الأمر أصبح رسميًا.. منتخب مصر يواجه كوت ديفوار في دور الـ16 من بطولة كأس أمم إفريقيا 2021، بعد فوز الأخير على الجزائر 3/1.

منتخب كوت ديفوار أطاح بالجزائر حامل اللقب من بطولة أمم إفريقيا، في مفاجأة مدوية، وذلك بعدما تصدر مجموعته الخامسة برصيد 7 نقاط، وصعود الفراعنة في المركز الثاني بالمجموعة الرابعة خلف نيجيريا.

تاريخ مُبشر للمنتخب المصري أمام نظيره الإيفواري في أمم إفريقيا تحديدًا، خاصة في سنوات المجد ما بين 2006 حتى 2010 وتحقيق الفراعنة اللقب 3 مرات في ذلك الوقت.

منتخب مصر واجه كوت ديفوار في 16 مباراة ودية ورسمية، فازت مصر في 10 مباريات، بينما تفوق كوت ديفوار 4 مباريات، وانتهت مواجهتين بالتعادل.

سجل المنتخب المصري 25 هدفًا واستقبل 18 هدفًا في جميع المواجهات الـ16.

في أمم إفريقيا، كان لمصر نصيب الأسد في المواجهات الـ10 التي جمعته بـ كوت ديفوار، وكان الأفيال دائمًا ما يخضعون لسيطرة الفراعنة.

تاريخ مواجهات مصر وكوت ديفوار في كأس أمم إفريقيا

10 مباريات جمعت الفراعنة بـ الأفيال في أمم إفريقيا، بدايتها كانت في 1970 وآخر المواجهات كانت في 2008، وتفوق منتخب مصر 9 مرات على المنتخب الإيفواري الذي لم يفز سوى في مباراة واحدة فقط.

المباراة الأولى كانت في 1970 في كأس الأمم الإفريقية بالسودان، وكانت لتحديد المركز الثالث، وفاز بها منتخب مصر 3/1 على نظيره الإيفواري.

منتخب مصر 1970

المباراة الثانية، كانت في بطولة أمم إفريقيا 1974 والتي أقيمت في الكونغو، بدور المجموعات، وفاز الفراعنة 2/0 على أفيال ساحل العاج.

منتخب مصر 1974

المباراة الثالثة، واصل خلالها المنتخب المصري تفوقه في أمم إفريقيا 1980 بـ نيجيريا، وانتهت المباراة في دور المجموعات 2/1 للفراعنة.

مصر 1980

المباراة الرابعة، كانت بنفس النتيجة 2/0 للمنتخب المصري في المجموعة الأولى النارية التي ضمت الكاميرون وتوجو أيضًا، من أمم إفريقيا 1984 في عقر دار الأفيال، في البطولة التي أقيمت بـ كوت ديفوار.

المباراة الخامسة، كانت في كأس أمم إفريقيا 1986 بـ مصر، وتفوقنا على كوت ديفوار 2/0 في دور المجموعات، قبل أن نتوج باللقب في النهاية.

المباراة السادسة، سئم المنتخب الإيفواري حينها من الهزائم، وانتقم بثلاثية مقابل هدف من الفراعنة، في أمم إفريقيا 1990 والتي أقيمت في الجزائر.

سابع المباريات، كانت في أمم إفريقيا 1998 بـ بوركينا فاسو، وأقصى الفراعنة أفيال ساحل العاج من دور الثمانية بركلات الترجيح، بعدما انتهت المباراة في وقتها الأصلي والإضافي 0/0، وتفوق أبناء الجنرال محمود الجوهري 5/4 في ركلات المعاناة.

المباراة الثامنة، كانت في مصر 2006، بالجولة الثانية من دور المجموعات، وفاز منتخب مصر 3/1 أمام أصدقاء دروجبا، قبل أن يتأهلا سويًا إلى دور خروج المغلوب.

المباراة التاسعة، في 2006 أيضًا، ولكن هذه المرة بنهائي البطولة في مصر بملعب استاد القاهرة، ليتفوق الفراعنة بركلات الترجيح على ضحيته المفضلة في أمم إفريقيا، ويحقق حسن شحاته أول ألقابه القارية.

المباراة العاشرة، بعد عامين وفي غانا 2008، واجه منتخب مصر كوت ديفوار المدجج بالنجوم، ولكن لم يتمكن دروجبا وكيتا وكونيه ورفقائهم من الثأر، وخضعوا مجددًا أمام جبروت فراعنة حسن شحاته، وبتألق الحضري وإبداعات زيدان وتريكة وعمرو زكي، تأهلت مصر للنهائي قبل أن تفوز باللقب.

إذن مواجهة كوت ديفوار فأل حسن وبشرى سارة، حيث أن المنتخب المصري فاز ببطولة أمم إفريقيا 4 مرات عندما واجه أفيال ساحل العاج في مشواره، بمختلف النجوم والأجيال، كانت لمصر الكلمة العُليا.

فهل ستستمر لعنة الفراعنة على أفيال كوت ديفوار ؟؟ .. هذا ما سنعرفه يوم الأربعاء المقبل.