تسبب غياب نجمنا المصري محمد صلاح، المُحترف في صفوف ليفربول، عن تشكيل العام في حفل جوائز "ذا بيست"، في غضب جماهيري وحيرة، فكيف يغيب ثالث أفضل لاعب في العالم عن تشكيل العام؟!.

فيفا أقام مساء الإثنين، في مقره بمدينة زوريخ السويسرية، حفل ذا بيست للأفضل في العالم 2021، حيث فاز روبرت ليفاندوفسكي للمرة الثانية على التوالي بجائزة أفضل لاعب في العالم، وجاء خلفه ليونيل ميسي، فيما حل محمد صلاح في المرتبة الثالثة.

تشكيل العام لأفضل 11 لاعبًا في العالم 2021

حراسة المرمى: جيانلويجي دوناروما (ميلان/باريس سان جيرمان).

خط الدفاع: ديفيد ألابا (ريال مدريد/بايرن ميونخ)، روبن دياس (مانشستر سيتي)، ليوناردو بونوتشي (يوفنتوس).

اقرأ أيضًا - فان دايك يدعم محمد صلاح.. أصوات قائدي المنتخبات غير العربية في جائزة ذا بيست 2021

خط الوسط: جورجينيو، نجولو كانتي (تشيلسي)، كيفين دي بروين (مانشستر سيتي).

خط الهجوم: كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد/يوفنتوس)، إيرلينج هالاند (بوروسيا دورتموند)، روبرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونخ)، ليونيل ميسي (باريس سان جيرمان/برشلونة).

غياب صلاح الذي جاء ثالثًا في ترتيب ذا بيست لأفضل 11 لاعبًا في العالم عن ترتيب العام، مع وجود هالاند الذي كان في المرتبة الحادية عشر في سباق ذا بيست، وتواجد ليوناردو بونوتشي على سبيل المثال في التشكيل وعدم تواجده في ترتيب "ذا بيست" خلق جدلًا كبيرًا وتساؤلات عديدة حول معايير الاتحاد الدولي الكرة لقدم "فيفا".

"بطولات" من خلال السطور القادمة.. يشرح السبب وراء غياب محمد صلاح عن تشكيل العام؟

عدم تواجد صلاح في التشكيل الذي أعلن بالأمس كان متوقعًا، حيث في 14 ديسمبر الماضي، أعلنت "فيفبرو"، وهي النقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين، الأسماء المرشحة لفريق العام عن 2021، وشهدت غياب نجمنا المصري.

القائمة حينها ضمت 23 لاعبًا وشهدت غياب صلاح، بجانب بعض اللاعبين البارزين في أوروبا أيضًا، مثل ثنائي ريال مدريد، لوكا مودريتش وتوني كروس.

ويختلف اختيار تشكيل العام تمامًا عن الاختيار في ذا بيست، حيث في جائزة فيفا يتم الاعتماد على 25% من أصوات قائدي المنتخبات، 25% من مدربي المنتخبات الوطنية حول العالم، 25% صحفيين وإعلاميين، 25% من أصوات الجماهير، ويكون الاختيار بناء على أداء اللاعبين في الفترة بين 8 أكتوبر وحتى 7 أغسطس، أي قبل دورة الألعاب الصيفية (الأولمبياد).

ولكن في تشكيل العام والذي يتم من خلال "فيفبرو"، ويُعلن في حفل ذا بيست، توجد قواعد أخرى إذ تبدأ عملية الاختيار في أغسطس 2021، فور انتهاء الأولمبياد وتستمر لمدة 5 أسابيع.

ونظام التصويت في فيفبرو يعتمد على ما يُقرره اللاعبين أنفسهم بالفعل، حيث يحق لكل لاعب التصويت ولكل صوت نفس الأهمية، إذ يشارك في عملية التصويت ما يقرب من 70 اتحادًا للاعبين، كما أن اللاعبين أحرار في اختيار أي من زملائهم، حيث تحتوي أداة التصويت على قائمة تضم ما يقرب من 250 لاعبًا، وإلى جانب ذلك يُسمح للاعبين أيضًا بإضافة أسماء أخرى إذا لم يتم ذكرهم في تلك القائمة.

وأكدت رابطة اللاعبين الدولية، أنها لا تتدخل في الاختيارات ولا يكون لـ فيفا شأن أيضًا في ذلك، مشددة على أن اللاعبين فقط هم من يقررون تشكيل العام لأفضل 11 لاعبًا في العالم.