يتزايد قلق أندية الدوري الإنجليزي الممتاز بشأن سلامة اللاعبين المشاركين في كأس أمم إفريقيا، حسبما ذكرت صحيفة "ميرور" الإنجليزية.

وأوضحت أن أندية البريميرليج أعربت عن مخاوفها من خلال رابطة الأندية الأوروبية بسبب تأثير فيروس كورونا، وتحديدًا متحور أوميكرون الجديد، وسط ارتفاع الحالات في إنجلترا ومعدلات الإصابة في الكاميرون وخطر الإصابة بالفيروس خلال السفر.

ومن المقرر أن تستضيف الكاميرون نهائيات كأس أمم إفريقيا في الفترة بين 9 يناير وحتى 6 فبراير من العام المقبل.

وأشارت إلى إنه سيشارك 40 لاعبًا في تلك البطولة الإفريقية، من 16 ناديًا من أصل 20 فريق في الدوري.

وأوضحت أن أندية الدوري الإنجليزي تضغط من أجل إجراء محادثات طارئة فيما يتعلق بتلك البطولة، وقد وُرد بالفعل أن هناك بعض الشكوك بسبب الافتقار إلى التنظيم وأعمال البناء.

وسبق أن تم تأجيل أمم إفريقيا مرتين بالفعل، ولكن من المقرر الآن المضي قدمًا وإقامة البطولة في الموعد المخطط لها حيث تأمل معظم الأندية الاحتفاظ بلاعبيها حتى جولة مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز في 1 و 2 يناير.

قد يكون ليفربول أكبر الخاسرين مع السنغالي ساديو ماني والنجم المصري محمد صلاح ونابي كيتا الغيني بينما يخسر آرسنال وليستر وكريستال بالاس أربعة لاعبين لكل منهم.

ويواجه واتفورد خسارة الثلاثي النيجيري بيتر إيتيبو وإيمانويل دينيس وويليام تروست إيكونج والمغربي آدم ماسينا ونجم السنغال إسماعيل سار.

بينما يغيب الجزائري رياض محرز عن مانشستر سيتي، والمغرب حكيم زياش والسنغالي إدوارد ميندي عن تشيلسي، والجابوني بيير إيميركي أوباميانج لاعب آرسنال.

كان فيفا مترددًا في المشاركة بتلك المناقشات، لكن الأمر وصل الآن إلى ذروته هذا الأسبوع وكان موضوعًا ساخنًا بين أندية الدوري الإنجليزي الممتاز.

وجادلت الأندية الإنجليزية بأن فرقها الحالية تعاني بالفعل من إصابات فيروس كورونا، ويتعين عليهم إطلاق سراح لاعبين آخرين وسط مخاوف من تفشي كوفيد في الكاميرون.

من جانبه، أكد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي أمس أن أمم إفريقيا ستُقام في موعدها دون أي تأجيل أو تغيير.

كما أصر الأسطورة صامويل إيتو، الرئيس الجديد للاتحاد الكاميروني لكرة القدم، على أنه يجب المضي قدمًا في أمم إفريقيا مشيرًا إلى أن بطولة يورو قد اُقيمت وسط الوباء.