حلل المدير الفني لمنتخب أنجولا، بيدرو جونسالفيس، الفترة الماضية التي أدت أكثر من مرة إلى تأجيل مباريات تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة إلى بطولة كأس العالم 2022 في قطر.

وتتواجه مصر وأنجولا يوم 1 سبتمبر المقبل في الجولة الأولى من التصفيات في المجموعة السادسة على ملعب "الدفاع الجوي" في تمام الساعة التاسعة مساءً بتوقيت "القاهرة".

وأجرينا في "btolat.com" حوارًا مع مدرب أنجولا للحديث عن المباراة وبيان الدوري الإنجليزي بمنع اللاعبين للسفر للدول المحظورة من قبل إنجلترا خاصة في إفريقيا وأمريكا الجنوبية بسبب فيروس كورونا.

أخيرًا، تقام المباراة في الأول من سبتمبر، بعد العديد من التغييرات التي لم يكن أحد يعلم أنها ستحدث، خاصة مع انتشار فيروس كورونا وتأجيل التصفيات أكثر من مرة من الاتحادين الدولي والإفريقي، ما هو شعورك حيال كل شيء قد مررنا به حتى الآن؟!

- "أثر الوباء على جميع أنحاء العالم على المستوى الاجتماعي والاقتصادي وكذلك الرياضي، كل الرياضة عانت من انتشار فيروس كورونا خاصة مع تأثر البلدان الكبرى والمؤسسات بشكل واضح، وما زلنا نمر بنكسات هائلة تؤثر علينا جميعًا، ولكن نتمنى أن تعود الحياة للأفضل وعلينا ألا نفقد الأمل في ذلك".

ما أثر ذلك على الكرة الأنجولية خلال الفترة الماضية وبالطبع منتخب أنجولا الذي تدربه؟

- "بشكل مختصر، في كل تجمع دولي ينتهي بنا المطاف دائمًا بالعديد من اللاعبين الذين لا يستطيعون الحضور، لقد حدث لنا ذلك في مباراتي الكونغو الديمقراطية في تصفيات كأس أمم إفريقيا، لم يكن لدينا 7 لاعبين مهمين، كذلك في المباريات الأخيرة أمام جامبيا والجابون، كانت لدينا غيابات كثيرة وصلت إلى 12 لاعبًا، كان سيناريو فظيع".

منتخب أنجولا يشبه إلى حد ما، ما يحدث مع مصر بعد تأجيل التصفيات من شهر 6 إلى شهر 9 ولم يلعب الفراعنة مباريات ودية في التجمع الأخير، على عكس بعض المنتخبات الأخرى، كما أن أنجولا لم تلعب مباريات ودية فلماذا وهل كان هناك تجمع للاعبين؟!

- "كانت لدينا خطة في الاستفادة من التوقف الدولي في شهر مايو ويونيو الماضيين، ولكن لم يكن لدينا الموارد المالية للقيام بذلك، لنفس السبب لم نشارك في بطولة كوسافا، بالطبع كل هذا يؤثر على إعداد منتخب أنجولا ولكننا مثابرون ومرنون خاصة في ظل الظروف الصعبة التي نعيشها جميعًا".

ما هي استعداداتك لمباراة مصر ومتى ستأتون إلى القاهرة؟

- "كان علينا إعادة تخطيط خطة عملنا بعد تعديل الموعد إلى الأربعاء 1 سبتمبر، سنبدأ التحضير مع بداية التوقف، 30 أغسطس، إنه لأمر سخيف أن يتم تعديل الموعد أكثر من مرة، قد يكون الأمر سهلًا في أوروبا لكن في إفريقيا هناك صعوبة ومن يتخذ هذه القرارات ليس مهتمًا بأن يكون جميع اللاعبين في حالة بدنية وفنية لتقديم مباريات قوية".

وماذا عن غياب محمد صلاح عن المباراة بعد قرار ليفربول بسبب الإجراءات في إنجلترا مع الدول المحظورة مثل مصر وأنجولا مع انتشار فيروس كورونا؟

- "مو بالنسبة لي هو أحد أفضل 5 لاعبين في العالم بالوقت الحالي، يجب أن يكون أفضل اللاعبين متاحين لتلك المباريات المهمة، ما لم يكن ذلك عقابًا على سوء السلوك (إيقاف)، ما كنت أتمناه أن يكون أفضل اللاعبين موجودين في كلا المنتخبين، لكني أتمنى أن نكون في مستوى جيد لتحقيق نتيجة إيجابية في مصر".

- "مع محمد صلاح أو بدونه ستكون مصر دائمًا الفريق المفضل والقوي، سنرى لا أعلم ماذا سيحدث مع محمد النني (بعد قرار الأندية الإنجليزية)، لدينا نفس المشكلة التي تعاني منها مصر مع 3 لاعبين في إنجلترا، يجب أن يتخذ الاتحاد الدولي قرارًا بشأن ما يحدث".

وكان جونسالفيس قد أعلن قائمة منتخب أنجولا والتي تضم 28 لاعبًا يوم، الإثنين، لمواجهة مصر وليبيا في تصفيات كأس العالم، وتواجد 3 لاعبين من البطولات الإنجليزية وهم هيلدر كوستا (ليدز يونايتد)، إيفان نايت (فولهام)، جيرمي بيلا (بيرمنجهام)، وبالتالي فهم مهددين الآن بعدم التواجد مع منتخب بلدهم في المباراتين لأن مصر وأنجولا محظورتان.

ولماذا لم يتم استدعاء جيرالدو وأري بابل فكلاهما لاعبان يعرفان الدوري المصري وقد يساعدان أنجولا في مواجهة الفراعنة؟

- "كانا جزءًا من قائمة أنجولا في التجمعات السابقة، ولكننا لم نستدع سوى إستريلا فقط، كان لاعبًا في البنك الأهلي قبل الانتقال إلى تركيا، بابل وجيرالدو رائعان ويتمتعان بإمكانيات فنية جيدة، لكنهما بحاجة إلى تحسين أدائهما في الفترة المقبلة".

هل ترى أن لدى أنجولا فرصة في تحقيق نتيجة إيجابية في القاهرة قبل مباراة ليبيا في الجولة الثانية على أرضك؟

- "هدفنا في كل مباراة نخوضها هو الفوز وتحقيق نتيجة إيجابية، رغبتنا هي مواجهة جميع منافسينا ورغبتنا هي التغلب عليهم".

اقرأ أيضًا.. الاتحاد السعودي يحدد موعدا لحسم موقف أحمد حجازي من الانضمام لـ منتخب مصر

بعيدًا عن تصفيات المونديال والمباريات مع مصر وليبيا، فشلت أنجولا في التأهل لكأس الأمم الإفريقية، ما هي الأسباب وراء ذلك؟

- "داخليًا، نحن ندرك جيدًا الأسباب، عندما تعاقدت مع أنجولا كان ذلك بعد نهاية كأس أمم إفريقيا 2019 في مصر، داخليًا كان هناك الكثير من المشاكل وطلب مني الاتحاد الأنجولي تجديد دماء المنتخب وبناء خطة للمستقبل، ولكن كان علينا إعادة تنظيم الهيكل الإداري بأكمله وخطة فنية للمباريات وتطوير مستوى اللاعبين".

- "كانت هناك فترة صعبة أيضًا بسبب انتخابات الاتحاد الأنجولي لكرة القدم وبعدها فيروس كورونا ثم فترة لم يستطع مجلس إدارة الاتحاد الأنجولي تولي مناصبه بسبب قرار من المحكمة والآن نحن في وضع مالي صعب، الأزمة تقيد بشدة جميع الأنشطة الرياضية ولكن في ظل ذلك كنا نقدم مستوى جيدا في المباريات رغم جميع العقبات".