تسبب جوشوا كيميش، نجم بايرن ميونخ الألماني في حالة واسعة من الجدل في ألمانيا، بسبب لقاح فيروس كورونا.

وأعلن كيميش أنه يرفض تلقي لقاح كورونا، وأكد تبرير اختياره في تصريحات نشرها الموقع الرسمي لشبكة "يورو سبورت"، وقال: "ليس لأنني أعارض التطعيم، الأمر يعود إلى أسباب شخصية".

لكن بينما يواجه بايرن ميونخ نظيره بوروسيا مونشنجلادباخ في كأس ألمانيا الأربعاء، أثارت تصريحاته بعض المفاجآت في البلاد.

مفاجأة أكثر أن لاعب خط الوسط الدفاعي البالغ من العمر 26 عامًا أطلق حملة "We Kick Corona" (فلنركل كورونا) العام الماضي، في خضم الوباء، بصحبة لاعب دولي ألماني آخر، وهو زميله ليون جوريتسكا، من أجل جمع الأموال للجمعيات الخيرية التي تقاتل ضدها.

وقال توماس مولر، زميل كيميش في بايرن ميونخ: "كصديق، قراره محترم للغاية، لكن بصفتي زميلًا في الفريق، إذا ألقيت نظرة على ما يمكن أن يكون أفضل للجميع، فإن رأيي هو أنه ربما يكون التطعيم أفضل بالنسبة له".

كان كيميش أيضًا محل لانتقادات من المجتمع الطبي، وقال توماس ميرتنز، رئيس اللجنة الدائمة للتحصين في معهد روبرت كوخ (STIKO): "جوشوا كيميش هو بالتأكيد خبير عندما يتعلق الأمر بكرة القدم، لكنه ليس كذلك عندما يتعلق الأمر باللقاحات والتطعيم".

اقرأ أيضًا.. جناح بايرن ميونخ: ديمبيلي أفضل من مبابي

يعتبر كيميش من بين الأقلية من اللاعبين المحترفين في ألمانيا الذين لم يتم تطعيمهم، وفقًا لكريستيان سيفرت، رئيس الرابطة الألمانية لكرة القدم (DFL)، 94٪ منهم بالفعل تلقوا اللقاح، ويتم تحصين حوالي 66٪، أو ثلثي السكان البالغ عددهم 83 مليون نسمة، بشكل كامل.

أما كارستن راميلو، نائب رئيس اتحاد اللاعبين الألمان دعم كيميش، وأفاد: "إنه قرار كيميش الشخصي، ويجب أن يظل كذلك".

ولجنة الأخلاقيات الألمانية أكدت أهمية احترام القرار من خلال صوت رئيسها ألينا بويكس: "القرار الخاص لكيميش، حتى لو ندم، هو لم يستخدم منصاته للحصول على نصائح أفضل حول كيفية أن تكون نموذجًا يحتذى به".

وقال هربرت هاينر، رئيس نادي بايرن ميونخ: "يجب أن نحترم قرار كيميش، لكن لا يوجد تطعيم إجباري، وعلى المرء أن يحترم قرار الآخرين".

أثار وضع اللاعب ردود فعل حتى داخل الحكومة الفيدرالية. في المستقبل، وأعلن المتحدث باسم المستشارة أنجيلا ميركل، ستيفن سيبرت: "آمل أن يكتشف ذلك بنفسه ويسمح بمعرفة جميع المعلومات المتاحة عن اللقاحات المعتمدة في الاتحاد الأوروبي".

وحث كيميش على التطعيم، لأن نجم بايرن، حسب قوله: "كيميش شخصية ينظر إليها الملايين من الناس على أنه نموذج يحتذى به".