ساعات قليلة تفصلنا عن الحدث الأبرز داخل القارة السمراء، وهو انطلاق بطولة كأس الأمم الإفريقية النسخة 33، والتي تستضيفها دولة الكاميرون.

وتستمر البطولة من تاريخ غدًا الأحد الموافق 9 يناير، وحتى السادس من فبراير 2022، بمشاركة 24 منتخبًا للمرة الثانية، بعد نسخة 2019 التي أقيمت في مصر لأول مرة بهذا العدد من المشاركين.

وشهدت النسخة 33 من البطولة القارية جدلًا عالميًا بسبب موعد إقامتها، واعتراض من الأندية الأوروبية ثم الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ولكن صوت إفريقيا انتصر أخيرًا وتقرر رسميًا انطلاق المسابقة في موعدها.

ويترقب عشاق الساحرة المستديرة داخل إفريقيا منافسات شرسة منذ الدور الأول من المجموعات، وذلك من خلال وجبات كروية دسمة تجمع أبرز نجوم القارة على ملعب واحد.

وأسفرت قرعة دور المجموعات عن 7 مواجهات نارية منتظرة بين المنتخبات الإفريقية القوية، وستكون هذه المباريات محط أنظار الجميع، بسبب الندية والشراسة التي تتمتع بها دائمًا.

بالإضافة إلى هذه المباريات السبع القوية، هناك بطولات منفردة داخل البطولة الأم، والتي ستقام بين المنتخبات العربية، حيث أسفرت القرعة عن 3 مواجهات عربية في دور المجموعات.

طالع أيضًا | بينها الأكثر تتويجًا.. 7 أرقام قياسية لـ منتخب مصر في كأس أمم إفريقيا قبل انطلاق نسخة 2021

ويرصد لكم بطولات 7 مباريات قوية في دور مجموعات أمم إفريقيا

1 - الكاميرون وبوركينا فاسو، مباراة افتتاح البطولة، وهي كلاسيكو متجدد في الكرة الإفريقية.

2 - السنغال وغينيا، في المجموعة الثانية ورغم أن الكفة ترجح رفقاء ساديو ماني، إلا أن مواجهة المنتخبين تعد من الديربيات في القارة.

3 - المغرب وغانا، وستكون مباراة قوية بين نجوم المنتخبين في المجموعة الثالثة.

4 - وفي إطار المجموعة الثالثة أيضًا ستكون مباراة المغرب والجابون من المواجهات القوية.

5 - مصر ونيجيريا في قمة المجموعة الرابعة.

6 - تونس ومالي في قمة المجموعة السادسة.

7 - الجزائر وكوت ديفوار، وهي مباراة بين عملاقين إفريقيين ستجذب أنظار المتابعين بشكل عام.

ويتواجد 7 منتخبات عربية في كأس الأمم هذه النسخة (مصر، تونس، المغرب، الجزائر، السودان، موريتانيا، جزر القمر).

وأسفرت قرعة المجموعات عن ثلاثة مواجهات عربية ستجمع بين مصر والسودان (المجموعة الرابعة)، المغرب وجزر القمر (المجموعة الثالثة)، تونس وموريتانيا (المجموعة السادسة).

مباراة مصر والسودان

واجه منتخب مصر نظيره السودان 5 مرات من قبل في نهائيات كأس أمم إفريقيا، حقق الفراعنة الفوز في 3 وخسر واحدة وتعادل الأخرى.

المغرب وموريتانيا

تقابل المنتخبان مرة وحيدة في نهائيات كأس الأمم في النسخة الماضية التي أقيمت في مصر، وانتهت بالتعادل السلبي بدون أهداف.

المغرب وجزر القمر

ستكون المباراة الأولى التي تجمع المنتخبين في تاريخهما، نظرًا لأن منتخب جزر القمر يُشارك لأول مرة في تاريخه بنهائيات كأس الأمم.

التعليقات