يترقب عشاق الساحرة المستديرة في جميع أنحاء العالم انطلاق بطولة كأس أمم إفريقيا 2021 التي أثارت جدلاً واسعًا في الآونة الأخيرة بشأن إقامتها من عدمه.

توقع الكثيرون إلغاء بطولة كأس الأمم، بعد الحملة الكبيرة التي شنتها الأندية الأوروبية على الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" من أجل الضغط على نظيره "كاف" لعدم إقامة البطولة، بسبب رغبتهم في منع اللاعبين الأفارقة من الانضمام إلى منتخبات بلادهم وفقا للوائح "فيفا"، بحجة انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا "أوميكرون".

وفي النهاية جاء الرد الرسمي والنهائي من الاتحاد الإفريقي برئاسة باتريس موتسيبي، وبعد التأكد من جاهزية الكاميرون (البلد المستضيف)، وهو انطلاق البطولة في موعدها خلال الفترة من 9 يناير وحتى 6 فبراير المُقبل.

وتحمل بطولة كأس أمم إفريقيا الكثير من الذكريات الرائعة لجماهير مصر على وجه الخصوص، حيث يعتبرونها البطولة المُفضلة لهم، خاصة بعد رفع الفراعنة الكأس الأغلى داخل القارة 7 مرات من قبل، وفي كل مرة كانت الإثارة والشغف تزداد أكثر فأكثر.

والآن أصبحنا على بُعد خطوات قليلة للغاية من انطلاق النسخة الجديدة للبطولة الإفريقية، حيث تفصلنا 4 أيام فقط على الحدث الأبرز داخل القارة السمراء.

طالع أيضا.. كيروش يحفز لاعبي منتخب مصر قبل أمم إفريقيا: نستعد للإقلاع والاستمتاع بكرة القدم

وحقق منتخب مصر عدة أرقام قياسية في هذه البطولة، ليست فقط على مستوى رفع الكأس، ولكن في أمور عدة يستعرضها "بطولات" في السطور التالية.

أسياد إفريقيا

سبق وأشرنا إلى أن منتخب مصر هو الأكثر تتويجا بهذه البطولة، حيث استطاع حمل الكأس الغالية 7 مرات من قبل (1957، 1959، 1986، 1998، 2006، 2008، 2010)، وجاء خلفه منتخبات الكاميرون (5 ألقاب)، غانا (4 ألقاب)، نيجيريا (3 ألقاب)، كوت ديفوار والجزائر والكونغو مرتين لكل منهما.

الأكثر مشاركة

يُعتبر منتخب مصر الأكثر مشاركة في بطولة كأس أمم إفريقيا، حيث سبق وحضر في المحفل القاري 24 مرة ولم يغب عنها إلا في ثلاثة مناسبات فقط 2012 - 2013 - 2015.

أطول سلسلة تتويج

منتخب مصر هو الوحيد الذي اعتلى منصة التتويج بكأس أمم إفريقيا لثلاثة مرات متتالية أعوام 2006 - 2008 - 2010، ولم يتمكن أي منتخب داخل القارة من تحطيم رقم الفراعنة الصعب، فقط سبق وحصل منتخبا الكاميرون وغانا على اللقب لنسختين متتاليتين.

التتويج دون هزيمة

نجح منتخب مصر في التتويج ببطولة إفريقيا 5 مرات من أصل 7 دون هزيمة واحدة، وتشارك في هذا الإنجاز منتخبات أخرى رفقة الفريق القومي مثل غانا (4 مرات)، الكاميرون ونيجيريا (3 مرات)، الجزائر وكوت ديفوار (مرتين)، والمغرب وتونس وزامبيا وإثيوبيا مرة واحدة.

أكبر اللاعبين في "الكان"

يُعد الأسطورة المصرية عصام الحضري، حارس عرين الفراعنة السابق، هو أكبر لاعب سنا شارك في البطولة الإفريقية على الإطلاق عن عمر 44 عاما و21 يوما؛ وذلك خلال نهائي نسخة 2017 أمام الكاميرون.

الأكثر ظهورًا في البطولة

يتقاسم أحمد حسن عميد لاعبي العالم السابق، والكاميروني سونج لقب أكثر اللاعبين مشاركة في البطولة بواقع 8 مرات بداية من نسخة 1996 وحتى 2010 قبل أن يُعلنا اعتزالهما كرة القدم.

المتوج لاعبًا ومدربًا

يتقاسم أيضا هذا اللقب الراحل محمود الجوهري مع ستيفان كيشي، حيث حقق الثنائي لقب كأس أمم إفريقيا سواء في مرحلة اللعب قبل الاعتزال، أو على مستوى تدريب منتخب بلادهما.

التعليقات