يرغب أسطورة كرة القدم الهولندية، دينيس بيركامب، لاعب آرسنال وإنتر وأياكس الأسبق، في تدريس ما تعلمه من يوهان كرويف، عندما عاصره في الدوري الهولندي.

بيركامب بدأ مسيرته المهنية في أياكس من 1986 حتى 1993 قبل أن ينتقل إلى إنتر ويرحل في 1995، ثم يتجه نحو آرسنال، ويشهد ملعب هايبري تألقه مع المدرب آرسين فينجر، حتى 2006، قبل أن يعلن اعتزاله كرة القدم، وخلال تلك الفترة كان دوليًا مع منتخب هولندا منذ 1990 حتى 2000.

بعد اعتزاله، بدأ بيركامب مسيرته المهنية الجديدة كمساعد في أياكس، وكان مسؤولًا بشكل أساسي عن تدريب المهاجمين، قبل أن يتوقف في 2017.

وفي تصريحاته لهيئة الإذاعة البريطانية "BBC"، قال بيركامب: "معظم الناس ينظرون إلى لاعبي كرة القدم ويقولون، يا إلهي! يا له من أسلوب جيد، وعمل جيد، لكن هناك ما هو أكثر من ذلك بكثير".

وأوضح: "لقد تعلمت منذ وقت طويل عندما كنت مجرد طفل في أياكس، وأعمل مع كرويف، الكثير، وأعتقد أنه من المهم تدريس نفس هذه الدروس حتى يتعلمها الشباب".

وواصل: "في أياكس، تعلمنا أن اللاعب يتكون من أربعة أجزاء، تكتيكي وفني وجسدي وذهني، وإذا كنت تريد أن تصبح لاعبًا محترفًا، يجب أن تتطور في هذه الأجزاء".

وعن يوهان كرويف، قال أسطورة آرسنال: "كانت فكرته تقويتي وكنت مراهقًا حينها، أرسلني إلى فريق أقل في أياكس لاستفزازي، وضعني خارج المباريات كثيرًا، حتى تطورت على المستوى الذهني والجسدي، ثم بعد ذلك، بدأ العمل على موقعي في الملعب".

واختتم: "لقد لعبت في 3 مراكز، وتأثرت طريقتي في اللعب إيجابيًا بذلك، وفي النهاية الفضل يرجع لـ يوهان كرويف".