تعمل الجهات المسؤولة في كرة القدم على إيجاد حل لأزمة منع لاعبي الدوري الإنجليزي الممتاز من الانضمام إلى منتخباتهم في الدول التي تنتمي إلى القائمة الحمراء، الخاصة بفيروس كورونا، لمنع تكرار المشكلة التي وقعت هذا الشهر.

وكانت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز قد قررت في وقت سابق منع اللاعبين من المشاركة مع منتخباتهم في فترة التوقف الدولي بشهر سبتمبر، طالما أنهم سيلعبون في دول تتواجد في القائمة الحمراء لفيروس كورونا داخل المملكة المتحدة.

وتسبب ذلك الأمر في أزمة كبيرة لأكثر من منتخب، خاصة منتخبات أمريكا الجنوبية وعلى رأسها البرازيل، التي طالبت الاتحاد الدولي لكرة القدم بفرض عقوبة على أندية الدوري الإنجليزي.

وتُعد مصر ضمن دول القائمة الحمراء حيث حُرم المنتخب الوطني من خدمات نجم ليفربول محمد صلاح خلال مواجهة أنجولا، ولكنها تمكنت من الاعتماد عليه أمام منتخب الجابون، نظرًا لأن تلك المباراة كانت على أرض الأخير.

وطالبت دول أمريكا الجنوبية "الفيفا" بفرض عقوبة على أندية الدوري الإنجليزي جراء منع لاعبيهم من المشاركة في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم في قطر 2022، وبالفعل قرر الاتحاد الدولي منع أولئك من اللعب في الجولة الرابعة من البطولة المحلية.

ولكن تراجع فيفا منذ قليل بعد سحب اتحادات أمريكا الجنوبية لشكواهم، ليسمح للاعبين بالمشاركة في الجولة التي ستبدأ اليوم (لمطالعة التفاصيل من هنا).

وحسب شبكة "سكاي سبورتس" العالمية، فإن الأمر لا يقتصر على هذا الحد، حيث أن هناك مفاوضات في الوقت الحالي من أجل إيجاد حل لمشكلة دول القائمة الحمراء.

وأفادت أن الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الإنجليزي ورابطة البريميرليج يعملون معًا بشكل وثيق لإيجاد حل مع الحكومة البريطانية بشأن قيود الحجر الصحي على دول القائمة الحمراء، لمنع تكرار الأزمة المذكورة في شهر أكتوبر المقبل.

وسبق أن سمحت الحكومة البريطانية للاعبين والمحترفين بالحصول على استثناء من المكوث في الحجر الصحي عند دخول البلاد قدومًا من دول القائمة الحمراء، ولكنها ألغت ذلك الاستثناء مؤخرًا بسبب تفشي جائحة كورونا داخل البلاد، خاصة المتحور الحديث.

هذا، وسيواجه منتخب مصر نظيره ليبيا في القاهرة يوم 6 أكتوبر المقبل، على أن تُقام المباراة الثانية يوم 10 من الشهر نفسه في بنغازي.

وتأمل مصر حل أزمة دول القائمة الحمراء من أجل الاستفادة من خدمات النجم محمد صلاح في مباراة ليبيا الأولى، التي تأتي في إطار منافسات الجولة الثالثة من تصفيات قارة إفريقيا المؤهلة لبطولة كأس العالم في قطر 2022.