يواجه مسؤولو الدوري الإنجليزي الممتاز أزمة مريرة مع الأندية بسبب تأجيلات المباريات نتيجة فيروس كورونا، والتي أشعلها نادي آرسنال.

وكانت رابطة الدوري الإنجليزي قد قررت تأجيل ديربي شمال لندن بين آرسنال وتوتنهام اليوم، في الجولة الثانية والعشرين من البطولة.

وجاء قرار تأجيل المباراة بناءً على طلب آرسنال بسبب عدم وجود عدد كافِ من اللاعبين، نتيجة إصابات كورونا وإصابات عضلية، إلى جانب وجود لاعبين في كأس أمم إفريقيا.

وذكرت صحيفة "ميرور" الإنجليزية أن أندية الدوري الإنجليزي تشعر بحالة من الغضب بسبب موافقة رابطة البطولة على طلب آرسنال لتأجيل مواجهة توتنهام، حتى إن الأخير أصدر بيانًا هجوميًا أمس.

وأوضحت أن هناك عددًا متزايدًا من الأندية تشعر بالغضب والإحباط بسبب افتقار رابطة الدوري الإنجليزي إلى الوضوح والشفافية، حيث يرون أن الأندية الكبرى تحصل على معاملة أفضل مقارنة بهم.

وأفادت أن كريستال بالاس، تشيلسي ونورويتش سيتي من بين الأندية التي لم تحصل طلباتهم بتأجيل مبارياتهم، على قبول رابطة الدوري، بينما أدعت أندية أخرى أنها بذلت قصارى جهدها لتشكيل فريق مكون من 11 لاعبًا.

وتسبب ذلك الأمر في رد فعل عنيف بين مختلف أندية الدوري الإنجليزي، وتسبب موقف رابطة الدوري الإنجليزي تجاه آرسنال مؤخرًا في إثارة خلاف أكبر أثار غضب باقي الأندية.

وتشعر الأندية المتنافسة أن رابطة الدوري الإنجليزي وافقت على طلب آرسنال لكونه ينتمي إلى فئة الأندية الكبرى في إنجلترا، مع العلم أن الجانرز لم يكن لديه سوى حالة إصابة واحدة بفيروس كورونا وهو مارتن أوديجارد.

وتنص قواعد الدوري الإنجليزي على إمكانية خوض المباريات طالما أن الفريق لديه 13 لاعبًا بالإضافة إلى حارس.

اقرأ أيضًا.. تقارير: آرسنال يتواصل مع دييجو كوستا تمهيدًا لضمه

وبخلاف أوديجارد، فإن جرانيت تشاكا يعاني من الإيقاف بسبب الطرد، إلى جانب غياب بيير إيميريك أوباميانج وتوماس بارتي ومحمد النني لمشاركتهم في كأس أمم إفريقيا.

يصر الدوري الإنجليزي الممتاز على أن آرسنال التزم بجميع القواعد، بعد أن أوضح أنه إذا كان الأمر يتعلق بمجرد إصابات، فإن المباراة كانت ستمضي قدمًا، لكن حالة كوفيد واحدة فقط تكفي لتأجيل مباراة إذا لم يتمكنوا من إدراج 14 لاعبًا في التشكيل.

ولكن مسؤولو الدوري الإنجليزي يأخذون في الحسبان أيضًا التأثيرات غير المباشرة لفيروس كورونا، والتي قد تعني أن بعض اللاعبين في الفريق قد تعرضوا لإصابات بسبب الإرهاق بعد خوض عدد كبير من المباريات لأن البعض الآخر غير متاح.

ويؤكدون أيضًا أنه بعد كل الحديث عن رفاهية اللاعب، فإنهم يهتمون بمصالح اللاعبين وكل استئناف يذهب إلى المجلس ويُنظر إليه بشكل عادل.

وسيُعقد الاجتماع القادم لمسؤولي الدوري الإنجليزي الممتاز في 20 فبراير، ولكن قد يكون هناك ضغط لإجراء مناقشات قبل ذلك التاريخ لحل الإحباطات المتزايدة من قِبل الأندية.