كشفت تقارير صحفية إنجليزية أن نجوم الدوري الإنجليزي الممتاز سينالون حماية مشددة وإجراءات أمنية مكثفة خلال تواجدهم في الكاميرون للمشاركة في كأس أمم إفريقيا.

وتستضيف الكاميرون نهائيات كأس أمم إفريقيا في الفترة بين 9 يناير الحالي وحتى 6 فبراير المقبل.

وذكرت صحيفة "ميرور" الإنجليزية أنه ستتم حماية نجوم الدوري الإنجليزي الذين سيلعبون في كأس أمم إفريقيا من خلال إجراءات أمنية مشددة، لدرجة أن من سيمثل تميمة البطولة سيرتدي سترة واقية من الرصاص.

وأوضحت أنه ليس هذا فقط، بل أن نجوم الدوري الإنجليزي أمثال محمد صلاح وساديو ماني ورياض محرز، سيحصلون على حراس مسلحين في البطولة.

ويشارك في تلك البطولة 40 نجمًا ينتمون إلى 24 فريقًا في الدوري الإنجليزي.

اقرأ أيضًاضربة قوية.. تقارير: إصابة إدوارد ميندي وثنائي السنغال بـ فيروس كورونا

وتم فرض حظر التجول وستقوم المركبات المدرعة بدوريات في الشوارع للحفاظ على سلامة المشجعين واللاعبين، وستتم حراسة لاعبي كرة القدم في فنادقهم وقواعد التدريب وكذلك من قِبل الجنود النظاميين في الملاعب.

كان هناك 80 هجوماً بالقنابل في العام الماضي في الكاميرون وقتلت فتاة تبلغ من العمر خمس سنوات عندما ألقيت واحدة في فصلها الدراسي.

اندلعت حرب أهلية يخوض فيها المتمردون الناطقون بالإنجليزية ضد الحكومة الناطقة بالفرنسية منذ أربع سنوات، مما أسفر عن مقتل 3500 شخص وإجبار ما يقرب من مليون شخص على الفرار.

كما هدد المتمردون وداعش بالهجمات بالقنابل وعمليات الخطف خلال بطولة كأس الأمم الأفريقية.

وأشارت "ميرور" إلى أن منظمي البطولة حريصون على تجنب تكرار الكمين الذي نُصب على حافلة توغو التي كانت تقل مهاجم مان سيتي إيمانويل أديبايور في أنغولا في بطولة 2010 والتي نتج عنها مقتل شخصين.

وهناك العديد من نجوم الدوري الإنجليزي يشاركون في تلك البطولة، بخلاف من ذًكرت أساميهم، مثل محمد النني ومحمود حسن تريزيجيه وسعيد بن رحمة وبيير إيميريك أوباميانج وويلفريد زاها وويلفريد نديدي وكيليتشي إيهيناتشو.

وقال مصدر في الدوري الإنجليزي: "اللاعبون قلقون خاصة مع وجود تهديدات، ومع ذلك فقد تم التأكد من أن كل شيء سيتم القيام به لحمايتهم بقوات خاصة جاهزة للانطلاق إلى العمل إذا كان هناك أي تهديد حقيقي أو هجوم".

وأضاف: "الكثير من اللاعبين يأتون من حيث كانت هناك مشاكل أمنية، مثل نيجيريا أو ساحل العاج، لذا فقد اعتادوا على ذلك، إنهم فخورون باللعب لصالح بلدانهم ولن يخذلوا الجماهير".

وقال كبير قادة الأمن في الكاميرون: "يتم اتخاذ إجراءات لضمان سير كأس الأمم الإفريقية بسلاسة".