تحدث البلجيكي لوك إيميل المدير الفني السابق لفريق طلائع الجيش ويانج أفريكانز التنزاني عن متابعته للدوري المصري وأزمته العنصرية في تنزانيا.

وقال لوك إيميل خلال حديثه لبرنامج "بي أون تايم": "أعتقد أنني أديت عملًا جيدًا مع طلائع الجيش وصعدت بالفريق من المركز 14 إلى مركز متقدم، بالتأكيد هذا ليس طموح ولكن بالإمكانيات التي كانت متاحة لي فهذا أفضل شيء حدث للفريق".

وتابع: "شاهدت مباراة الزمالك والمصري الماضية، مصطفى محمد مهاجم جيد ودربته من قبل وأعتقد أن مستواه سيتطور، انا أتابع الدوري المصري وخاصة طلائع الجيش، الدوريات الجنوب إفريقي والمصري والمغربي هم الأفضل في قارة إفريقيا من ناحية البنية التحتية والتنظيم".

وأضاف: "مصطفى محمد كان وزنه زائدًا بعض الشيء ويشعر ببعض الكسل، ونصحته ووجهته أن يتدرب أكثر وأدى بشكل طيب واستمر ذلك لمدة شهرين وثلاثة وكان يتدرب حصة إضافية عقب كل مران، وأنا سعيد بما وصل له وسعيد أنه يتواصل معي ويناديني بـ والده، سعيد لأنه يعتبرني كذلك".

وواصل: "الأهلي يتمتع بخصائص كبيرة جدًا، وأنا أعرف أن باتريس كارتيرون كان يدرب المارد الأحمر وواجه انتقادات كثيرة، وهو يدرب الزمالك حاليًا، وأيضًا في مصر نادي بيراميدز من الأندية الجيدة، بجانب المقاصة وسموحة، لا أفضل ناديًا عن آخر، طلائع الجيش فريق جيد جدًا ولكن على الإدارة أن تدعمهم ماليًا أكثر، ومصر بشكل عام مليئة بالمواهب".

واستكمل: "هناك لاعبون كثر رائعون تمنيت ضمهم مثل البرازيلي كينو والتونسي علي معلول ومواطنه فرجاني ساسي، واللاعبون الذين يلعبون لمنتخب مصر كلهم جيدين وأصحاب مستوى رائع".

واستطرد: "بالتأكيد أريد أن أعود إلى مصر، كان وقتًا رائعًا قضيته هناك، ولكن لم يصل لي عروض جدية حتى الآن، أفهم الدعاية السلبية التي تأتي ضدي من تنزانيا وأنا لم يتم إيقافي من فيفا أبدًا، ولن أتحدث كثيرًا عن هذا الأمر، هناك إجراءات يتم إتخاذها الآن ولكنني لم أتلق أي خطاب رسمي يفيد بأنني تم إيقافي".

وكانت هناك أنباء عن قرار من الاتحاد التنزاني بإيقاف لوك إيميل بعدما أذيع فيديو له يصف فيه جماهير فريق يانج أفريكانز بالقردة.

واستكمل: "تم فبركة فيديو لي ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي ولذلك لم يوقع عليّ فيفا أي عقوبات".

وأتم: "تصوير الفيديو كان غير قانوني ولم تتح لي الفرصة للدفاع عن نفسي مع يانج أفريكانز، وفي الوقت الحالي أسعى للحصول على مستحقاتي المتأخرة لديهم مع المحامي الخاص بي".