يستعد منير الحدادي، لاعب إشبيلية الإسباني، لتمثيل منتخب المغرب خلال مباراتي السنغال والكونغو الوديتين، 9 و 13 أكتوبر الجاري، على الترتيب.

منير الحدادي المغربي الأصل شارك من قبل مع منتخب إسبانيا، بعد تألقه في برشلونة، والآن سيمثل منتخب أسود أطلس، فـ كيف سيحدث ذلك؟.

طالع أيضًا.. الزمالك يُعلن سفر أشرف بن شرقي للالتحاق بمنتخب المغرب 

في 2012، شارك الإيفواري الأصل ويلفريد زاها لاعب كريستال بالاس مع منتخب إنجلترا، بعد أن مثل منتخب الشباب، لكنه في النهاية اختار اللعب لـ كوت ديفوار، ومثل الأفيال في أمم إفريقيا الأخيرة الصيف الماضي 2019 في مصر.

زاها  شارك في 2012 بمباراة ودية مع إنجلترا أمام السويد، وهو بعمر الـ20 عامًا و4 أيام، يوم 14 نوفمبر من ذلك العام، تحت قيادة المدرب روي هودجسون.

وشارك الإيفواري الأصل مع منتخب إنجلترا تحت 19 عام، ثم وكذلك منتخب تحت 21، في مباريات ودية ورسمية.

وتمكن زاها من المشاركة مع كوت ديفوار، رغم أن الاتحاد الدولي "فيفا" كان لا يسمح بتمثيل لاعب لأكثر من منتخب، وذلك لأنه لم يشارك مع إنجلترا في أي مباراة رسمية، وكانت مشاركاته ودية، ليظهر مع الأفيال في أول مباراة بمواجهة السويد أيضًا 8 يناير 2017.

موقف منير الحدادي

منير لعب مع منتخب إسبانيا تحت 21 عامًا، 13 مباراة وسجل 8 أهداف، ومنتخب تحت 19، 4 مباريات وسجل 3، ولكن كل هذا لم يمنعه من اللعب لوطنه الأم، المغرب.

منير الحدادي شارك في مباراة رسمية مع إسبانيا، أمام مقدونيا، في تصفيات يورو 2016، بتاريخ 8 سبتمبر 2014، وبهذه المشاركة لم يكن من الممكن تمثيله لمنتخب آخر، حسب قوانين الاتحاد الدولي.

منير الحدادي وكوكي

ولكن منذ ذلك الحين، لم يتم استدعاء منير الحدادي لأي من معسكرات المنتخب الإسباني، 6 سنوات يغيب اللاعب، ولأن مشاركته في 13 دقيقة مع إسبانيا، كانت بـ مباراة رسمية، لم يكن أمامه الفرصة لتمثيل المغرب.

ماذا حدث؟

صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية في سبتمبر الماضي، أفادت أن منير الحدادي بالاتفاق مع الاتحاد المغربي الذي طلب ضمه، وبدعم كبير من الاتحاد الإفريقي، تقدم بمقترح للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، وتم الموافقة عليه، من أجل مشاركة الحدادي، وجميع اللاعبين الذين يعانون من نفس الوضع.

وبعد أن كان الاتحاد الدولي لكرة القدم، يمنع أن يلعب أي لاعب لأكثر من منتخب خلال مسيرته، تم تغيير القانون، ووافق "FIFA" يوم 18 سبتمبر الماضي، على تعديل للتشريع الخاص بقواعد وقوانين أهلية اللاعبين لتمثيل أكثر من منتخب.

وحدد الاتحاد الدولي 4 شروط يجب أن يستوفيها اللاعب، قبل الحصول على الضوء الأخضر في تمثيل منتخبين

1-يجب أن يشارك في أكثر من 3 مباريات مع المنتخب الأول

2-أن تكون آخر مباراة له مع المنتخب الأول، كانت قبل بلوغه عامه الـ21.

3- أن تمر 3 سنوات على آخر مباراة لعبها مع المنتخب الأول.

4-ألا يكون لعب مباريات في بطولة قارية، أو نهائيات كأس العالم مع المنتخب الأول.

وتشير اللائحة، إلى أن اللاعب الذي يحق له-بسبب تعدد جنسياته- لا يجوز له الدفاع عن أكثر من منتخب، إلا عندما يحصل على جنسية كل منهما، أو أن يكون لديه أصل أو لعب بالدوري المحلي لأحدى الاتحادات التي يريد تمثيل منتخب بلادها.

يتبقى فقط، حصول المنتخب المغربي على بطاقة اللاعب للمشاركة بشكل قانوني، حيث أن الاتحاد المغربي، لم يتقدم بطلب للتعاقد مع الحدادي مرة أخرى، منذ الملف الذي تم تقديم في 2018، وحسب ما أشارت التقارير المغربية، أن الاتحاد الدولي من المفترض أن يرسل فاكسًا خلال يومين، يسمح بمشاركة منير مع أسود أطلس.