أكمل المدير الفني للفريق الأول لكرة القدم بنادي برشلونة، رونالد كومان، حواره مع الموقع الرسمي للعملاق الكتالوني حول كيفية إدارة اللاعبين وعلى رأسهم القائد، ليونيل ميسي، في الموسم الحالي.

ووقع كومان على عقود تدريبه لنادي برشلونة في 19 أغسطس الماضي، بعد إقالة الإدارة للمدرب السابق، كيكي سيتين، بعد الهزيمة المُذلة أمام بايرن ميونخ بنتيجة 8-2 في بطولة دوري أبطال أوروبا.

اقرأ أيضًا.. كومان يعترف: حلم تدريب برشلونة تحقق بسبب كورونا وأزمتي القلبية!

رونالد كومان

هل هناك ضغوط كبيرة عليك بسبب كونك أسطورة في نادي برشلونة على عملك كمدرب مع عدم الوصول حتى الآن للمستوى المأمول؟

- "أي مدرب يأتي إلى نادٍ مثل برشلونة يجب ان يفوز لإسعاد الجماهير، بالتأكيد لقد كتبت اسمي في تاريخ النادي كلاعب، لكن في النهاية كمدرب ما يهم هو الفوز في المباريات وحصد الألقاب، ربما في الأندية السابقة لم تتح لي الفرصة للتتويج بالكثير من البطولات ولكن الأمر مختلف مع برشلونة ونحتاج إلى إجراء بعض التغييرات ومنح الثقة للاعبين وفرصًا للشباب للوصول إلى الأفضل".

هل ساعدك كونك أسطورة في إدارة اللاعبين داخل غرفة الملابس؟

- "يساعد بشكل عام وهذا حدث معي في بعض الأندية الأخرى، عندما يتم التعاقد مع مدرب جديد وكان لاعبًا مميزًا فهذا يمنح اللاعبين المزيد من الثقة لأنهم أذكياء ويعرفون جيدًا هل المدرب جيد أم لا، ولكن سيتم الحكم عليك وفقًا لحاضرك ومستقبلك كمدرب وليس ماضيك كلاعب".

وماذا تغير في شخصية كومان اللاعب عن المدرب؟

- "الرغبة في الفوز لم تتغير أبدًا، كذلك الأداء الفني كالسيطرة على المباريات والضغط على المنافس رغم تغيير الذي طرأ على كرة القدم حيث كان المدافع (مركزه السابق) هو من يبني الهجمات ولكن الآن الأجنحة هم الأكثر خطورة".

وكيف تتعامل مع ميسي؟

- "من حيث المبدأ مثل أي لاعب آخر في الفريق، إذا كان في حالة فنية وبدنية جيدة سيلعب، بالطبع، ميسي في الوقت الحالي أصبح في سن متقدم عن السابق لكنه مازال مهمًا بالنسبة لنا في برشلونة ويتدرب بجدية وأراه يستمتع في كل حصة تدريبية، أتحدث مع جميع اللاعبين ومعه بشكل خاص لأنه قائد برشلونة وهي مهمة المدرب".

هل فاجأك مستوى أنسو فاتي وبيدري؟

- "الحديث عن اللاعبين الشباب أمر رائع، فهم يستحقون الفرصة مع برشلونة رغم سنهم الصغير لكنه بحاجة إلى تطوير مستواهم الفني حتى يصبحون قادرون على قيادة الفريق، بيدري لاعب ممتاز ولعب مباريات مهمة مثل ريال مدريد ويوفنتوس وأظهر مستوى مميز".

في النهاية، هل انت خائف من الوضع الإداري والاقتصادي للنادي وإمكانية تأثيره على الفريق؟

- "الأمر مُعقد للغاية لأنك لا تستطيع أن تفعل أي شيء، ولكن كما أقول دائمًا علينا الحفاظ على هدوئنا لأن هذا هو ما نحتاج من أجل تحقيق النجاح".