كشفت تقارير صحفية إسبانية تفاصيل مثيرة بشأن صفقة انتقال اللاعب لويس سواريز من برشلونة إلى أتلتيكو مدريد في موسم الانتقالات الصيفي الماضي.

وتسببت صفقة لويس سواريز في الكثير من الجدل، وربما الغضب أيضًا لدى جماهير برشلونة بسبب ما انتشر حول إنها تمت بشكل مجاني، أي بدون حصول البلوجرانا على أي مقابل مالي.

ولكن هذا ليس صحيحًا، حيث ذكرت صحيفة "سبورت" الإسبانية أن لويس سواريز لم يكن هدية من برشلونة لـ أتلتيكو مدريد، بل كان على الأخير أن يدفع مقابل ضمه.

وأوضحت أنه حسب الوثائق، فإن برشلونة تلقى 5 ملايين يورو مقدمًا في صفقة سواريز، مع وجود 6 ملايين يورو أخرى في شكل مبالغ إضافية محتملة، ليصل الإجمالي العام للصفقة 11 مليون يورو.

ولكن، لماذا لم يعلن برشلونة آنذاك القيمة المالية لتلك الصفقة حتى يُنهي حالة الجدل؟

صحيفة "سبورت" ذكرت على لسان مصادر قريبة من المفاوضات أن مغادرة برشلونة مجانًا كان أمرًا ضروريًا بالنسبة لـ سواريز، مع الأخذ في الاعتبار أن النادي أخبره أنه ليس لديهم أي خطط لإبقائه في العام الأخير من عقده.

اقرأ أيضًا.. حارس برشلونة السابق يعلق على أزمة بيكيه وجريزمان

وأشارت إلى أن سواريز لم يرغب في مغادرة برشلونة كجزء من صفقة انتقال، لهذا لم يعلن النادي الكتالوني أي تفاصيل علنية لتلك الخطوة.

وعلى الرغم من رغبة اللاعب، فإن برشلونة اتفق مع أتلتيكو مدريد على التفاصيل المالية الخاصة بتلك الصفقة دون معرفة سواريز.

ورغم اتفاق الناديين على حصول برشلونة على 5 ملايين يورو كمقدم لصفقة سواريز، إلا أن أتلتيكو مدريد لم يدفع شيئًا من الخزانة، كيف هذا؟

علينا العودة إلى ما حدث عند رحيل أنطوان جريزمان من أتلتيكو مدريد إلى برشلونة، حيث دفع البارسا الشرط الجزائي في عقد الفرنسي البالغ 120 مليون يورو.

آنذاك طلب جيل مارين الرئيس التنفيذي لـ أتلتيكو مدريد مبلغًا إضافيًا قدره 80 مليون يورو، مدعيًا أن لديه وثائق تظهر أن جريزمان وبرشلونة قد توصلا إلى اتفاق عندما كان الشرط لا يزال 200 مليون يورو، ثم انخفض لاحقًأ إلى 120 مليون يورو.

ولتجنب رفع دعاوي قضائية، وافق برشلونة على دفع 15 مليون يورو كمبلغ إضافي لـ أتلتيكو مدريد على أقساط قدرها 5 ملايين يورو.

ومن ثم، فإن أتلتيكو مدريد أزال 5 ملايين يورو من ديون برشلونة له.

الأمر لم يقتصر على هذا، بل كشفت "سبورت" كذلك باقي التفاصيل المالية الخاصة بصفقة سواريز، حيث هناك ثلاث متغيرات في العقد الموقع بين الناديين.

الأول كان مليوني يورو إضافية في حال خوض سواريز 20 مباراة مع أتلتيكو مدريد، وهو ما حدث وتلقى برشلونة بالفعل هذا المبلغ.

الثاني يتمثل في مليوني يورو أخرى إذا وصل أتلتيكو مدريد إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

ويتواجد الأتلتي حاليًا في دور الـ16 من ابطولة حيث سيواجه تشيلسي.

أما الثالث فهو المبلغ ذاته، مليوني يورو، بناءً على بقاء سواريز مع أتلتيكو مدريد في الموسم المقبل.

برشلونة حصل بالفعل حتى الآن على 7 ملايين يورو من تلك الصفقة، ويستطيع أن يربح 4 ملايين يورو أخرى.

هل الأمر انتهى عند ذلك؟ لا، فحسب الصحيفة الكتالونية نفسها، فإن هناك تفاصيل أخرى تتعلق بعقد سواريز، وتحديدًا راتبه، حيث يدفعه أتلتيكو مدريد، ويعوض برشلونة الفارق، لذلك لم يضطر إلى خفض راتبه الذي كان يحصل عليه في الكامب نو.

كان لدى سواريز عام متبقي في عقده مع برشلونة، ولذلك اضطر الأخير إلى تحمل تكلفة تلك السنة لإتمام انتقاله إلى أتلتيكو مدريد.

واعتبارًا من الموسم المقبل، لن يضطر برشلونة لدفع أي جزء من راتب سواريز.