تفتتح اليوم مباريات كأس العالم للأندية قطر 2021، والتي يستهلها الأهلي بطل دوري أبطال افريقيا، بمواجهة مستضيف البطولة فريق الدحيل، 

يشارك الدحيل في البطولة باعتباره بطلًا للدوري المحلي القطري مستضيف الكأس، ما يمنحه الحق في خوض غمار المنافسات.

وسبق أن احتضنت 5 بلدان بطولات كأس العالم للأندية وهي: البرازيل واليابان والإمارات والمغرب وقطر.

طالع | بكاري كونيه: الدحيل تطور كثيرًا.. ومواجهة الأهلي "صعبة" في مونديال الأندية

ذهبية واحدة وفضيتيان لأصحاب الأرض

وعلى الرغم من تنظيم البطولة في 16 نسخة سابقة، إلا أنه لم ينجح أي فريق في التتويج بكأس العالم للأندية من البلد المستضيف، سوى مرة وحيدة.

وجاء ذلك في عام 2000 خلال النسخة الأولى لكأس العالم للأندية، التي احتضنتها البرازيل، وتوج بها فريق كورينثيانز البرازيلي.

وفشل أصحاب البلدان منظمة البطولة في كل النسخ التالية في تحقيق اللقب، فيما كان أفضل إنجاز للفرق المستضيفة، هو تحقيق المركز الثاني والميدالية الفضية في مناسبتين، وذلك في نسخة عام 2013 التي لعبت بالمغرب، حيث حقق فريق الرجاء المغربي الوصافة بعد الهزيمة في المباراة النهائية بهدفين دون رد من فريق بايرن ميونيخ الألماني.

كذلك في نسخة عام 2018 بخسارة فريق العين الإماراتي من ريال مدريد الإسباني بنتيجة 4-1 في المباراة النهائية، في البطولة التي احتضنتها دولة الإمارات.

الفائزون بكأس العالم للأندية

وحصد بطولة كأس العالم للأندية 10 فرق، وهي ريال مدريد الإسباني بأربع مرات، وبرشلونة الإسباني بثلاث نسخ، ثم كورينثيانز البرازيلي بنسختين، بينما فاز باللقب مرة وحيدة كل من إنترناسيونال وساوباولو البرازيليين، وإي سي ميلان وإنتر ميلان الإيطاليين، وليفربول ومانشستر يونايتد الإنجليزيين، وبايرن ميونخ الألماني.