شهدت منافسات يورو 2020 عدة أرقام مميزة سواء إيجابية أو سلبية، حيث انفرد عدد من النجوم بإحصائيات قياسية وكذلك المنتخبات.

ويسدل غدًا الأحد الستار على يورو 2020 حيث يلعب النهائي بين منتخبي إيطاليا وإنجلترا في ملعب "ويمبلي".

ويسلط "بطولات" الضوء على أبرز أرقام يورو 2020، وفقًا لإحصائيات الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم "يويفا".

(1) هدف فيديريكو كييزا لمنتخب إيطاليا في دور الـ16 ضد النمسا ضمّن انضمامه إلى والده إنريكو في التسجيل في إحدى بطولات كأس الأمم الأوروبية، فهما الأب والابن الوحيدان اللذين حققا ذلك.

كييزا

(1) سجل هدفًا واحدًا من ركلة حرة في منافسات يورو 2020، وكان عن طريق الدنماركي دامسجارد في شباك إنجلترا، وهو أيضًا الهدف الأول الذي يستقبله المنتخب الإنجليزي في البطولة.

(2) أصبحت إنجلترا أول فريق يتصدر مجموعة في نهائيات كأس الأمم الأوروبية بتسجيل هدفين فقط، حيث لم يستقبلا هم وخصمهم إيطاليا في دور المجموعات، وقد حققت أربعة فرق فقط ذلك سابقًا.

(3) خاضت سويسرا 3 مباريات في مرحلة خروج المغلوب في كأس الأمم الأوروبية في تاريخها، وذهبت جميعها إلى ركلات الترجيح، ولم يسجلوا أبدًا ثلاثة أهداف في أي مباراة بإحدى بطولات اليورو قبل بلوغ هذه النهائيات - فقد تمكنوا من تحقيق ذلك مرتين (أمام تركيا وفرنسا).

(4) كان الفوز في ربع النهائي على أوكرانيا أول مرة تسجل فيها إنجلترا أربعة أهداف في مباراة خروج المغلوب في إحدى البطولات الكبرى منذ نهائي كأس العالم عام 1966.

(5) أصبحت إنجلترا أول فريق يحافظ على نظافة شباكه خمس مرات متتالية منذ بداية كأس الأمم الأوروبية، بينما أصبحت إسبانيا أول فريق يسجل خمسة أهداف في مباريات نهائية متتالية، كان فوزهم 5-0 على سلوفاكيا هو أكبر فوز في البطولة.

(7) حصدت اسكتلندا ثماني نقاط في دور المجموعات في بطولات نهائيات كأس الأمم الأوروبية، منها سبع نقاط في 18 يونيو (ثلاث في 1992 و1996 وواحدة في 2021).

(8) كان فوز إسبانيا 5-3 على كرواتيا ثاني أفضل مباراة في تاريخ نهائيات كأس الأمم الأوروبية والأولى التي تضم ثمانية هدافين مختلفين، بينما حافظت البرتغال على سجلها بنسبة 100٪ في التقدم دائمًا من دور المجموعات في نهائيات كأس الأمم الأوروبية (ثمان مرات).

(9) أصبح باتريك شيك تاسع لاعب في تاريخ بطولة أمم أوروبا يسجل خمسة أهداف في بطولة واحدة، بينما فازت إنجلترا بمباراتها الافتتاحية في المجموعة لأول مرة في محاولتها التاسعة (سبق وتعادلت 5 مرات وتعرضت لهزيمة 3 مرات).

(10) على الرغم من بلوغها ربع النهائي، لم تحافظ أوكرانيا على شباكها نظيفة في أي من مبارياتها الـ11 في نهائيات كأس الأمم الأوروبية، في حين كانت خسارة ألمانيا 1-0 أمام فرنسا أول هزيمة لها على الإطلاق في 11 مباراة افتتاحية في دور المجموعات (فازت 5 مرات وتعادلت 5 مرات) في المسابقة.

اقرأ أيضًا.. إنزاجي يتوقع صاحب هدف فوز إيطاليا على إنجلترا في نهائي يورو 2020

(11) شهدت منافسات يورو 2020 تسجيل 11 هدفًا عكسيًا حتى الآن، وكان هناك 17 هدفًا عكسيًا فقط تم تسجيلها في تاريخ منافسات اليورو، بين عامي 1996 و2016، عندما تم لعب ست بطولات تضم كل منها 16 فريقًا، تم تسجيل ثمانية أهداف عكسية في اليورو.

هدف كيير العكسي

(12) بلغ إجمالي أهداف إسبانيا 13 هدفًا هذا الصيف، وهو أعلى مستوى لها في أي نهائيات لكأس الأمم الأوروبية، حيث تمكنوا من تسجيل 12 في عامي 2008 و2012 - في كلتا المرتين فازوا باللقب.

إنريكي وموراتا

(13) سجل كريستيانو رونالدو رقمين قياسيين آخرين في يورو هذا الصيف، أصبح البرتغالي أول شخص يظهر ويسجل في خمس بطولات متتالية في نهائيات كأس الأمم الأوروبية، كما وضع علامة بارزة جديدة بـ14 هدفًا في النهائيات.

كريستيانو رونالدو

(14) كان فوز إيطاليا 2-1 في ربع النهائي أمام بلجيكا هو الخامس عشر على التوالي في بطولة أوروبا، بما في ذلك التصفيات، كما أدى التعادل 1-1 مع إسبانيا في نصف النهائي إلى إنهاء السباق، حتى مع فوز الآتزوري بركلات الترجيح في النهاية.

إيطاليا وبلجيكا

(15) سجلت المجر هدفًا في تعادلها 2-2 مع ألمانيا في الجولة الثالثة بعد 16 ثانية فقط من استئناف المباراة بعد هدف التعادل الذي أحرزه المنتخب الألماني، وفي الوقت نفسه، سجل إنجلترا في عدم الخسارة مطلقًا في نهائيات بطولة كبرى على ملعب ويمبلي، باستثناء ركلات الترجيح، امتد إلى 16 مباراة (11 فوز و5 تعادلات) عندما تغلبت على الدنمارك.

(16) أصبح البولندي كاسبر كوزلوفسكي (17 عامًا و 246 يومًا) أصغر لاعب يظهر على الإطلاق في كأس الأمم الأوروبية، سجل الإنجليزي جود بيلينجهام رقمًا قياسيًا جديدًا قبل ستة أيام فقط، لكنه أصبح أصغر لاعب (18 عامًا وأربعة أيام) يظهر في مباراة خروج المغلوب - وتغير هذا ثلاث مرات في كأس الأمم الأوروبية 2020، مع الألماني جمال موسيالا والإسباني بيدري ليتفوقا على الإنجليزي واين روني.

(17) تم تسجيل 18 هدفًا في المباريات الأربع في 23 يونيو - وهو أكبر عدد تم تسجيله في يوم واحد في تاريخ كأس الأمم الأوروبية، وبعد خمسة أيام، شهدت مرحلة خروج المغلوب 14 هدفًا في مباراتين فقط.

(18) كان التعادل 2-2 مع البرتغال هي المرة الأولى التي يسجل فيها كريم بنزيما هدفاً لفرنسا دون أن يفوز فريقه، حيث سبق وانتصرت فرنسا في 22 مرة سابقة سجل فيها بنزيما.

بنزيما ورونالدو

(19) كان هدف كالوم مكجريجور لأسكتلندا ضد كرواتيا هو الأول لهم في أي بطولة كبرى منذ أن سجل كريج بورلي التعادل 1-1 أمام النرويج في كأس العالم 1998 - قبل 23 عامًا.

(20) سجلت جمهورية التشيك (بما في ذلك تشيكوسلوفاكيا) آخر 24 ضربة جزاء لها في النهائيات (بما في ذلك ركلات الترجيح) بعد أن أهدرت أول ركلة ترجيح لها في عام 1960.

(21) آخر 25 هدفاً سجلها هاري كين مع إنجلترا تم تسجيلها جميعها في مباريات تنافسية.

لاعبو إنجلترا

(22) فازت الدنمارك على ويلز 4-0 في دور الـ16 يوم 26 يونيو، وكان هذا أول فوز لهم في مرحلة خروج المغلوب منذ هزيمة ألمانيا في نفس التاريخ في نهائي 1992 - قبل 29 عامًا بالضبط، كما كانت فجوة 29 عامًا بين مبارياتهم الأربعة الأخيرة هي الأطول في تاريخ المسابقة، وأصبحوا أول فريق يتأهل لنصف النهائي بعد خسارته أول مباراتين في دور المجموعات.

(23) سجلت إيطاليا رقماً قياسياً جديداً في 13 انتصاراً دولياً متتالياً و32 مباراة بدون هزيمة عندما تغلبت على بلجيكا في ربع النهائي - وكانت آخر هزيمة لها أمام البرتغال في سبتمبر 2018، وبوصولها للنهائي، حققت 33 مباراة دون هزيمة.

منتخب إيطاليا

(24) لم تخسر فرنسا أيًا من المباريات الـ34 التي سجل فيها أنطوان جريزمان (30 فوز و4 تعادلات).

(25) أصبح جوران بانديف من مقدونيا الشمالية (37 عامًا و321 يومًا) ثاني أكبر لاعب يسجل في تاريخ نهائيات كأس الأمم الأوروبية بعد النمساوي البالغ من العمر 38 عامًا إيفيكا فاستيك في كأس الأمم الأوروبية 2008.

(26) وصلت إنجلترا إلى نهائي بطولة كبرى لأول مرة منذ 55 عامًا، وكان آخر فوز لها على ألمانيا الغربية للفوز بكأس العالم 1966، وكان فوزهم على ألمانيا في دور الـ16 هي أول مباراة في مرحلة خروج المغلوب في كأس الأمم الأوروبية، حيث فازوا بها دون مساعدة من ركلات الترجيح، منذ فوزهم بالمركز الثالث على الاتحاد السوفيتي في عام 1968.

(27) كانت الهزيمة في دور الستة عشر أمام سويسرا هي المرة الأولى التي تتلقى فيها فرنسا ثلاثة أهداف في مباراة خروج المغلوب في كأس الأمم الأوروبية منذ أول مباراة على الإطلاق في النهائيات قبل 61 عامًا (4-5 أمام يوغوسلافيا في 1960).

(28) هدف إميل فورسبيرج بعد 82 ثانية للسويد ضد بولندا كان ثاني أسرع هدف في تاريخ كأس الأمم الأوروبية، وكان الدنماركي يوسف بولسن قد احتل المركز الثاني في القائمة بهدفه بعد 99 ثانية ضد بلجيكا.

(29) لم تكن سويسرا قد ذاقت طعم الفوز في أي مباراة نهائية في مرحلة خروج المغلوب في البطولة منذ كأس العالم 1938 - فقد أنهى انتصارها على فرنسا بركلات الترجيح في دور الـ16 انتظارها الذي دام 83 عامًا.

(30) هدف كريستيانو رونالدو ضد فرنسا في الجولة الثالثة رفع إجمالي رصيده الدولي للبرتغال إلى 109، ليطابق الرقم القياسي العالمي الذي سجله مهاجم إيران السابق علي دائي.

(31) كان هناك 140 هدفًا في هذه البطولة - أكثر من أي بطولة في كأس الأمم الأوروبية - بمتوسط 2.8 هدف في المباراة الواحدة أيضًا وهو رقم قياسي.