أعلنت اللجنة الثلاثية التي تُدير الاتحاد المصري لكرة القدم، اليوم الإثنين، توجيه الشكر للجهاز الفني لمنتخب مصر بقيادة حسام البدري.

حسام البدري

وجاء ذلك بعد أقل من 24 ساعة من تعادل منتخب مصر مع الجابون بهدف لمثله، في منافسات الجولة الثانية لتصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم قطر 2022.

وقدم منتخب مصر أداءً ضعيفًا، في أول مبارياته بتصفيات كأس العالم أمام أنجولا والجابون، مما أدى إلى هجوم الجماهير والنقاد الرياضيين، مُطالبين بإقالة حسام البدري من مهمة تدريب الفراعنة.

وكان حسام البدري قد خاض مع منتخب مصر 9 مباريات، جاءت على النحو التالي، 6 لقاءات في تصفيات كأس أمم إفريقيا، ومباراتين في تصفيات المونديال، ومواجهة ودية واحدة.

طالع | محمد صلاح يعلق على إقالة حسام البدري من تدريب منتخب مصر

وحقق حسام البدري مع منتخب مصر رقم قياسي، بمعادلة رقم خافيير أجيري ومحمود الجوهري المدربان السابقان للمنتخب، بعدم الخسارة في 9 مباريات متتالية.

منتخب مصر فاز تحت قيادة البدري أمام توجو ذهابًا وإيابًا، وانتصر على جزر القمر في مباراة وتعادل في أخرى، كما تعادل مع كينيا في مباراتين، وذلك في إطار تصفيات كأس أمم إفريقيا.

وفي تصفيات كأس العالم، انتصر على أنجولا بهدف دون رد، وتعادل أمام الجابون بهدف لمثله.

اللقاء التاسع لـ البدري مع المنتخب، كان الظهور الأول له مع الفراعنة، بمواجهة بتسوانا وديًا، واستطاع الفوز بهدف دون رد.

وبعد قرار الإقالة اليوم، بدأت التكهنات بشأن اسم المدير الفني الجديد لمنتخب مصر، ليكون خليفة حسام البدري في باقي مشوار التصفيات المؤهلة لكأس العالم والاستعدادات لكأس أمم إفريقيا القادمة بالكاميرون.

بطولات يكشف عن 5 أسماء مرشحة لخلافة البدري في منتخب مصر

1- البرتغالي نيلو فينجادا

- فينجادا يتولي حاليًا منصب المدير الفني للاتحاد المصري لكرة القدم، ومرشح بقوة لتولي القيادة الفنية لمنتخب مصر.

فينجادا

- فينجادا علي دراية ومعرفة بشكل كبير بالكرة المصرية، خاصة أنه تولي تدريب الزمالك موسم 2003-2004، وحصل معهم على لقب الدوري المصري، وخاض معهم 31 مباراة، وفاز في 23 مباراة، وتعادل في 5 مباريات، وخسرة في 3 مباريات.

- كما تولى بعد ذلك تدريب منتخب مصر الأولمبي، وعُين مديرًا فنيًا للأهلي عام 2009، لكنه رحل سريعًا دون تدريبهم في أي مباراة، بعد استياء جمهور المارد الأحمر من قرار تعيينه.

ورغم ذلك، علم "بطولات" من مصدر خاص أنه قد تم استبعاد فينجادا من الأسماء المرشحة لتدريب المنتخب، وسننتظر ما ستسفر عنه الساعات المقبلة. طالع التفاصيل من هنا

2- السويسري رينيه فايلر

- المدرب السويسري رينيه فايلر المدير الفني السابق للأهلي من بين الأسماء المرشحة لقيادة منتخب الفراعنة.

- فايلر قدم أداءً رائعًا أثناء قيادة الأهلي، واستطاع حسم بطولة الدوري قبل نهاية المسابقة بـ7 جولات كاملة، كما تأهل لنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا، إلا أنه رحل لظروف عائلية خاصة به.

- كما ذكرنا أن رحيل فايلر كان بسبب ظروف عائلية، وأنه كان يريد باستمرار العودة إلى بلاده للاطمئنان على أسرته، وإذا تم الاستقرار على فايلر كمدرب لمنتخب مصر، سيكون متاحًا له السفر، عكس التواجد مع الأهلي.

فايلر

3- حسام حسن

- المهاجم المصري القدير والمدير الفني للاتحاد السكندري الحالي، مرشح أيضًا لتدريب الفراعنة، ويعد هو الأقرب في حال الاستقرار على مدرب محلي.

- حسام حسن تولي تدريب العديد من الأندية، منها الزمالك والمصري ومصر للمقاصة، وحقق نتائج جيدة مع الأندية التي تولي تدريبها.

حسام حسن

- كما تولي تدريب منتخب الأردن ووصل معهم إلى المرحلة النهائية في التصفيات المؤهلة لكأس العالم عام 2014، ولكنه خسر من منتخب أوروجواي بخمسة أهداف.

4- إيهاب جلال

- إيهاب جلال المدير الفني لنادي الإسماعيلي في الوقت الحالي يعد من الأسماء المطروحة دائمًا لتولي تدريب منتخب مصر.

- إيهاب جلال كان الاختيار الأول لتدريب منتخب مصر، قبل الاستقرار على حسام البدري من قبل اللجنة الخماسية، ولكن حدث اختلاف حول الجهاز المعاون له، مما أدي إلى ترجيح كفة البدري لتدريب الفراعنة. 

ايهاب جلال

- جلال قاد مصر المقاصة من قبل ووصل بهم إلى المركز الثاني في الدوري المصري، وشارك في دوري أبطال إفريقيا لأول مرة في تاريخ الفريق الفيومي.

- وقاد إيهاب جلال تدريب المصري والزمالك أيضًا.

- مع الإسماعيلي في الوقت الحالي، استطاع أن ينقذه من الهبوط في دوري هذا الموسم، حيث تولى تدريب الدراويش وهو متواجد في المراكز الأخير في ترتيب جدول المسابقة المحلية.

5- شوقي غريب

- المدير الفني السابق لمنتخب مصر الأولمبي مرشح أيضًا لخلافة البدري.

- غريب استطاع الفوز مع منتخب مصر الأولمبي بكأس أمم إفريقيا تحت 23 عامًا التي أقيمت في نوفمبر عام 2019، وقدم أداءً رائعًا.

- وشارك شوقي غريب في أولمبياد طوكيو الأخيرة مع الفراعنة الصغار، واستطاع التأهل من مجموعته القوية التي كانت تضم إسبانيا وأستراليا والأرجنتين، حيث تعادل مع الأول وهُزم من الثاني وانتصر على الثالث.

شوقي غريب

- تأهل إلي دور ربع النهائي من الأولمبياد، ولكنه خرج أمام البرازيل التي توجت بالبطولة، بعد الخسارة بهدف دون رد.

- غريب كان قد تولى تدريب منتخب مصر الأول من قبل خلفًا للأمريكي بوب برادلي، ولم ينجح في التأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2015، بعدما تلقى 4 هزائم في 6 مباريات.

- وتولي غريب تدريب العديد من الأندية في الدوري المصري، منها سموحة والإسماعيلي.