أسفرت قرعة بطولة كأس العرب، عن مواجهة من العيار الثقيل، تحمل الندية والإثارة دائمًا، عندما يواجه منتخب مصر نظيره الجزائري.

وأوقعت القرعة التي أقيمت أمس الثلاثاء، منتخبي مصر والجزائر، ضمن المجموعة الرابعة، رفقة كل من، الفائز من مواجهة لبنان وجيبوتي، والفائز من مباراة ليبيا والسودان.

ومن المقرر أن تقام بطولة كأس العرب، في الفترة من 30 نوفمبر وحتى 18 ديسمبر المُقبل، على الأراضي القطرية.

وقوع منتخب مصر والجزائر في مجموعة واحدة، أعاد للأذهان تاريخًا طويلًا من المواجهات بين الفريقين، كانت دائما عنوانًا للإثارة والقوة، سواء في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم، أو في كأس الأمم، ولكن للمرة الأولى يلتقي الفريقان في مباراة تحمل النكهة العربية.

طالع - فيديو | قمة البطاقات.. مصر تتعادل مع الجزائر وتقتنص الصدارة باللعب النظيف في كأس العرب

تاريخ مواجهات منتخب مصر والجزائر

التقى منتخبا مصر والجزائر لأول مرة في تصفيات كأس أمم إفريقيا عام 1970، ووقتها نجح أحفاد الفراعنة في إبعاد محاربي الصحراء عن التأهل للبطولة، بعدما فاز منتخب مصر في القاهرة بهدف الراحل حسن الشاذلي، وتعادلا في الجزائر بهدف مقابل هدف.

وعاد الفريقان وتقابلا من جديد في دورة الألعاب الإفريقية عام 1978 وتعادلا 1- 1.

ونجح المنتخب الجزائري في إقصاء نظيره المصري من دور نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية عام 1980، بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 4-2، بعدما أضاع محمود الخطيب ومحمد عامر، ركلتين للفراعنة.

وظل الصراع بين المنتخبين قائمًا، حيث تقابلا في تصفيات دورة الألعاب الأولمبية 1984، وتأهل الفراعنة بعدما تعادل المنتخبان في الجزائر 1- 1، وفاز المنتخب الوطني في مصر بهدف علاء نبيل.

ولم يمر الوقت كثيرا، واستطاع محاربو الصحراء الانتقام كرويًا من مصر في نفس العام 1984، حيث نجح منتخب الجزائر في حصد برونزية أمم إفريقيا 1984 من أنياب مصر، بعد الفوز بلقاء المركز الثالث بنتيجة 3-1.

وفي عام 1990، نجح منتخب مصر في اقتناص بطاقة التأهل إلى بطولة كأس العالم على حساب الجزائر، بعد التعادل على ملعب الأخير سلبيًا، والفوز في القاهرة برأسية حسام حسن التي تظل عالقة في الأذهان حتى الآن.

ولم تدم جراح منتخب الجزائر كثيرًا بعد إبعادهم عن التأهل إلى كأس العالم، وردوا الصفعة إلى مصر بالفوز عليهم في العام ذاته 1990 في بطولة كأس الأمم الإفريقية بهدفين دون رد.

وتقابل منتخبا مصر والجزائر من جديد في تصفيات كأس العالم 2002 ونجح المنتخب الوطني في الفوز بنتيجة ثقيلة 5- 2، وتعادلا في مباراة الإياب بهدف مقابل هدف، وتأهل من المجموعة وقتها منتخب السنغال إلى المونديال.

وفاز منتخب الجزائر في أمم إفريقيا 2004 بهدفين حملا توقيع معمر مأموني وحسين عشيو مقابل هدف سجله أحمد بلال للفراعنة.

المعركة الكروية الأكبر بين مصر والجزائر

عاد منتخبا مصر والجزائر ليتواجها مرة أخرى بعد 6 سنوات، في تصفيات أمم إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم، وأقيمت المباراة الأولى في الجزائر واستطاع محاربو الصحراء الفوز بنتيجة 3- 1.

ورد منتخب مصر في القاهرة بهدفين نظيفين سجلهما عمرو زكي وعماد متعب، ليحتكم الفريقان إلى مباراة فاصلة في ملعب محايد.

وأقيم اللقاء التاريخي بين المنتخبين في أم درمان بالسودان وفاز الجزائر بهدف سجله عنتر يحيى، كان كفيلا بمنح منتخب بلاده بطاقة التأهل لمونديال جنوب إفريقيا.

وعقب هذه المباراة شهدت شوارع السودان أعمال عنف من جانب مشجعي الجزائر ضد المصريين هناك، وأصيب عدد كبير منهم، وبسبب هذه المباراة توترت العلاقة بين البلدين، وما زال لها أثر في نفوس أبناء الشعبين الشقيقين حتى الآن.

رد الصفعة

رد منتخب مصر الصفعة لنظيره الجزائري، عندما فاز عليه في المباراة الأخيرة التي جمعت بينهما في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا 2010، واستطاع الفراعنة الفوز برباعية نظيفة بأقدام حسني عبد ربه ومحمد زيدان ومحمد عبد الشافي ومحمد ناجي جدو، وحصد المنتخب المصري لقب البطولة بعدما تفوق على غانا في النهائي بهدف دون رد سجله جدو.