بذكريات بلايستيشن 1 واللعب بمنتخب كرواتيا في "اليابانية"، نتذكر جميعًا ثنائية دافور سوكر وروبرت يارني الخطيرة خاصة مع سرعة الأخير ورأسيات الأول في مرمى المنافسين.

ضيفنا في "btolat.com" هو روبرت يارني جناح أيسر منتخب كرواتيا الذي بدأت مسيرته الكروية في عام 1986 مع فريق هايدوك سبليت في بلده قبل الانتقال إلى إيطاليا عبر باري في 1991.

كان يارني أحد أسرع اللاعبين المعروفين في لعبة "اليابانية" في مصر، سواء كنت تلعب بمنتخب كرواتيا أو منتخب أوروبا والذي كان يضم أبرز نجوم القارة العجوز في نهاية التسعينات وبداية الألفية الجديدة.

شاهد روبرت يارني في لعبة "اليابانية"

هناك محطات مهمة في مشوار يارني أهمها مع يوفنتوس، ريال بيتيس، ريال مدريد وبجانب مشاركاته الدولية رقم 80 وحصده برونزية كأس العالم 1998.

لعب يارني خلال مسيرته الكروية سواء للأندية التي لعب لها أو لمنتخب كرواتيا 462 مباراة في جميع المسابقات المحلية أو الدولية وسجل 49 هدفًا، فاز ببطولة الدوري الإيطالي مع يوفنتوس في عام 1995 وكأس الانتركونتيننتال مع ريال مدريد.

وحاور "btolat.com" يارني حول العديد من الأحداث الراهنة في عالم كرة القدم عن منتخب كرواتيا وريال مدريد ويوفنتوس كالتالي:

مرحبًا بك، روبرت، كيف حالك وما هو تقييمك لتجربتك التدريبية الأخيرة في الهند مع نادي (نورث إيست يونايتد)؟

- "حسنًا، لم أكن أعرف ماذا ينتظرني هناك، لكن بعد مرور 15 يومًا كنت قد التقيت بجميع اللاعبين بالفعل وأصبح الأمر سهلًا كثيرًا بالنسبة لي، كانت البداية جيدة للغاية، كان لدينا لاعب مميز وهو أسامواه جيان ولم أكن أعرفه جيدًا".

- "كانت هناك الكثير من المشاكل التي واجهتني هناك لأنها المرة الأولى التي أزور بها الهند، لكنني تعرفت على العديد من الأشخاص ورأيت أشياء كثيرة بخلاف الثقافة المختلفة".

اقرأ أيضًا.. مودريتش يحقق رقمًا تاريخيًا بمشاركته في مباراة كرواتيا وقبرص

لنتحدث عن منتخب كرواتيا وتصفيات كأس العالم 2022، ما رأيك في الأداء في أول مباراتين أمام سلوفينيا وقبرص والمنافسة مع روسيا وسلوفاكيا؟

- "بالطبع، ستكون مهمة التأهل إلى مونديال قطر صعبة للغاية، خاصة مع خسارتنا في المباراة الأولى أمام سلوفينيا (1-0)، لكننا استطعنا الفوز في ثاني المباريات أمام قبرص، سيكون أمرًا ممتعًا أن نشاهد كيف سنصعد إلى كأس العالم".

- "أعرف أن جميع اللاعبين المتواجدين في المنتخب يرغبون في اللعب في كأس العالم وتقديم أداءً مميزًا في تلك البطولة مرة أخرى بعد ما حققوه في 2018، اعتقد أن هناك مستوى أفضل مما رأيناه في أول مباراتين".

مباراة كرواتيا وقبرص

وماذا عن يورو 2020 في الصيف المقبل، هل ترى أن كرواتيا قادرة على تحقيق نتائج جيدة كما حدث في روسيا أم أن اعتزال لاعبين مثل ماندزوكيتش وراكيتيتش سيؤثر على الأداء؟

- "لا أحد يعلم الحالة التي سيصل إليها اللاعبون خاصة الذين يلعبون في الدوريات الكبيرة مثل إسبانيا، إيطاليا، إنجلترا وألمانيا، فهم يلعبون مباراة كل 3 أيام".

- "هذا ما سيتوقف عليه أداء اللاعبين هل يقدمون أداءً جيدًا أم أنهم سيتأثرون كثيرًا لشعورهم بالتعب خاصة وأن العديد من اللاعبين يعانون بعد عودتهم من الإصابة بفيروس كورونا".

من سيتأهل مع كرواتيا في مجموعة يورو 2020 بين إنجلترا، التشيك وأسكتلندا من وجهة نظرك ومن هو المرشح للفوز بالبطولة في النهاية؟

- "آمل أن نكون من الصاعدين إلى الدور الثاني من البطولة، لكني سبق وأخبرتك من قبل أن حالة اللاعبين عليها عامل كبير، يمكننا أن نصلي فقط حتى يسير كل شيء على ما يرام وأن يكون كل اللاعبين متاحين، ومن سيفوز باللقب هو من ستتجمع لديه كل إمكانيات النجاح على المستوى الفني والبدني".

لننتقل إلى الأندية والحديث عن فريقك السابق ريال مدريد، كيف ترى موسمه الحالي مع زيدان، وهل هو ناجح حتى الآن أم لا؟

- "يمر ريال مدريد بموسم متذبذب النتائج، مستواهم في صعود وهبوط، أعتقد أن السبب وراء ذلك هو الإصابات كان هناك 8 لاعبين غير متاحين للمشاركة في المباريات".

- "لكن لدي ثقة في زيدان وقدرته في قيادة ريال مدريد للعودة إلى المسار الصحيح، بالإضافة إلى وجود لاعبين رائعين في الفريق لكن بحاجة إلى تصحيح الأخطاء ومزيد من الانسجام، واعتقد أن القادم أفضل بالنسبة لهم".

ريال مدريد وزيدان

هل يمكن لريال مدريد أن يفوز بالثنائية هذا الموسم بناءً على المستوى الحالي الذي يقدمه الفريق في بطولتي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا؟

- "اعتقد أن ريال مدريد لديه فرص أكثر للفوز ببطولة دوري أبطال أوروبا عن الدوري الإسباني، هناك صعوبة كبيرة في تلك المسابقة رغم أن مازال هناك مباريات عديدة متبقية".

- "في دوري أبطال أوروبا، سيواجه ريال مدريد ليفربول الذي يعاني في الموسم الحالي خاصة في الدوري الإنجليزي الممتاز، نتائجه متذبذبة ولكن من الصعب التكهن بما سيحدث في مواجهتي دور الثمانية".

- "ليفربول لم يحافظ على مستواه في الموسم الماضي ولكن في دوري أبطال أوروبا يقدم أداءً مختلفًا لأنها بطولة تحفز جميع اللاعبين لأن يكونوا في المركز الأول وهذا ما يتمناه كل لاعب ليكون ضمن مسيرته الفنية".

- "اعتقد أن ريال مدريد في النهاية سيدخل مباراتي ليفربول من أجل الفوز ولا غيره وهذا ما اعتدنا عليه الفريق على مدار فترة زيدان لأنه يستهدف الفوز بالألقاب في كل موسم".

هل تأثر ريال مدريد برحيل، كريستيانو رونالدو، وماذا عن عودته من جديد كما أفادت بعض التقارير خلال الفترة الماضية، في رأيك صفقة ممكنة الحدوث؟

- "اعتقد أن هناك تأثير كبير بعد رحيل رونالدو على أداء ريال مدريد، كنت متعجبًا كثيرًا لرحيله وكيف يمكن أن يوافقوا على بيعه وهو يسجل للفريق 70 هدفا كل عام ولم يعوضوه بأي لاعب آخر".

- "بالطبع، يمتلك ريال مدريد بنزيما الذي أصبح يسجل العديد من الأهداف في الفترة الماضية ولكننا كان لدينا رونالدو".

- "عودة رونالدو صعبة، لأنه أصبح أكبر سنًا ولم يعد في نفس المستوى، لكن لأكون صريحًا الأساليب التكتيكية في إيطاليا صعبة للغاية وهناك اعتماد على القوة البدنية، وبالتالي، من الصعب تسجيل الأهداف، وفي النهاية، علينا أن ننتظر ماذا سيحدث في المستقبل لكنني أحب فكرة عودته مرة أخرى إلى ريال مدريد".

رونالدو ويوفنتوس

لا يمكن أن تكون معنا ولا تتحدث عن فريقك السابق، يوفنتوس، نريد معرفة رأيك في نتائج الموسم الحالي وهل تسرعت الإدارة في تكليف بيرلو بمهمة قيادة البيانكونيري؟

- "نعم، بصراحة، تفاجأت عندما قرأت اسم بيرلو كمدرب للفريق الأول كان قد تم اختياره كمدرب للشباب والتعامل سيكون مختلفًا مع الفريق الأول، كان يجب أن يحصل على مزيد من الخبرة لمدة عامين قبل التصعيد".

- "مستوى يوفنتوس ليس جيدًا هذا الموسم، أداء اللاعبين غير مقنع، هناك تغييرات كثيرة في التشكيل، هناك اعتماد كبير على الأساليب الدفاعية وبطء في الحركة، اعتقد أن هناك لاعبين كثيرين سيرحلون عن الفريق بنهاية الموسم وربما يكون رونالدو على رأسهم، ولكن لننتظر ونرى ماذا سيحدث في سوق الانتقالات المقبلة الذي سيحسم قرار كريستيانو رونالدو سواء بالبقاء أو الرحيل".

هل ترى وجود كريستيانو رونالدو من أسباب ضعف نتائج يوفنتوس هذا الموسم، كما يزعم البعض وينتقده بشدة مثل كابيلو وخبراء آخرين في الكرة الإيطالية؟

- "لا اعتقد أن رونالدو من أسباب تذبذب نتائج يوفنتوس، كريستيانو يمكنه الحفاظ على مستواه فقط وبالفعل قدم الكثير منذ انتقاله إلى إيطاليا رغم صعوبة الأساليب الدفاعية عكس إسبانيا كما أكدت من قبل".

- "ربما انتقادات كابيلو نابعة من أن التوقعات مرتفعة دائمًا، والجميع ينتظر من رونالدو التسجيل في كل مباراة ولكن هذا من المستحيل في كرة القدم ولا اتفق مع فابيو فيما يقوله عن كريستيانو".

هل من الممكن أن نرى أليجري يعود مرة أخرى لقيادة يوفنتوس في الموسم المقبل؟

- "ستكون خطوة جيدة ولكنها صعبة، لا أعرف ما قد يحدث لأنني قرأت قبل أيام أنه يرغب في العودة للتدريب من جديد بعد الحصول على قسط من الراحة، علينا الانتظار لنرى ما سيفعل تجاه مستقبله واختيار وجهته المقبلة".

محمد صلاح

لا يمكننا ألا نتحدث معك عن الكرة المصرية ومهاجم ليفربول، محمد صلاح؟

- "محمد صلاح لاعب رائع، كان أحد أفضل اللاعبين في العالم خلال العامين الماضيين، ولكن مستوى ليفربول في الموسم الحالي يمنعه من تقديم أفضل ما لديه كما كان في السابق".

- "لا أعرف إذا كانت هناك مشكلة داخلية بينه وبين المدرب، لكن اعتقد أن هناك حالة من عدم الاستقرار في ليفربول تؤثر على الأداء والنتائج لأنهم خسروا الكثير من المباريات".

- "ربما يكون كل ما يحدث في ليفربول يعود لخسارته أمام أتلتيكو مدريد في العام الماضي، بالإضافة إلى فيروس كورونا وتأثيره على اللاعبين وهنا أؤكد على أن أندية إنجلترا كانت بحاجة إلى استمرار الاعتماد على التغييرات الخمس في المباريات حتى لا يشعر اللاعبون بالإرهاق وهو ما يعاني منه الجميع هناك".

هل سبق لك زيارة مصر من قبل؟

- "لا، لم يحدث ذلك أبدًا، أود زيادة مصر لأنني قرأت الكثير عن الأهرامات، بالإضافة إلى التعرف على ثقافات أخرى لأن ذلك يزيد من خبرات الإنسان".

شاهد يارني يحيي الشعب المصري عبر موقعنا "btolat.com"

من برأيك الأفضل بين ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو؟

- "السؤال المعتاد، من هو الأفضل بينهما؟ لكني سأخبرك بصراحة، ليو لاعب رائع ولكنني أحب اللاعب القادر على إحداث الفارق في كل مباراة وكان له تأثير مع كل الأندية انتقل إليها مثل كريستيانو".

- "ميسي لم يعد اللاعب الذي كان قبل عامين خاصة بعد رحيل تشافي وإنييستا عن برشلونة ولكنني معجب به كثيرًا".

من هما أفضل لاعبين في العالم الآن؟ هل يمكن اختيار محمد صلاح؟

- "نعم، اعتقد ذلك أنه ضمن أفضل اللاعبين في العالم لكن أرى أن أفضل 3 لاعبين في العالم بالوقت الحالي هما رونالدو، مبابي وهالاند".

بالحديث عن مبابي وهالاند هل يمكنهما إكمال صراع ميسي ورونالدو على الجوائز الفردية في السنوات المقبلة؟

- "اعتقد أنهما قادران على ذلك، آمل أن يستمران في منافسة بعضهما البعض خلال السنوات المقبلة ونستمتع بهما في الملاعب".