يعتزم مسؤولو التحكيم في إنجلترا التشديد على عدم منح ركلات جزاء سهلة في الموسم الجديد من بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

ورغم وجود تقنية الفيديو، إلا أن التحكيم تعرض للكثير من الانتقادات في الموسم الماضي من الدوري الإنجليزي، بسبب احتساب ركلات جزاء ساذجة في عدة مباريات.

وشهد الموسم الماضي رقمًا قياسيًا، حيث اُحتسبت 125 ركلة جزاء بزيادة 35 % عن الموسم السابق له.

وتسببت ركلة جزاء رحيم ستيرلينج في نصف نهائي يورو 2020 بين إنجلترا والدنمارك في إثارة جدلًا واسعًا، خاصة أنها تسببت في منح الأسود الثلاثة بطاقة التأهل للنهائي، حيث رأى الكثيرون إنها غير مستحقة على الإطلاق.

ركلة جزاء ستيرلينج أمام الدنمارك

وأكد مايك رايلي، رئيس رابطة الحكام المحترفين في إنجلترا، أن الموسم المقبل من الدوري الإنجليزي سيشهد تغييرًا فيما يتعلق باحتساب ركلات الجزاء.

وقال رايلي في تصريحات نشرتها صحيفة "تليجراف" الإنجليزية: "الرسالة الواضحة لنا من خلال الاستطلاع من جميع اللاعبين هي أن كرة القدم تتعلق بالتلاحم، لا نريد احتساب ركلات الجزاء على أشياء تافهة".

وأضاف: "لذلك فإن المبادئ التي وضعناها تتمثل في أن الحكام يجب أن يبحثوا عن ما إذا كان هناك تلاحم، وأن يكون واضحًا، ثم يطرحون على أنفسهم السؤال (هل هذا التلاحم له نتيجة؟)، وبعد ذلك يسألون (هل استخدم اللاعب هذا التلاحم في المحاولة الحصول على خطأ أم ركلة جزاء؟)، لذلك لا يكفي أن تقول فقط إن هناك تلاحم بالفعل".

وردًا على سؤال عما إذا كان هذا سيعني نهاية المهاجمين الذين يبحثون بنشاط عن ركلات الجزاء، قال رايلي: "أعتقد أن هذه هي ردود الفعل التي تلقيناها من اللاعبين، سواء المهاجمين أو المدافعين".

وأوضح: "نريد أن يكون خطأ واضحًا ينتج عنه عواقب ملحوظة، وليس مجرد أدنى درجة من التلاحم بين اللاعبين، ثم نمنحه ركلة جزاء لمكافأته".

كذلك أوضح مايك رايلي أن الدوري الإنجليزي الممتاز ينوي تطبيق خطوط أكثر سمكًا عند استخدام تقنية الفيديو لتفسير حالات التسلل الدقيقة، مثل تلك المتعلقة بتسلل أظافر القدم مثلما حدث في الموسم الماضي.

وكشف رايلي أنه لو كان ذلك الإجراء مطبقًا الموسم الماضي، لكان من الممكن أن يؤدي إلى عدم استبعاد 19 هدفًا على الأقل، ضمن الأهداف التي تم استبعادها.

وأكد: "كان هناك حالات تسلل في العام الماضي، مثل أظافر اللاعبين وأنوفهم! الموسم المقبل لن يكون هذا موجودًا".

ليس هذا فقط، بل تم إبلاغ حكام الراية بالتوقف عن إنزال الراية حتى إكتمال الهجمة في حالات التسلل الواضح على المهاجمين، واستمرار القيام بذلك فيما دون تلك المواقف.