أصدرت محكمة التحكيم الرياضية ومقرها "لوزان" السويسرية قرارها في الاستئناف المُقدم من السيد أحمد أحمد، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم السابق ضد قرار لجنة الأخلاقيات في الاتحاد الدولي "فيفا" بإيقافه لمدة 5 سنوات مقبلة عن أي أنشطة رياضية.

وكان الاتحاد الدولي قد أصدر القرار الرسمي في نوفمبر 2020 الماضي، وقبلت المحكمة الرياضية الاستئناف من قبل احمد أحمد، جزئيًا وقلصت مدة الإيقاف على أحمد أحمد من 5 سنوات إلى سنتين فقط بدءًا من اليوم، الإثنين 8 مارس 2021 وتقليص الغرامة المالية إلى 50 ألف فرانك سويسري.

وكانت لجنة الأخلاقيات قد اتهمت أحمد أحمد بارتكاب عدة مخالفات لقوانين فيفا، وحظرته من المشاركة في أي أنشطة رياضية لمدة 5 سنوات مع غرامة قدرها 200 ألف فرانك سويسري.

اقرأ أيضًا | رسميًا.. موتسيبي رئيسًا للاتحاد الإفريقي لكرة القدم

المحكمة الرياضية

وقدم أحمد أحمد استئنافًا أمام المحكمة الرياضية وتم التحقيق في جميع المخالفات التي اتهم بها رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم من خلال جلسات عبر الفيديو في 2 و3 مارس 2021 وأكدت المخالفات التالية:

- انتهاك المادتين 20 و28 من قوانين الفيفا في عدم تسجيل المعاملات المالية المختلفة، قبول المدفوعات النقدية والتحويلات المصرفية للمكافآت والتعويضات دون أساسي تعاقدي أو تنظيمي.

- انتهاء المواد 20 و25 و28 من قوانين الفيفا في توزع الهدايا واختلاس الأموال، استخدام أموال الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في تمويل رحلة العمرة في مكة المكرمة لصالح بعض رؤساء الاتحاد الوطنية، وهو أمر لا يتعلق من قريب أو من بعيد بكرة القدم.

من ناحية أخرى، برأت المحكمة الرياضية أحمد أحمد من أي خرق في عقود شركة "Tactical Steel" المختصة بالمعدات الرياضية لبطولة أمم إفريقيا في الفترة بين 2017 و2019 لعدم كفاية الأدلة لإدانة رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم من أي منفعة شخصية.