بدأ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" إجراءات تأديبية ضد برشلونة ويوفنتوس وريال مدريد بسبب مشاركتهم في الدوري الأوروبي الممتاز المقترح "السوبر ليج".

كانت الأندية جزءًا من 12 عضوًا مؤسسًا للدوري المنشق، والذي انهار لاحقًا.

وتخلت الأندية التسعة الأخرى عن المشروع لكن برشلونة ويوفنتوس وريال مدريد رفضوا ذلك.

وقال "يويفا" إن الإجراءات فُتحت ضد الثلاثة لانتهاك محتمل للإطار القانوني للاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

وأفاد "يويفا" في بيان رسمي صدر الثلاثاء: "عقب التحقيق الذي أجراه الاتحاد الأوروبي للأخلاقيات ومفتشي الانضباط بشأن ما يسمى بمشروع الدوري الممتاز، فُتحت إجراءات تأديبية ضد ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس لارتكاب مخالفة محتملة من الإطار القانوني للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وسيتم توفير مزيد من المعلومات في الوقت المناسب".

اقرأ أيضًا.. إنفانتينو ينفي تواطؤ فيفا مع الأندية في مشروع الدوري الأوروبي الممتاز

الأندية التسعة الأخرى المشاركة - أرسنال وتشيلسي وليفربول ومانشستر سيتي ومانشستر يونايتد وتوتنهام وميلانو وإنتر ميلان وأتلتيكو مدريد - عوقبت من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لمشاركتها.

واتفقت تلك الأندية، على تقديم مساهمة مجتمعة بقيمة 15 مليون يورو (13.4 مليون جنيه إسترليني) للنوايا الحسنة لصالح كرة القدم، للأطفال والقاعدة الشعبية في جميع أنحاء أوروبا، كما سيخصم منها أيضًا 5٪ من عائدات منافسات "يويفا" محتجزة لموسم واحد، على أن يتم بعد ذلك إعادة توزيع هذه الأموال.

وتواجه الأندية غرامات قدرها 100 مليون يورو (86.9 مليون جنيه إسترليني) إذا سعت للانضمام إلى مسابقة غير مصرح بها في المستقبل، وسيتم تغريمها نصف ذلك إذا خالفوا أي شروط أخرى من الإعلان.

وسبق أن صرّح رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز، الذي تم تعيينه رئيسًا لاتحاد السوبر ليج، مؤخرًا إن الأندية الـ 12 التي وافقت على الانضمام إلى المشروع لديها عقود ملزمة ولا يمكنها المغادرة.