أكد النجم الألماني السابق لوتار ماتيوس أن روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونخ الألماني هو الأجدر بالتتويج بجائزة الأفضل "ذا بيست"، كما أشاد بـ ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو ومحمد صلاح جناح ليفربول الإنجليزي.

ويقام حفل الأفضل "ذا بيست" يوم 17 ديسمبر الجاري، وتحدث ماتيوس في تصريحات للموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم "فيفا".

وقال: "بالنسبة لي يمكن أن يكون فقط روبرت ليفاندوفسكي، لقد فاز بكل الألقاب وسجل الكثير من الأهداف الحاسمة وكان في صدارة قوائم التهديف، لقد حصل على كل ما تحتاجه لمنح اللاعب هذه الجائزة، لا أحد يقترب منه، لا في ألمانيا ولا في أوروبا".

وأضاف: "ستكون معجزة إذا لم يكن هو، لديه الآن صفات تميزه أكثر من ذي قبل، إنه يعمل مع الفريق وأصبح فائزًا حقيقيًا، شخص يقود من الأمام ويقوم بدور دفاعي أيضًا، لم يكن أبدًا جيدًا كما هو الآن، إنه يعيش بطريقة مهنية، ويجهز نفسه بدقة ولا يصاب أبدًا، هذا هو السبب في أنه من اللافت للنظر أنه يلعب كل مباراة تقريبًا، ويقوم بذلك على أعلى مستوى".

وتابع: ""محمد صلاح سيكون أيضًا مرشحًا بقوة للتواجد ضمن أول ثلاثة، لقد فاز بالدوري الإنجليزي الممتاز مع ليفربول، نيمار وكيليان مبابي في باريس سان جيرمان أيضًا، رغم أنني لا أرى أن الدوري الفرنسي قوي".

وعن المدرب الأفضل، أكد ماتيوس: "يتمتع المدربون الألمان بسمعة طيبة في الوقت الحالي، لم يكن الأمر كذلك دائمًا، لقد رأيت أن لدينا بعض المدربين المتميزين، فاز يواكيم لوف بكأس العالم قبل ست سنوات".

وواصل: "تحظى كرة القدم الألمانية الآن باحترام أكبر مما كانت عليه قبل خمس أو ست سنوات، أنا سعيد لأن المدربين الألمان حققوا نجاحا كبيرا، نجح كل من هانسي فليك في بايرن ميونخ ويورجن كلوب في ليفربول وتوماس توخيل في باريس،  لكني أؤيد بايرن في هذه الحالة أكثر".

وأكمل ماتيوس: "لا يعني ذلك أنني أرى الأشياء من خلال نظارات بايرن ميونخ، إنه مجرد شخص جعل المستحيل ممكنا، تغلب على الموقف الصعب على الفور في موسمه الأول، جلب إحساسًا بالهدوء والنجاح ودمج اللاعبين الشباب".

وأوضح: "لا يتعلق الأمر دائمًا بالألقاب التي تفوز بها فحسب، بل يتعلق أيضًا بالطريقة التي تتعامل بها مع الفريق، الهيمنة التي أظهرها بايرن ميونيخ على الصعيدين المحلي والأوروبي، أسلوب لعبهم الهجومي مع الكثير من الأهداف والأرقام القياسية الجديدة، أمر مثير للإعجاب حقًا، لم يأخذ أي شيء بعيدًا عن إنجازات المدربين الآخرين، فقد كان أحدهم أكثر نجاحًا، وكان ذلك فليك".

وعاد ماتيوس للحديث عن اللاعبين متابعًا: "بعد ليفاندوفسكي، أعتقد أن نوير يجب أن يكون على منصة التتويج،  لعب مانويل أداءً رائعًا، إنه يستحق بالتأكيد أن يتوج كأفضل حارس مرمى في العالم".

وبسؤاله من يجب أن ينضم إلى ليفاندوفسكي ونوير على المنصة، أجاب: "رونالدو أو ميسي، فاز الأول بالدوري مع يوفنتوس، بعد كل شيء لا يزال يسجل الأهداف في إيطاليا وهو اللاعب الأكثر مشاركة في البرتغال، ومع ذلك، لم يكن مهيمنًا كما كان في السنوات السابقة، أنا معجب أكثر بميسي من حيث أسلوبه في اللعب، كما استمر ميسي في التسجيل، كلاهما ما زالا لاعبين من الدرجة الأولى".