عقد خوان لابورتا، رئيس نادي برشلونة الإسباني، مؤتمرًا صحفيًا اليوم الجمعة في تمام الحادية عشر صباحًا، تحدث خلاله عن رحيل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عن برشلونة.

وكان نادي برشلونة أصدر بيانا رسميا أمس الخميس، أكد خلاله عدم تجديد ميسي لعقده مع النادي، مشيرًا إلى أن الأمر يتعلق بقواعد رابطة الليجا.

طالع بيان برشلونة عن رحيل ميسي

كشف لابورتا عن كواليس حديثه مع ميسي ووالده خورخي، وكيف تطورت الأمور من التوصل لاتفاق لتجديد العقد إلى الإعلان عن الرحيل.

لابورتا أوضح الدور الذي لعبته قواعد رابطة الليجا وقواعد اللعب المالي النظيف في قرار عدم استمرار ميسي مع برشلونة.

رئيس برشلونة تحدث كذلك عن رد فعل اللاعبين والمدرب رونالد كومان وموقفهم من قرار رحيل ميسي عن الفريق الكتالوني.

كما سلط لابورتا الضوء على سوء إدارة جوزيب ماريا بارتوميو ودورها في تدهور وضع برشلونة المالي.

لابورتا تحدث أيضًا عن مشروع رابطة الليجا مع صندوق الاستثمار سي في سي كابيتال بارتنرز "CVC"، وأسباب رفض النادي له.

وتطرق رئيس برشلونة كذلك للحديث عن إمكانية تغيير الوضع وبقاء ميسي في البارسا، كما علّق على مفاوضات باريس سان جيرمان مع النجم الأرجنتيني.

قواعد اللعب المالي النظيف ورابطة الليجا سبب رحيل ميسي عن برشلونة

وصل لابورتا إلى المؤتمر الصحفي، وبدأ حديثه قائلاً: "أنا هنا لشرح الموقف الذي وصلنا إليه في المفاوضات مع ليونيل ميسي".

وأضاف: "لقد تلقينا ميراثًا رهيبًا، لدينا كتلة رواتب، عرفنا ذلك عندما وصلنا إلى النادي، كانت الأرقام أسوأ بكثير مما أخبرونا به، الخسائر والديون مرتفعة للغاية".

وتابع لابورتا: "تخضع قوانين وأنظمة الليجا لقواعد اللعب المالي النظيف، كنا نعلم ذلك مسبقًا، لكن الأرقام التي قدموها لنا بعد التدقيق كانت أسوأ مما قدموه في البداية".

وأردف لابورتا: "ما ننفقه هو أكثر بكثير مما توقعنا، لدينا كتلة رواتب ضخمة ولا تسمح بوجود هامش، لم نتمكن من التوافق مع العقد الذي عقدناه مع ميسي بسبب النظام النقدي".

برشلونة فوق الجميع حتى ميسي 

وأوضح لابورتا: "من أجل تسجيل ميسي، كان على النادي الموافقة على عقد من شأنه أن يؤثر على النادي لمدة 50 عامًا من حيث حقوق البث التلفزيوني".

وشدد: "لا يمكنني اتخاذ قرار سيؤثر على النادي خلال الخمسين عامًا القادمة، عمر النادي أكثر من 100 عام، وفوق كل شيء، وعلى الجميع، حتى أعظم لاعب في كل العصور".

وأكد لابورتا: "ميسي أراد البقاء في برشلونة، أردناه أن يبقى، كانت الخطوة الأولى التي تم اتخاذها، عاملاً أساسيا".

وواصل رئيس برشلونة: "بعد كل عملية التفاوض، تأتي لحظة تحتاج فيها إلى قول" كفى "، تحتاج إلى تحليلها وإلقاء نظرة على الأرقام، في الدوري الإسباني، نحتاج إلى الالتزام بالقواعد".

ميسي حزين للرحيل وبرشلونة يبدأ عصرا جديدا

واسترسل لابورتا: "ميسي أثبت أنه يحب برشلونة، له جذوره مع برشلونة، إذا سمحتم لي بإبداء فكري الشخصي: أنا حزين لكنني واثق من أننا بذلنا قصارى جهدنا لصالح البارسا".

وأفاد رئيس برشلونة: "ليو ميسي صنع التاريخ، إنه اللاعب الأكثر نجاحًا في تاريخ النادي، لقد كان مرجعًا لعصر كان أفضل ما في تاريخنا حتى اليوم".

ويؤكد لابورتا في حديثه: "يبدأ عصر جديد اليوم".

حقيقة تغير الموقف وإمكانية استمرار ميسي مع برشلونة 

سُئل لابورتا: "هل الوضع لا رجوع فيه؟ هل مازال ميسي يبقى في برشلونة؟".

وأجاب: "لا أريد توليد أمل كاذب، خلال المفاوضات، رأينا أن اللاعبين تلقوا عروضًا من فرق أخرى أيضًا، يحتاج اللاعب إلى وقت لتقييم خياراته".

وأكد لابورتا: "حاول ميسي تسهيل الأمر بالنسبة لنا، كان العرض الأول عبارة عن راتب لمدة عامين يتم دفعه في 5 سنوات، كنا نظن أنه سيسمح به في اللوائح، لكنه لم يكن كذلك، كل هذا جزء من عملية من الدوري الإسباني".

واستدرك: "أردنا أن تبدأ حقبة ما بعد ميسي في غضون عامين، لكن مع مراعاة الظروف، كان علينا المضي قدمًا، بعد تقييم من لجنة الدوري الإسباني، اكتشفنا أن عقدنا لم يكن ضمن حدود اللوائح".

وشدد لابورتا: "اتخاذ قرار من شأنه التأثير على حقوق البث التلفزيوني لدينا على مدى الخمسين عامًا القادمة ليس شيئًا يمكننا قبوله، برشلونة أهم من اللاعبين والمدربين والرؤساء".

موقف لاعبي برشلونة من تخفيض الرواتب 

وتم توجيه سؤال للابورتا خلال المؤتمر: ألم يقبل اللاعبون الآخرون تخفيض الراتب؟

ورد: "النسبة التي لدينا في حد الراتب هي 4 إلى 1، لذا كان علينا تحرير 100 مليون يورو لتوفير 25 مليون يورو، هذا كثير، مع بعض اللاعبين توصلنا إلى اتفاقيات، ومع آخرين، نحن نعمل، عملية سهلة ".

لابورتا تابع: "لقد قبل بعض اللاعبين بالفعل تخفيض رواتبهم في المفاوضات السابقة، لكن هذا ليس بالأمر السهل، ربما يتعين علينا اتخاذ قرارات أخرى لكنها ليست ضمانًا لأي شيء، إنه وضع محفوف بالمخاطر للنادي وكل ذلك يتطلب وقتًا".

وأكمل: "يسأل الناس كيف يمكننا التوقيع مع ديباي، كيف يمكننا التوقيع مع إيمرسون، لأن هؤلاء هم الأشخاص الذين قبلوا شروطًا معينة على أجورهم، ونحن ممتنون لذلك".

هل يمكن لبرشلونة حسم صفقات جديدة مع أو بدون ميسي؟

خلال المؤتمر سُئل لابورتا: "هل يمكن لبرشلونة أن يوقع تعاقدات جديدة في الوقت الحالي، أم أنه غير ممكن مع أو بدون ميسي؟

وأفاد: "انتهت المفاوضات مع ميسي، دون التمكن من إضفاء الطابع الرسمي على الاتفاق بسبب حد الراتب".

وواصل لابورتا: "لا يمكننا أن نودع بميسي بطريقة أردنا القيام بها في غضون عامين مع الجماهير في المدرجات بسبب ظروف وباء كورونا، الآن الظروف هي ما هي عليه".

وشدد لابورتا: "نريد أن تكون فترة ما بعد ميسي ناجحة، وأنا مقتنع بأنها ستكون كذلك، نحن متحفزون أكثر من أي وقت مضى".

كواليس المحادثات مع رابطة الليجا وتجديد عقد ميسي

وعما إذا كان يشعر بالمسؤولية عن الوعود الكاذبة التي قدمها للجماهير في الانتخابات؟، نفى لابورتا: "لا، لا، لقد قلت عدة مرات أننا سنبذل قصارى جهدنا للتأكد من بقاء ميسي، توصلنا إلى اتفاق لكننا لم نتمكن من إضفاء الطابع الرسمي بسبب الوضع الاقتصادي".

وأوضح: "أجرينا محادثات هاتفية كل يوم مع الدوري الإسباني وكنا نعتقد أنهم مستعدون لقبول عقد ميسي [المتفق عليه مع ليو]، لذا علينا أن ننظر إلى الواقع ولا يمكننا المضي قدمًا في عقد ميسي، ولا يمكننا تعريض برشلونة للخطر".

وأصر لابورتا: "الوضع أسوأ حتى من الأرقام التي قدموها لنا في البداية، لذلك انتقلنا من سيء إلى أسوأ".

واسترسل: "قلت إن المفاوضات تسير على ما يرام لأننا توصلنا إلى اتفاق اقتصادي، كنت أتوقع أن تكون الليجا أكثر مرونة في لوائحها".

الحديث مع ميسي وإخباره بقرار عدم الاستمرار مع برشلونة

وسُئل لابورتا: "متى تحدثت مع ميسي وأخبرته أنه لا يمكنه الاستمرار في النادي؟".

وعلّق: "قبل يومين توصلت إلى نتيجة مفادها أنه كان علينا أن نقول 'هذا يكفي، لا يمكننا فعل ذلك'، وتواصلت مع والد ليو".

وضع برشلونة بدون ميسي 

وعن الوضع الآن بدون ميسي، قال لابورتا: "حسنًا، الجميع يعمل على الموقف ولدينا الآن هامش قليل لإيجاد الحلول، بعد عدم إتمام عملية ميسي، حتى بدون ميسي الآن لدينا هامش ضئيل بدون عقده".

وشدد لابورتا: "رابطة الليجا بالطبع تريد ميسي في الدوري الإسباني وأنا أعلم ذلك، لكن هناك أيضًا أندية تريد الالتزام بالقواعد، ولا يمكنهم وضع استثناء، حتى لو كان ذلك يعني أن ميسي خارج الدوري الاسباني".

ميسي ليس سعيدًا

وأضاف لابورتا:"ميسي أراد البقاء، لذا فهو ليس سعيدًا، أردنا جميعًا البقاء، لكنها حقيقة لا يمكن تغييرها، وهو يعلم أنني أتمنى له التوفيق أينما ذهب، برشلونة هو وطنه".

وأكمل لابورتا: "كنت أتمنى أن أكون هنا وبجانبي ميسي، وأن نقول إننا أتممنا العقد، ولكن هذا لم يكن ممكنًا، القرار لم يكن سهلاً، وأتفهم انزعاج الجماهير، ولكن القرار كان صعبا علينا، وكان يجب اتخاذه".

وعن المحادثات مع رابطة الليجا، علّق لابورتا: "هذه محادثات خاصة (مع تيباس)، دعني لا أكشف عنها، كان لخورخي ميسي موقفًا رائعًا في جميع المفاوضات ولم يطلبوا منا أي شيء غير منطقي، لم يكن أبدًا سببًا لذلك نقوم بالعقد المستحيل، اتفقنا كلا الطرفين وما لم نتمكن من القيام به هو جعله رسميًا".

هل يمكن أن تغير رابطة الليجا موقفها ويبقى ميسي في برشلونة؟ 

وبشأن إمكانية تغيير رابطة الليجا لموقفها، رد لابورتا: "كل هذه فرضيات، وهي ليست حقيقية اليوم، أردت أن أكون هنا مع ليو وأعلن أنه ما زال في برشلونة، أحب أيضًا أن أحلم، لكن هذا غير ممكن اليوم، سقف الرواتب 95٪ من حيث الدخل".

حديث لابورتا مع لاعبي برشلونة عن رحيل ميسي

لابورتا أوضح أنه تحدث مع اللاعبين في هذا الصباح وعن رأيهم أفاد: "تحدثت مع قادة الفريق عبر الهاتف وكان ذلك مهما جدًا، تحدثنا حول النقطة التي وصلنا إليها، في غرفة الملابس الكل كان يريد استمرار ميسي، هذه مرحلة وانتهت ويجب أن تكون المرحلة القادمة قوية".

وأكد رئيس برشلونة: "طلبت من القادة أقصى ما لديهم لبناء مجموعة قوية، عليهم قيادة هذه المرحلة الجديدة، والترحيب باللاعبين الشباب الذين يظهرون مواهب رائعة، لقد مررنا بمراحل عديدة والآن لديهم فرصة تاريخية".

وتابع لابورتا: "لقد أغلقنا الموسم الماضي بخسائر كبيرة جدًا، لكن توقعات الإيرادات مشجعة، النمو الذي توقعناه مهم جدًا، فيما يتعلق بفاتورة الأجور، توصي الصناعة بأن يكون الحد الأقصى 65-70٪ لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به".

وأكمل: "المشكلة أيضًا هي عمليات الاستهلاك، إنه عبء علينا، يجب إعادة توجيه سياسة الرواتب الرياضية ونحن نقوم بذلك، علينا أن نضغط بشدة للحصول على المزيد من الدخل، لحسن الحظ، نادي مثل برشلونة لديه إمكانية الحصول على هذه الحقوق دون رهنها".

خسائر برشلونة ووضعه المالي

واصل لابورتا الحديث: "عندما يحين الوقت، سنقدم تفاصيل الاستنتاجات الأولى لعمليات التدقيق، الآن ليس الوقت المناسب .. وضع النادي نتيجة إدارة كارثية أدت بنا إلى هذه الخسائر وهذه المديونية غير المستدامة، سنفعل ذلك أمام الجمعية لشرح كل الأرقام، الآن نحن في عملية زيادة الدخل لإعادة هيكلة الديون".

تكريم ميسي وحفل وداعه لبرشلونة

أكد لابورتا: "التكريم لليو ميسي سيكون في أي وقت يريده، سنقوم بتكريمه كل يوم على كل ما قدمه، نحن نعلم الوضع الذي نحن فيه وهذا يجعل الأمر معقدًا، أتمنى أن أرى وداعية تليق بالتي يستحقها ميسي في برشلونة".

مفاوضات باريس سان جيرمان وميسي

سُئل لابورتا عن مفاوضات باريس سان جيرمان للتعاقد مع ميسي، ورد: "كنت أتمنى أن يستمر في برشلونة، ما يحدث الآن لا يهمني، لست متأكدًا (مفاوضات من باريس سان جيرمان)، لكن قيل دائمًا أن لديه خيارات أخرى".

وأوضح: "كلانا يعرف ما لدينا، لقد حصلنا بالفعل على اتفاق، مع عقد لمدة عامين يتم دفعه في خمسة سنوات، وصلنا إلى اتفاق، ثم جاء إبريق الماء البارد، وبدأ الجميع في تقييم كل شيء مرة أخرى".

كواليس الحديث مع ميسي ووالده

وعن كواليس الحديث مع ميسي ووالده، كشف لابورتا: "تحدثنا مع خورخي ميسي بالأمس، لقد تحدثنا بالفعل أول من أمس، أرسلنا رسائل لميسي ويوم الخميس خططنا لتوقيع العقد، لقد تحدثنا بالفعل مع ليو، لقد علقت على عقد مؤتمر صحفي مشترك لكن الوضع خيبة أمل". 

وشدد مجددًا: "لقد عملنا بجد لتحقيقه ولم نتمكن من ذلك لأسباب لا تعتمد علينا، ما يمنع الاتفاق من أن يصبح رسميًا أسباب لا يمكننا تغييرها بسبب عدم وجود اللعب النظيف".

وأكمل: لابورتا: "لم يتم إغلاق الفريق بعد، ينتهي السوق في 31 أغسطس ويمكن أن تحدث الأشياء".

تعليق خافيير تيباس رئيس رابطة الليجا ورد لابورتا 

تيباس رئيس رابطة الليجا، غرد بتويتر وقال بأن الاتفاق لـ50 عاما لم يكن سيؤثر على مستقبل برشلونة.

وجه لابورتا حديثه لتيباس قائلاً: "مرحبًا خافيير، سأخبرك أننا لا نفسر هذا على هذا النحو، في الواقع ، كانت هناك بعض المحادثات أمس بين كبار المسؤولين التنفيذيين لدينا وأولئك الذين ينفذون هذه العملية التي لا نراها بوضوح".

وأوضح: "المخاطر التي لا أريد أن أتحملها كرئيس لبرشلونة في نهاية المطاف، ما يدور حوله الأمر، لم يكن أن نعطي نسبة من حقوق البث التلفزيوني بسبب هذا الاتفاق لـ50 عاما قادم، هذا ليس من صالح النادي، الاتفاق مع CVC لم يكن في صالحنا أبداً، العمليات التي يتم تنفيذها بأفق نصف قرن يجب ألا يتم تنفيذها، المبلغ الذي وضعه CVC أقل بكثير والذي يجب أن تقدر قيمته بـ 10٪ من الليجا، مع كل حبي، لقد أجبت بالفعل".

شعور لاعبي برشلونة بعد إعلان رحيل ميسي

قال لابورتا: "الفريق لديه شعور غريب، حزن معين، لكنهم محترفون ولديهم فرصة لإظهار موهبتهم لقيادة برشلونة على طريق النجاح، إنهم يدركون بالفعل أن حقبة جديدة قادمة ويريدون ذلك، أظهروا أنهم محترفون رائعون يحققون حلمهم".

وتابع لابورتا: "أعتقد أن النادي، من الرئاسة إلى الإدارة العامة والرياضية، سوف يكون هناك الكثير من الاحترافية، ويتطلب الكثير من المشاركة، سنقدم كل شيء لنحقق النجاح، سنواصل القيادة، واتخاذ القرارات، دائمًا لصالح نادي برشلونة".

وأكمل: "الخسائر التي توقعناها كانت حوالي 200، لكنها ستكون 487، وهي كثيرة، التأثير على الرعاية سيتعين علينا العمل بجدية أكبر، سيكون هناك لاعبون سيأتون بالتأكيد سيكونون مهمين للرعاة، كنا نظن أن ليو ميسي لا يزال أمامه طريق طويل ليقطعه".

رد فعل رونالد كومان مدرب برشلونة على رحيل ميسي

لابورتا كشف عن موقف رونالد كومان مدرب الفريق متابعًا: "لقد تحدثت مع رونالد كومان، أمس واليوم، إنه رجل برشلونة، محترف رائع، لديه القدرة على التكيف بسرعة مع الظروف، لن يكون من السهل استبدال لاعب يسجل أكثر من 30 هدفًا في كل مرة، لكنه يفعل، هو متحمس للغاية، مع الرغبة في أن تكون هذه المرحلة الجديدة رائعة".

قائمة المذنبين في برشلونة 

لابورتا يواصل حديثه: "قائمة المذنبين ... أساس كل شيء هو الإدارة السابقة، إنه وضع لا يمكن حله من اليوم إلى الغد، لقد استغرق الأمر بضعة أشهر لإجراء التدقيق، سيتعين علينا التصرف في مواجهة سوء الإدارة، ومن الصعب علينا فهم كيفية اتخاذ هذه القرارات، لا أريد أن أكون ضحية".

وأشار لابورتا: "لقد عرفنا بالفعل اللوائح، لكنهم لا يستطيعون إجباري على قبول عملية نعتقد أنهم يدفعون ثلث ما نؤمن به، أفهم أن بعض الأندية تقبل ذلك، لكننا برشلونة، لن أقوم بالرهن العقاري على المدى الطويل، هذا له عواقب، ولكن قبل كل شيء هناك مؤسسة، نادي برشلونة".

انتظار دعم من ميسي

أكد لابورتا أن ميسي ووالده فعلا كل شيء ممكن، وأفاد: "لقد فعلا كل ما هو ممكن وأكثر، لا يمكنني توليد آمال زائفة ونقل الأشياء إلى الطرف الآخر عندما يكون قد فعلا كل شيء بالفعل، لا يمكنني وضع افتراضات، لديهما عروض أخرى وأظهرا لنا أنهما يريدان الاستمرار في برشلونة، على الرغم من أن العرض كان أقل من غيره".

مستقبل ميسي

سُئل لابورتا من جديد عن مستقبل ميسي وخطوته القادمة، ورد: "عليكم سؤاله، لا يمكنني الحديث عن هذه الأشياء، إنه الأفضل في العالم والمنطق هو أن لديه عروض أخرى، لقد قدمنا ​​أفضل اقتراح، حتى الذهاب إلى أبعد من ذلك، لكن لم يكن من الممكن تحقيق ذلك بسبب قضية الليجا، ليو ميسي فعل كل ما في وسعه للتجديد، ليس لدينا ما نوبخه عليه".

مشروع رابطة الليجا مع CVC

وأتم لابورتا: "من الواضح أننا خاضعون لليجا ولا أعرف ما الذي سيفعله CVC، أعتقد أن ريال مدريد يطلب رفع دعوى قضائية ولقد أصدرنا بيانًا قائلين إننا لا نراه بوضوح، أولئك الذين ينتمون إلى CVC يفهمون موقفنا وعلينا التحدث، سنعارض ويمكنك الدفاع عن نفسك إذا فهمت أنهم يضرون بحقوقك".