أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، إلغاء قاعدة الأهداف خارج الأرض في جميع مسابقات الأندية المرتبطة باليويفا، بداية من الموسم المقبل 2021/2022.

وبذلك ستُلغى تلك القاعدة من بطولتي دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي للرجال والسيدات، بالإضافة لجميع مباريات المنتخبات الإقصائية في التصفيات المؤهلة لـ كأس العالم أو كأس أمم أوروبا.

طالع أيضًا.. الاتحاد الأوروبي يبلغ يوفنتوس بموقفه من المشاركة بـ دوري أبطال أوروبا

وأكد الاتحاد الأوروبي، في بيان رسمي عبر موقعه الالكتروني، أنه من بداية الموسم المقبل، المباراة التي تنتهي بالتعادل بأهداف في مباراتين الذهاب والإياب، ستمتد للوقت الإضافي لمدة 15 دقيقة، ثم ركلات الترجيح إذا استمر التعادل.

ولن يتم العمل بعد ذلك بقاعدة الهدف بهدفين خارج الملعب في حال التعادل كما جرت العادة، بمعنى أن هدف الفريق الضيف خارج ملعبه لن يتم مضاعفته في النتيجة الإجمالية للمباراتين بأدوار خروج المغلوب.

وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أن الأهداف خارج الأرض لم تعد تمنح ميزة أيضًا لتحديد الترتيب، وسيتم حذفها أيضًا من المعايير المستخدمة لتحديد التصنيف عندما يتساوى فريقان أو أكثر في النقاط في مرحلة المجموعات.

وتعليقًا على قرار إلغاء قاعدة الأهداف خارج الأرض، قال رئيس اليويفا ألكسندر تشيفرين: "كانت هذه القاعدة جزءً جوهريًا في مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم منذ طرحها في عام 1965".

وأضاف: "مع ذلك، فقد ناقشنا مسألة إلغائها في العديد من اجتماعات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على مدى السنوات القليلة الماضية، رغم عدم وجود إجماع في الآراء، شكك العديد من المدربين والمشجعين وغيرهم من أصحاب المصلحة في كرة القدم في مدى نزاهتها وأعربوا عن تفضيلهم لإلغاء القاعدة".

وتابع: "إن تأثير القاعدة الآن يتعارض مع هدفها الأصلي، حيث إنها في الواقع تعطي فرصة لبعض الفرق لتفضيل الدفاع عن الهجوم، لأنهم يخشون تلقي هدفًا يمنح خصومهم ميزة حاسمة، بالإضافة لإمكانية لعب وقتٍ إضافي في ملعب الفريق المضيف للإياب، بالإضافة لإجبار الفريق المضيف على التسجيل مرتين عندما يسجل الفريق الضيف".