علق عصام عبد الفتاح رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة المصري على زيادة حالات الإصابة بفيروس كورونا بين الحكام المكلفين بإدارة مباريات بطولة كأس أمم إفريقيا 2021.

وكانت أمم إفريقيا قد انطلقت مساء أمس الأحد بمواجهة الكاميرون أمام بوركينا فاسو، وتختتم يوم 6 من فبراير المقبل.

وقال عصام عبد الفتاح في تصريحات تلفزيونية عبر قناة "etc": "نحتاج حوالي 8 حكام في كل مباراة وغياب 12 حكمًا أمر مؤثر بالتأكيد، تم استدعاء الحكام محمد معروف وأحمد الغندور من البطولة، ومن الممكن أيضًا أن يتم استدعاء إبراهيم نور الدين والحكم المساعد سمير جمال".

وأكمل: "أنا في تواصل دائم مع لجنة الحكام بالاتحاد الإفريقي، وأتمنى الشفاء للحكمين أحمد حسام ومحمود البنا، والحكم الذي جاءت عينته إيجابية يظل متواجدًا حتى تصبح مسحته سلبية، وبعد ذلك يتضح موقفه، وهناك استدعاء لحكام مصر والمغرب بعد إصابات كورونا".

طالع.. خاص | كاف يستدعي حكمين مصريين لـ كأس أمم إفريقيا

وأردف: "هناك مسحة يومية للحكام وأطمأن على كل الحكام المصريين وليس لديهم أعراض كثيرة، وأستبشر خيرًا بالحكام المصريين في أمم إفريقيا وأنهم (يشرفونا)".

وتابع: "باكاري جاساما حكم مباراة مصر ونيجيريا هو حكم مميز وذهب إلى كأس العالم مرتين ومرشح لكأس العالم المقبل".

وأشار: "اتحاد الكرة الجديد لم يتحدث معنا حول استمرار لجنة الحكام، وهم طبعًا لهم الحق في اختيار لجنة الحكام الجديدة، وكل الأولوية والأهمية لكأس الأمم الإفريقية الآن، ومن الطبيعي عند قدوم اتحاد جديد أن نقدم استقالتنا منعًا للحرج، لكن لم يحدث أي شيء بعد".

وأضاف: "لا توجد مشكلة لدي في استقدام خبير أجنبي لقيادة لجنة الحكام، طالما أن هذا الأمر سيفيد الدوري المصري ويساهم في تطوير اللعبة والتحكيم، الأهم أن يكون القرار مدروسًا، نحن نحافظ على القامات عندنا واتحاد الكرة سيد قراره في حال رغبته في استقدام خبراء أجانب للجنة الحكام".

واختتم: "لم يتم طرح انتقال لجنة الحكام من اتحاد الكرة ورابطة الأندية، لكن هناك كلام متداول، والأهم هو تطوير التحكيم وليس فقط النقل، وأعتقد أنه يجب تطوير المستوى نفسه".