بدأت الحرب بين خافيير تيباس رئيس رابطة الليجا، وخوان لابورتا رئيس برشلونة، بعد إعلان رحيل ليونيل ميسي عن البارسا.

أولاً، أوضح لابورتا أنه لم يكن مستعدًا "لرهن النادي لمدة 50 عامًا لأي شخص" في المؤتمر الصحفي لشرح أسباب رحيل ميسي.

في ضوء ذلك، رد تيباس على لابورتا موضحًا أن الأمر لم يكن كذلك وأنه لم يفهم الأمر بهذه الطريقة أيضًا عندما تحدثا.

ورد خافيير تيباس، رئيس رابطة الليجا، على التصريحات التي أدلى بها خوان لابورتا، رئيس نادي برشلونة الإسباني خلال مؤتمره الصحفي لتوضيح أسباب رحيل ميسي.

ورحل ميسي عن برشلونة رغم توصل الطرفين لاتفاق لتجديد العقد، ووفقًا للابورتا، رابطة الليجا وقوانينها ولوائح اللعب المالي النظيف كانت العامل الرئيسي في إعلان رحيل ميسي.

لابورتا تطرق بشكل أساسي للحديث عن مشروع رابطة الليجا مع صندوق الاستثمار سي في سي كابيتال بارتنرز "CVC"، وأسباب رفض النادي له.

تيباس رئيس رابطة الليجا، غرد بـ"تويتر" وقال إن الاتفاق لـ50 عامًا لم يكن سيؤثر على مستقبل برشلونة.

وكتب: "مرحبًا خوان لابورتا، أنت تعلم أن عملية CVC لا ترهن حقوق البث التلفزيوني لبرشلونة لمدة 50 عامًا، ما تفعله الاتفاقية هو أنها تتمتع بقيمة أكبر لجميع الأندية وبالتالي يمكنك رهنها لبنوك ناديك وحل الديون الكبيرة التي تعاني منها، إنها الحل لمشاكلك".

وتابع بتغريدة أخرى: "أنت قلت مؤخرًا إننا أفلسنا، نحن الآن قيمتنا وصلت إلى 24 مليار و250 مليون يورو، لذلك هناك مجال كبير للنمو، أنت تشعر بالقلق حول مستقبل الليجا الذي تخليت عنه، لقد أثبت أنك مخطئ في النهاية بعد ظهور كل هذه الأدلة للناس، يبدو أن الشباب سوف يروننا، صحيح؟".

ورد لابورتا مؤكدًا أن هذا الاتفاق ليس في صالح النادي وسيؤثر عليه (طالع تصريحات لابورتا خلال مؤتمره الصحفي عن رحيل ميسي).

الأمر لم ينته عند هذا الحد، وبعد ساعات نشر تيباس رسالة أخرى على تويتر: "نعم، هكذا هو الأمر، قبل 72 ساعة خوان لابورتا شرح الوضعية جيدًا لي، ومنح دعمه لمشروع CVC".

وأضاف: "ما الذي حدث؟ هناك مدير تنفيذي في برشلونة يتحدث كثيرًا مع.. ( يقصد فلورينتينو بيريز رئيس ريال مدريد)، بالمناسبة في السوبر ليج كان عليك ضمان 500 مليون يورو من حقوق البث".

جاء رد تيباس على تغريدة لإحدى الأخبار المتداولة مفادها: "برشلونة أعطى موافقته التامه بمشروع الليجا CVC وعقدوا 7 اجتماعات وطلبوا عقد اجتماع الأعضاء لكي يتم التصويت على الصفقة، كل شيء كان يجري بكل أريحية والاتفاق ساري حتى أمس وتغير كل شيء وبرشلونة رفض العرض وأعلن عدم التجديد لميسي".

شركة CVC واحدة من الشركات الاستثمارية وكان لها استثمارات في فورمولا 1 وموتوجيبي.

وقدمت عرضها للدوري الإيطالي ولكن تم رفض العرض في أكتوبر الماضي، ثم قدمت عرضها لرابطة الليجا.

وأعلنت رابطة الليجا يوم الأربعاء الماضي، توصلها إلى اتفاق مبدئي مع شركة "CVC"، لبيع 10% من أعمالها التجارية، مقابل ضخ مبلغ مالي يقدر بـ2.7 مليار يورو.

وينص الاتفاق على أن 90% من الـ2.7 مليار ستذهب إلى الأندية، مما قد يساعدها على الخروج من أزماتها الاقتصادية، وسيكون ريال مدريد وبرشلونة أكثر المستفيدين، إذ سيحصل برشلونة على 270 مليون يورو، فيما سيدخل خزينة ريال مدريد 261 مليون يورو.

وهي الفكرة التي رفضها كل من ريال مدريد وبرشلونة ووصفا الاتفاق بأنه غير قانوني وبه تحايل.