أسدل الستار على مباريات الجولة الخامسة وقبل الأخيرة في دور المجموعات من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى كأس العالم قطر 2022.

وتقام تصفيات قارة إفريقيا بحضور 40 منتخبا، مقسمين على 10 مجموعات بواقع 4 منتخبت في كل مجموعة، يتأهل منهم 10 منتخبات.

وبصعود الـ10 منتخبات إلى المرحلة النهائية من تصفيات القارة السمراء، تجرى قرعة لمواجهة بين فريق من صاحب التصنيف الأول، أمام فريق من أصحاب المرتبة الثانية.

المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم قطر 2022 (محدث باستمرار)

تقام المواجهة بنظام الذهاب والعودة، والفائز من المنتخبين يقتنص مباشرًة بطاقة الصعود للمونديال من أصل 5 مقاعد للأفارقة في كأس العالم.

ويحتل منتخب مصر حتى الآن المركز السادس في تصنيف قارة إفريقيا، بعد كل من السنغال وتونس والجزائر والمغرب ونيجيريا على الترتيب، مما يضع مصر في المرتبة الثانية حال صعود الـ5 منتخبات السابق ذكرهم.

تجدر الإشارة إلى أن منتخب مصر تحت القيادة الفنية للمدرب البرتغالي كارلوس كيروش، قد حسم تأهله إلى المرحلة النهائية من التصفيات، بعدما تصدر المجموعة السادسة في الجولة الخامسة، بـ11 نقطة، فيما يلاحقه منتخب ليبيا بـ7 نقاط فقط.

3 سيناريوهات تصعد بمصر إلى التصنيف الأول في تصفيات كأس العالم

السيناريو الأول

لم يحسم منتخب نيجيريا حتى الآن صعوده رسميًا إلى المرحلة النهائية، إذ تنتظره مواجهة مرتقبة أمام الرأس الأخضر في الجولة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة.

ومن المقرر أن يحل منتخب الرأس الأخضر (10 نقاط ووصيف المجموعة)، ضيفًا على نيجيريا (12 نقطة متصدر المجموعة)، باستاد تيسلايم بالوجون، مساء الثلاثاء المقبل.

نجاح منتخب الرأس الأخضر في الإطاحة بنيجيريا، سيؤهل الفراعنة مباشرًة للتواجد ضمن منتخبات التصنيف الأول في قرعة التصفيات النهائية.

السيناريو الثاني

أما المنتخب الجزائري، فيواجه هو الآخر شبح الفشل في التأهل للمرحلة النهائية من تصفيات إفريقيا المؤهلة للمونديال، والذي بدوره يمنح مصر بطاقة التصنيف الأول.

الجزائر يتصدر المجموعة الأولى بـ13 نقطة، ويلاحقه بوركينا فاسو بـ11 نقطة، قبل خوض غمار منافسات الجولة الختامية.

ومن المقرر أن يحل بوركينا فاسو ضيفًا على الجزائر على ملعب مصطفى تشاكر، مساء الثلاثاء المقبل لحسم المتأهل من المجموعة الأولى. 

السيناريو الثالث

ويعد موقف منتخب تونس هو الأكثر تعقيدًا، كونه لن يواجه خصمه المباشر والمتساوي في النقاط معه، إذ يهدد منتخب غينيا الاستوائية، نسور قرطاج بخطف بطاقة الصعود.

ويتصدر تونس المجموعة الثانية برصيد 10 نقاط، ويتساوى معه في النقاط فريق غينيا الاستوائية الذي يحل وصيفًا بفارق 6 أهداف.

ومن المقرر أن يستضيف نسور قرطاج منتخب زامبيا على الملعب الأولمبي حمادي العقربي مساء الثلاثاء المقبل، باحثًا عن تحقيق الانتصار ولا شيء سواه.

تعثر منتخب تونس أمام زامبيا، يجعله ينتظر نتيجة مواجهة غينيا الاستوائية أمام موريتانيا متذيل المجموعة، والتي قد تصعد بغينيا حال فوزها وتعثر نسور قرطاج.

يذكر، أن منتخب تونس قد فرط في فرصة حسم الصعود الليلة عندما نال خسارته على يد غينيا الاستوائية بهدف نظيف.

التعليقات