اختتمت لاعبة سباق الدراجات على المضمار، إبتسام محمد، مشاركات البعثة المصرية في دورة الألعاب الصيفية الأولمبية طوكيو 2020.

إبتسام لم تكمل السباق، بسبب حادث تصادم، ليتم استبعاد لاعبتنا المصرية من سباق الدراجات على المضمار للسيدات.

مصر شاركت ببعثة هي الأكبر في تاريخ الفراعنة بالأولمبياد، إذ وصل عدد الرياضيين المشاركة في النسخة الثانية والثلاثين لـ134 لاعبًا في 24 رياضة.

البعثة المصرية في الأولمبياد على المستوى الفردي، حققت 6 ميداليات، بين ذهبية، وفضية، وبرونزية بالطبع.

الميداليات التي حققها أبطالنا المصريين جاءت في الرياضات الفردية، ولم يُحالف الحظ المصريين في تحقيق إنجاز على المستوى الجماعي.

"بطولات" يستعرض خلال السطور التالية، حصاد المصريين في أولمبياد طوكيو 2020

ميدالية ذهبية

انتظر المصريون 15 يومًا، من أجل رؤية رياضي مصري يفوز بميدالية ذهبية وليُسمع النشيد الوطني في طوكيو.

ونجحت فريال أشرف في حصد أول ميدالية ذهبية في طوكيو 2020، بالكاراتيه، كوميتيه +61 كجم سيدات.

فريال أشرف

فريال تواجدت في المجموعة الثانية وفازت على الصينية جونج لي، بالجولة الأولى وفي الجولة الثانية انتصرت على السويسرية إيلينا كريسي، ثم خسرت أمام الإيرانية حميدة عباسلى، فيما تعادلت مع بطلة الجزائر لتحصل على 5 نقاط وتتأهل لنصف النهائي.

وفي نصف النهائي انتصرت فريال على لاعبة كازاخستان بنتيجة 5-4، للتأهل إلى النهائي وتواجه بطلة أذربيجان أرينا زاريتسكا.

اقرأ أيضًا ­- حصاد العرب في أولمبياد طوكيو 2020.. 18 ميدالية ومصر تتصدر القائمة

وفي المباراة النهائية فازت بطلتنا المصرية زاريتسكا بنتيجة 2-0، لتحصد الميدالية الذهبية الأولى والأخيرة لمصر في طوكيو 2020.

ميدالية فضية

السبت 7 أغسطس، كان سعيدًا للمصريين، حيث حقق أحمد الجندي، أول ميدالية فضية في رياضة الخماسي الحديث.

الخماسي الحديث، رياضة تتكون من 5 لعبات يمارسها لاعب واحد ويؤديها في يوم واحد وهي من أقدم الألعاب الأولمبية، و"الخماسي" هي الرماية وسلاح سيف المبارزة والسباحة والفروسية واختراق الضاحية.

المصري أحمد الجندي، نال الميدالية الفضية بعدما حصد 1477 نقطة، ليحل ثانيًا خلف بطل بريطانيا العظمى جو شونج الذي حصد الميدالية الذهبية بـ1482 نقطة.

4 ميداليات برونزية

نجحت هداية ملاك في تحقيق ميدالية للدورة الثانية تواليًا، حيث فازت بالميدالية البرونزية في التايكوندو، وزن 67 كجم سيدات.

كما فاز سيف عيسي بـ برونزية في التايكوندو أيضًا ولكن وزن 80 كجم، ونال محمد إبراهيم السيد كيشو الميدالية البرونزية كذلك في المصارعة اليونانية الرومانية بوزن 67 كجم.

وحققت لاعبة الأهلي جيانا فاروق، البرونزية في كوميتيه 61 كجم سيدات بالكارتيه.

حضور مُشرف

وفي بعض الرياضات الأخرى، حقق أفراد البعثة المصرية إنجازات لم تكلل بميداليات ولكن ما حققوه يستحق الإشادة.

مهاب مهمين نجح في التأهل إلى نهائي منافسات الغطس، ولكن لم يتمكن من تحقيق ميدالية، لكنه أنهى المنافسات الغطس 3 متر رجال بالأولمبياد في المركز الحادي عشر بعدما حصل على 393.15 نقطة.

عمر عصر في رياضة تنس الطاولة، بعدما هُزم أمام الصيني ما لونج المُصنف الثاني عالميًا في ربع النهائي احتل المركز الخامس في المنافسات بالأولمبياد بعد ظهوره بشكل جيد، استحق عليه جائزة من توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية.

ولم يحالف الحظ كذلك المصارع المصري، محمد متولي الذي خسر الميدالية البرونزية من بطل ألمانيا، منافسات وزن 87 كجم.

الرياضيات الجماعية

كرة يد

الجميع كان يُعقد آمالًا كبيرًا على المنتخب المصري لكرة اليد، الفراعنة بقيادة المدرب الإسباني روبرتو جارسيا باروندو، وظهروا بشكل أكثر من رائع في الأولمبياد، ولكن الحظ لم يقف بجانب كوماندوز اليد.

منتخب اليد تأهل عن المجموعة الثانية وصيفًا خلف بطل العالم الدنمارك، حيث فازت مصر على البرتغال، البحرين، اليابان، السويد وتلقت الهزيمة من الدنمارك في دور المجموعات.

مصر لكرة اليد

فراعنة اليد بعد التأهل إلى ربع النهائي، فازوا على المنتخب الألماني بنتيجة 31-26، لتتأهل مصر إلى نصف النهائي، ولكن في نصف النهائي تلقى الفراعنة الهزيمة من الديوك الفرنسية بنتيجة 27-23.

وفي مباراة الميدالية البرونزية تلقى المنتخب المصري، الخسارة من المنتخب الإسباني، ليضيع حلم الميدالية الأولى في تاريخ كرة اليد على المنتخب المصري.

كرة قدم

المنتخب الأولمبي لكرة القدم، بقيادة شوقي غريب، خيب آمال الجماهير المصرية، بعد تأهل بشق الأنفس من المجموعة الثالثة، بالتعادل مع إسبانيا والخسارة من الأرجنتين والفوز على أستراليا.

مصر تأهلت إلى ربع النهائي، ولكن اصطدمت بحامل اللقب، منتخب البرازيل، وفي مباراة ربع النهائي تلقى الفراعنة خسارة بهدف نظيف من السيلسياو الذي حصد الميدالية الذهبية في النهائي بعد الفوز على إسبانيا.

السباحة الإيقاعية

منتخب السباحة الإيقاعية حقق رقمًا قياسيًا جديدًا لمصر في مشاركته في البرنامج الحر للفرق برصيد 80.000 نقطة لينهي منتخبنا الأولمبياد في المركز الثامن في الترتيب العام برصيد 157.9147 نقطة.

السلاح

في رياضة السلاح، حقق منتخبنا الوطني للسلاح، إنجازًا مميزًا في أولمبياد طوكيو، بعد حصد المركز الخامس.

منتخب مصر للسلاح افتتح مبارياته في الأولمبياد، بمواجهة اليابان وفاز على الساموراي بنتيجة 45-32، ليتأهل إلى ربع النهائي، ثم خسر أمام كوريا الجنوبية.

وفي مباراة تحديد صاحب المركز من الخامس إلى الثامن، انتصر منتخب اللجنة الأولمبية الروسية، بنتيجة 45-41.

وفي مباراة تحديد المركز الخامس فاز منتخب مصر للسلاح على نظيره الإيراني بنتيجة كبيرة 45-24.

وشارك مع مصر في المنتخب أربعة لاعبين وهم، محمد عامر، زياد السيسي، مهاب سمير، بجانب مدحت معتز.