أعلن جوسيب ماريا بارتوميو، استقالته رسميًا من منصبه كرئيس لنادي برشلونة الإسباني، إلى جانب أعضاء مجلس الإدارة بالكامل.

وظهر بارتوميو في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، نشرت تصريحاته صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، وافتتح الحديث قائلاً: "مساء الخير، يبدو أنني أعلن استقالتي واستقالة باقي أعضاء مجلس الإدارة بالنادي، هذا قرار مدروس ومريح، متفق عليه مع جميع زملائي".

وأضاف: "إنه قرار ينظر فيه الجميع، تلقيت هذا الصباح ردًا واضحًا من حكومة كتالونيا أنه لا توجد معوقات قانونية أمام إجراء التصويت بحجب الثقة، وهذا يعني أنهم يطالبون بلامركزية التصويت، ولم يذكروا اقتراحنا بأن يكون هناك هامش لمدة 15 يومًا من أجل ضمان الإجراءات الأمنية اللازمة".

وأكمل بارتوميو: "هناك قرارات متضاربة وغير مسؤولة من الحكومة، في الوقت الذي تطبق فيه إجراءات قاسية على السكان وإجراءات أكثر صرامة مثل الحبس في عطلة نهاية الأسبوع، يكون موقفها في مثل هذا الوقت من التصويت بحجب الثقة غير مسؤول".

وشدد: "بصفتنا مجلس إدارة علينا التصرف بمسؤولية، كان علينا ضمان صحة الجميع، لم نرغب في أن نكون في وضع يعرض الصحة للخطر، ما مررنا به في الأشهر القليلة الماضية يتجاوز أي شيء، لقد تعرضت أنا وعائلتي وزملائي للإهانة والتهديد".

وأكد: "القرار الأسهل بعد الهزيمة في دوري الأبطال كان الاستقالة، لكننا قررنا البقاء لاتخاذ قرارات صعبة، لضمان مستقبل النادي في خضم أزمة عالمية غير مسبوقة، لم نتمكن من ترك النادي في أيدي مدير، من كان ليوقع مع مدرب أو يتعاقد مع لاعبين أو ضمان استمرارية ميسي أو تعديل رواتبهم؟ بصفتنا مجلس إدارة، كان علينا التزام للقيام بذلك".

وواصل بارتوميو: "لقد كان شرف لي أن أخدم فريقي، نحن نستقيل دون أن ننتهي من إجراءاتنا الاقتصادية ونأمل أن ينتهي ذلك (خفض الرواتب)، إذا لم يتم حسم الأمر فسيواجه النادي عواقب وخيمة، نستقيل دون إنهاء مشاريعنا الاقتصادية التي كنا نريدها".

واستمر بارتوميو في حديثه: "منذ عام 2004، استمتع جمهور برشلونة بحقبة غير مسبوقة، في كرة القدم الأوروبية، جددنا حقبًا عديدة، مع مدربين ولاعبين، فزنا بـ 34 لقبًا، 22 منها كانت خلال الإدارة الحالية في آخر 10 سنوات، أتمنى أن يتم تسليط الضوء على ذلك".

وأوضج بارتوميو: "وافقنا على المشاركة في بطولة دوري السوبر الأوروبي الجديد، والنظام الجديد لكأس العالم للأندية".

واسترسل: "نحن النادي المحبوب في العالم، والأكبر من حيث عدد المشجعين على مواقع التواصل الاجتماعي، كما أثبتت اللاماسيا نفسها كمعيار بشري وتعليمي، حيث إنه لمن دواعي فخرنا أيضًا أن يكون لدينا أكاديميات لبرشلونة في جميع أنحاء العالم".

وأكد بارتوميو: "أصبحت مهنتنا متعددة الرياضات حية أكثر من أي وقت مضى، منذ عام 2010 ، احتفلنا بما مجموعه 149 لقبًا في المجموع الرياضات الاحترافية، اضطررنا لإدارة برشلونة في واحدة من أكثر الأوقات تشنجًا في البلاد والنادي، لقد وقفنا دائمًا إلى جانب مؤسساتنا مع راية الحق في القرار وحرية التعبير".

وتابع: "كان لا بد من تجديد شباب الفريق وتغيير الجمود وقد تضمن ذلك رحيل لاعبين أساسيين، أود أن أشكرهم على مساهمتهم مع الفريق، قمنا بضم مواهب للمستقبل من برشلونة ب، نحن فخورون بالطريق الذي قطعناه حتى يكون برشلونة ناديًا ملتزمًا".

وأتم: "الآن نريد طي الصفحة وأن يستخلص كل فرد استنتاجاتهم، الشيء الوحيد الذي أريده هو الاستمرار في الاستمتاع ببرشلونة وسيحصلون على دعمي الكامل في المستقبل، فنحن شركاء لتحديد مستقبل هذا النادي، ولهذا نادي برشلونة هو عظيم، أشكر جميع الأعضاء، واللاعبين والموظفين وخاصة زملائي في مجلس الإدارة، إلى عائلة البلوجرانا بأكملها منذ أن وصلنا في عام 2010 مع ساندرو روسيل كرئيس، شكرًا جزيلًا! فيسكا البارسا، فيسكا كاتالونيا".