أوقف الاتحاد الدولي لكرة القدم، سيب بلاتر للمرة الثانية عن ممارسة أي نشاط رياضي، لارتكابه مخالفات مالية، وذلك قبل 7 أشهر من انتهاء فترة حظر الرئيس السابق.

بلاتر صاحب الـ85 عامًا، والذي يمر بحالة صحية سيئة مؤخرًا، دخل في غيبوبة لمدة أسبوع بعد خضوعه لعملية جراحية في القلب، ديسمبر الماضي، خلال الوقت الذي كان يبت الفيفا في قضيته. "طالع التفاصيل"

الاتحاد الدولي لكرة القدم، أكد أن لجنة الأخلاقيات التابعة له، حظرت كلَا من بلاتر الرئيس السابق للفيفا، والأمين العام السابق جيروم فالكة، لمدة 6 أعوام و8 أشهر بسبب التعامل الذاتي في منح أنفسهم مكافآت تعاقدية بملايين الدولارات.

وأشارت التحقيقات، إلى أن الملايين التي حصل عليها بلاتر وفالكه، كانت مرتبطة باستضافة نهائيات كأس العالم خلال فترة تواجدهما.

بجانب عقوبة الحظر، تم تغريم كل منهما مليون فرنك سويسري، وعليهما الدفع في غضون 30 يوما.

وتضمنت التُهم الموجهة إلى كلا الرجلين، تلقي هدايا والإخلال بواجب الولاء، وإساءة استخدام المنصب، وتضارب المصالح مع رؤساء الاتحادات القارية.

وسيبدأ كل من بلاتر وفالكة، اللذان يواجهان أيضًا إجراءات جنائية في سويسرا، في تطبيق الحظر الجديد عند انتهاء صلاحية الحظر الحالي.

وكان قد تم حظر بلاتر وفاكه في السابق لمدة 6 سنوات للأول و10 سنوات للثاني، في قضايا منفصلة، ومن المفترض أن ينتهي حظر بلاتر في أكتوبر المقبل، بينما فالكة ما زال الحظر المطبق عليه مستمر حتى أكتوبر 2025.