يترقب مشجعو منتخب موريتانيا رؤية فريقهم في المشاركة الثانية لهم ببطولة كأس الأمم الإفريقية في تاريخ البطولة القارية.

ويحاول لاعبو موريتانيا تحت قيادة مدربهم جوميز تقديم أداء مشرف وتحقيق إنجاز تاريخي لمنتخب بلدهم بعد الخروج من دور المجموعات بالنسخة الماضية من كأس الأمم.

وتأهل المرابطون إلى نسخة الكان لهذا العام بعد التواجد في المركز الثاني بمرحلة المجموعات من التصفيات القارية بعدما حصد 9 نقاط وبفارق نقطتين عن المغرب صاحب الصدارة.

وفاز منتخب موريتانيا أمام إفريقيا الوسطي وسيراليون والتعادل في 3 مباريات، وهزيمة وحيدة أمام المغرب.

قائمة منتخب موريتانيا لـ كأس أمم إفريقيا 2021

في حراسة المرمى: باباكارديوب (نواذيبو الموريتاني)، محمد المختار (الجمارك الموريتاني)، أمبكه ندياي (نواكشوط كينجز الموريتاني).

خط الدفاع: هارونا أبو دمبا (نواذيبو الموريتاني)، عبدول با (الأهلي الليبي)، الحسن أحويبيب (الزوراء العراقي)، الحسين عبد الرحمن (رويال فرانك البلجيكي)، عبد القادر تيام (بولون الفرنسي)، سليمان قرموقو (نانسي لورين الفرنسي)، بكاري أنداي (رودس اليوناني)، دياديي ديارا (غول إفسي الفرنسي)، عالي أعبيد (فالانسيان الفرنسي).

خط الوسط: إلميكي ندياي (غول إفسي الفرنسي)، محمد دلاهي، محسن بده (نواذيبو الموريتاني)، خاسا كامارا (نورتيست الهندي)، عبد الله محمود (إيسترا الكرواتي)، جاساما فوفانا (كلوج الروماني)، محمد سويد (نواذيبو الموريتاني)، إبراهيما كوليبالي (لومان الفرنسي)، سيدي يعقوب (فيتا كلوب الكونغولي)، بيات لكويري (الجمارك الموريتاني).

في الهجوم: عمر كامارا (ستارا باغورا البلغاري)، حمي الطنجي ( نواذيبو الموريتاني)، سليمان دوكارا (جرينسبور التركي)، آداما با (نهضة بركان المغربي)، أباب إبنو با (لوهافر الفرنسي)، إدريسا ثيام (كونكورد الموريتاني).

مجموعة موريتانيا في كأس أمم إفريقيا 2021

ويتواجد منتخب موريتانيا في المجموعة السادسة رفقة تونس، مالي وجامبيا.

مواعيد مباريات موريتانيا في كأس أمم إفريقيا 2021

تخوض موريتانيا أولى مبارياتها أمام جامبيا، يوم الأربعاء 12 يناير، وتبدأ المباراة في تمام الساعة 6:00 مساءً بتوقيت القاهرة و7:00 بتوقيت السعودية.

موريتانيا ضد تونس، يوم الأحد 16 يناير، وتبدأ المباراة في تمام الساعة 6:00 مساءً بتوقيت القاهرة و7:00 بتوقيت السعودية.

وتختتم موريتانيا مشوارها في المجموعة أمام مالي يوم الخميس 20 يناير، وتنطلق في تمام الساعة 9:00 مساءً بتوقيت القاهرة و10:00 مساءً بتوقيت السعودية.

طالع | بالترددات.. القنوات الناقلة والمجانية لـ كأس أمم إفريقيا 2021

المدير الفني لمنتخب موريتانيا في كأس أمم إفريقيا 2021

ويتولي الفرنسي ديديه جوميز مسؤولية الإدارة الفنية لمنتخب موريتانيا خلال البطولة القارية، في ثاني اختباراته بعدما قاد المرابطين في النسخة الماضية بكأس العرب في قطر.

وتم تعيين جوميز كمدير فني لموريتانيا خلال شهر نوفمبر الماضي قبل أيام من انطلاق كأس العرب، خلفًا لمواطنه كورينتين مارتينس الذي تمت إقالته على خلفية فشله في التأهل للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم 2022.

ويمتلك جوميز سيرة ذاتية مميزة، منها قيادته للإسماعيلي خلال الموسم الماضي قبل رحيله لتدريب سيمبا بطل تنزانيا والذي نجح في الفوز على الأهلي بدوري أبطال إفريقيا.

كما فشل جوميز في قيادة موريتانيا خلال كأس العرب والتأهل من مرحلة المجموعات بعد الهزيمة أمام تونس والإمارات وتحقيق فوز وحيد أمام سوريا، ليتذيل ترتيب المجموعة بـ3 نقاط.

تاريخ مشاركات موريتانيا في كأس أمم إفريقيا

تعد النسخة المقبلة هي المشاركة الثانية لمنتخب موريتانيا في تاريخه بعد الظهور الأول في كأس أمم إفريقيا 2019 بمصر.

وكان منتخب المرابطين قد فشل في التواجد بأي نسخة من الأمم الإفريقية منذ نشأتها في 1957 إلى أن مر 62 عاما والمشاركة في بطولة 2019.

وكانت موريتانيا قد حققت انجازًا مذهلًا بالتأهل لكأس أمم إفريقيا للمرة الأولى بتاريخه بعد احتلالها المركز الثاني بتصفيات الكان، عقب تواجدها في مجموعة واحدة بجانب أنجولا وبوركينا فاسو وبوتسوانا.

وفشلت موريتانيا في تحقيق أي فوز ببطولة الكان الماضية، بعدما تعادلت في مواجهتين أمام تونس وأنجولا والهزيمة أمام مالي برباعية.

وسجل سيد الحسن مختار هدف موريتانيا الوحيد في تاريخ أمم إفريقيا من ضربة جزاء في شباك مالي.