قال ألكسندر تشيفرين رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) إن الأندية الإسبانية والإيطالية التي لا تزال متمسكة بالدوري الأوروبي الممتاز "السوبر ليج" يجب أن تنفصل عنه وإلا ستواجه الإيقاف من دوري أبطال أوروبا.

وتابع تشيفرين أنه على الرغم من انهيار مشروع الدوري الأوروبي الممتاز هذا الأسبوع بعد أن هجره معظم المشاركين، فإن ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس وميلان لم يتركوا المشروع وقد يعاني المسؤولون من بعض العواقب.

وأشار تشيفرين في مقابلة هاتفية مع وكالة "أسوشييتد برس": "من الواضح تمامًا أن الأندية ستقرر ما إذا كانت من الدوري الأوروبي الممتاز أم أنها نادٍ أوروبي".

وأضاف: "إذا قالوا إننا ننتمي لدوري السوبر الأوروبي، فلن يلعبوا دوري أبطال أوروبا بالطبع.. وإذا كانوا مستعدين للقيام بذلك، فيمكنهم اللعب في منافساتهم الخاصة".

استغرق الأمر من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم 48 ساعة فقط للتغلب على تهديد مجموعة من 12 ناديًا يشكلون دوريًا كبيرًا، وينفصلون عن دوري أبطال أوروبا حيث يتم تحديد المتأهلين سنويًا من المسابقات المحلية.

لكن رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز، الذي كان سيترأس الدوري الأوروبي الممتاز، يواصل تحدي تشيفرين من خلال التعهد بمواصلة العمل على إحياء السوبر ليج.

في حين أن مكان ريال مدريد في الدور قبل النهائي لدوري أبطال أوروبا الأسبوع المقبل ليس في خطر، فإن المشاركة في المستقبل ستكون كذلك ما لم يتراجع عن فكرة السوبر ليج.

أصبح إطلاق الدوري الأوروبي الممتاز غير قابل للتطبيق عندما هجرته الأندية الإنجليزية الستة ليلة الثلاثاء - أرسنال وتشيلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام - تلاه أتلتيكو مدريد وإنتر ميلان في اليوم التالي.

اقرأ أيضًا.. فيديو | احتجاجات من جماهير آرسنال ومطالبات برحيل كرونكي بسبب السوبر ليج

يقيّم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم العقوبات المفروضة على مسؤولي الأندية المتورطة في التمرد الذي هدد بتمزيق كرة القدم الأوروبية بعد انطلاقه مساء الأحد في الوقت الذي كان يستعد فيه تشيفرين للكشف رسميًا عن تنسيق جديد لدوري أبطال أوروبا في اليوم التالي.

وأكمل تشيفرين: "ما زلنا ننتظر الرأي القانوني وبعد ذلك سنقول، لكن الجميع يواجه عواقب لقراراتهم وهم يعرفون ذلك، بالنسبة لي، الوضع مختلف تمامًا بين الأندية التي اعترفت بخطئها وقالت سنترك المشروع المحتمل".

قاد تشيفرين اجتماعًا افتراضيًا في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يوم الجمعة عندما نوقشت إمكانية معاقبة مسؤولي الأندية الذين ضللوهم.

وأفاد: "اتفقنا اليوم في اللجنة التنفيذية على التواصل مع اتحادات كرة القدم والاتحادات الوطنية والبطولات المعنية، سنفعل ذلك الأسبوع المقبل وسنرى، سيكون من الجيد أن نتمكن من رؤية ما يمكن لبطولات معينة أن تفعله، وما يمكن أن تفعله الاتحادات، وما يمكن أن يفعله الاتحاد الأوروبي لكرة القدم".