سيلتقي جوزيه مورينيو وأنطونيو كونتي مرة أخرى في الدوري الإيطالي، لكن الثنائي كان لهما علاقة صعبة في أيامهما بالدوري الإنجليزي الممتاز.

كانت المرة الأولى التي التقيا فيها في عام 2009، عندما كان كونتي مسؤولاً عن أتالانتا، وتعادل أمام إنتر ميلان الفائز بالثلاثية، 1-1 في بيرجامو.

بدأت الخلافات الكبيرة بينهما في أكتوبر 2016 عندما انتقد "السبيشل وان" احتفال كونتي المهين في الدقائق الأخيرة من فوز تشيلسي على مانشستر يونايتد.

كان تشيلسي قد تغلب على مانشستر يونايتد 4-0 على ملعب ستامفورد بريدج، وكان إحباط مورينيو واضحًا عندما لام كونتي على سلوكه على خط التماس بعد صافرة النهاية.

قال مورينيو لكونتي: "لا تحتفل بهذه الطريقة عندما تكون النتيجة 4-0، يمكنك أن تفعل ذلك بنتيجة 1-0، وإلا سيكون الأمر مهينًا لنا".

كانت تلك مجرد بداية منافسة ضخمة ستستأنف في دوري الدرجة الأولى الإيطالي في 2021-22.

في مارس 2017، التقى تشيلسي ومانشستر يونايتد في كأس الاتحاد الإنجليزي، وتم طرد أندير هيريرا لاعب الريد ديفلز بشكل مثير للجدل.

وعلّق مورينيو حينها: "يمكن للجميع التحليل من وجهات نظر مختلفة، لكننا جميعًا نشاهد المباراة حتى البطاقة الحمراء وبعدها، لذلك يمكننا مقارنة قرارات البطاقتين، في هذه الحالة مع قرارات أخرى لم يتم منحها".

وجاء رد الإيطالي سريعًا عندما هاجم تكتيكات مورينيو، وصرّح: "لقد بدأ اللعبة، لكنه لم يستطع لعب كرة القدم، كان بإمكان الجميع رؤية ذلك حتى يمكن الحكم على الموقف".

اقرأ أيضًا.. كابيلو: تدريب مورينيو لـ روما لا يكفي لتحقيق الفوز

في نهاية الموسم، حذر كونتي لاعبيه في تشيلسي، قائلًا: "قبل عامين احتل تشيلسي المركز العاشر، لا يمكن أن يحدث هذا مرة أخرى، نحن نعلم مدى الصعوبة ونريد بالتأكيد تجنب موسم مورينيو مع تشيلسي".

ورد مورينيو عندما طُلب منه التعليق على تصريحات كونتي: "لا أعرف، يمكنني الإجابة بعدة طرق مختلفة، لكنني لن أفقد شعري للتحدث عن أنطونيو"، في إشارة ضمنية إلى عملية زراعة الشعر التي قام بها كونتي.

كونتي ومورينيو

لم يتوقف الأمر عند هذا الحد، في أكتوبر 2017، بعد فوز مانشستر يونايتد على بنفيكا في دوري أبطال أوروبا، انتقد مورينيو نظيره كونتي مرة أخرى معلقًا: "لم أتحدث أبدًا عن الإصابات، المدربون الآخرون، يبكون ويبكون عند إصابة لاعب، أنا لا أفعل ذلك".

ليخبر كونتي سلفه أن يهتم بشؤونه الخاصة عندما أثير الموضوع معه في وقت لاحق من تلك الليلة، مستطردًا: "أعتقد أنه يجب عليه التفكير في فريقه والبدء في النظر إلى نفسه وليس الآخرين، أعتقد أنه في كثير من الأحيان، مورينيو يحب التركيز على ما يحدث في تشيلسي، عليه أن يفكر في فريقه".

ثم بدأ عام جديد وجدل جديد في عام 2018، عندما أشار المدرب البرتغالي إلى كونتي على أنه مهرج.

وأفاد مورينيو: "لا أتصرف كمهرج على خط التماس، فهذا يعني أنني فقدت شغفي، أفضل التصرف بالطريقة التي أقوم بها، أكثر نضجًا، وأفضل لفريقي ولنفسي، لا أعتقد أنه عليك أن تتصرف مثل رجل مجنون على خط التماس ليكون لديك هذا الشغف".

مرة أخرى، كان رد كونتي قاسيًا واستخدم العبارة الإيطالية "demenza senile"، والتي تُترجم على أنها خرف الشيخوخة.

وقال الإيطالي: "أعتقد أنه يجب أن يرى نفسه في الماضي - ربما كان يتحدث عن نفسه في السابق، ربما في بعض الأحيان أعتقد أن شخصًا ما ينسى ما قيل في الماضي، وهو سلوكه".

لم يكن هذا هو الفصل الأخير، حيث أشار مورينيو إلى إيقاف كونتي بسبب التلاعب بنتائج المباريات في 2012، واتهم الاتحاد الدولي لكرة القدم كونتي بالفشل في الإبلاغ عن التلاعب في النتائج المزعوم مع ناديه السابق سيينا.

وصرّح مورينيو: "لم يحدث لي الإيقاف بسبب التلاعب بنتائج المباريات، هذا لم يحدث لي ولن يحدث أبدًا".

أجاب كونتي: "أعتقد أنه عندما تكون هناك هذه الأنواع من التعليقات، والتعليقات حيث تحاول الإساءة إلى الشخص ولا تعرف الحقيقة، فأنت رجل صغير".

وواصل: "في الماضي كان رجلًا صغيرًا في العديد من الظروف، إنه  صغير في الوقت الحاضر وبالتأكيد سيكون صغيرًا في المستقبل، أنا أعتبره رجلًا قليل الظهور".

في نفس الشهر، أصر مورينيو على أن الحرب الكلامية مع كونتي قد انتهت، وقال: "عندما لا أبدأ، من المضحك للغاية أن أرى أشخاصًا آخرين على الجانب الآخر يتصرفون كضحايا عندما لا يكونون كذلك، لكن في الحقيقة، أنا لا أستمتع، لهذا السبب بالنسبة لي انتهى الأمر".

ومع ذلك، أصر على أن كونتي كان يجب أن يعتذر، كما فعل مع كلاوديو رانييري في الماضي: "عندما أعتقد أن هذا خطأي ويجب أن أتصرف بطريقة مختلفة، فأنا أول من يعتذر، مثلما فعلت مع رانييري عندما أتيحت لي الفرصة".

وأكمل: "هذا عندما تحولت علاقاتنا من سيء إلى جيد ومن جيد إلى جيد جدًا، لأنني كنت رجلًا بما يكفي للاعتذار".

حتى أنه كان هناك ابتسامة ومصافحة بين الثنائي في أولد ترافورد في فبراير 2018، وقال مورينيو: "المصافحة قبل وبعد المباراة هي مثال على أنه في كرة القدم عليك المضي قدمًا واحترام الناس".

كانت آخر مرة التقيا فيها في نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي 2018، عندما رفع تشيلسي بقيادة أنطونيو كونتي الكأس أمام مانشستر يونايتد بقيادة مورينيو.

وأكد المدرب في مايو: "أعتقد أننا مع جوزيه أوضحنا الموقف وهذا هو الشيء الأكثر أهمية، لا توجد مشكلة بيني وبينه".

الآن بعدما تولى مورينيو مهمة تدريب روما، سيلاقي كونتي مدرب إنتر ميلان، إنها مسألة وقت فقط لاكتشاف ما إذا كان تجاوزهما لهذه الحرب صحيحًا أم لا.