ألمحت تقارير تونسية إلى وجود مخالفات بشأن تحاليل ونتائج الكشف عن فيروس كورونا للمنتخبات المشاركة في بطولة كأس الأمم الإفريقية، الكاميرون 2021.

وأكدت إذاعة "موزاييك" التونسية، أن ملف فيروس كورونا قد يشهد تطورات خطيرة، خاصة بعد الشكوك التي حامت حول نتائج الاختبارات خاصة أن المنتخب التونسي كان من أكبر المتضررين حيث بلغت الإصابات 13 حالة.

وأوضحت الإذاعة أن الشكوك أصبحت أقوى خاصة بعد صدور نتائج تحليل مخبر خاص استنجدت به الجامعة التونسية لكرة القدم، حيث ثبت عن طريق التحاليل السريعة أن اختبارات 9 لاعبين كانت سلبية وهم (نعيم السليتي، علي معلول، وهبي الخزري، عصام الجبالي، غيلان الشعلالي، يوهان توزغار، أيمن دحمان، ديلان برون ومحمد أمين بن حميدة).

وشددت على أن ذلك يتناقض مع نتائج المخبر السويسري الخاص المعتمد رسميّا من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" في هذه البطولة، حيث جاءت اختبارات اللاعبين المذكورين إيجابية.

وأضافت أنه من المنتظر أن يقوم لاعبو منتخب تونس، اليوم السبت، بفحص جديد لقطع الشكّ باليقين، وفي حال جاءت الاختبارات سلبيّة فسيلتحقون بوفد المنتخب في مدينة "غاروا" استعدادًا لخوض الدور ثمن النهائي للبطولة أمام نيجيريا غدا الأحد.

طالع أيضا.. إصابة منذر الكبير بفيروس كورونا قبل مباراة تونس ونيجيريا

وتجدر الإشارة إلى أنه لا يتم اعتماد أي نتاج لأي مختبر سوى المعتمد من "كاف"، ونفس اللوائح تفرض خضوع اللاعبين المشاركين في أي مباراة إلى اختبار كورونا قبل 48 ساعة من موعد المباراة، وهذا من الممكن أن يطرح إشكالا قانونيا في تأهيل اللاعبين حال أصبحت نتائجهم سلبية مما يعني تعافيهم وقدرتهم على اللعب، وهنا طرحت الإذاعة التونسية سؤالا موجها للاتحاد الإفريقي، وهو كيف سيتصرف "الكاف" في هذه الوضعية؟.

يذكر أن، منتخب تونس ليس الفريق الوحيد الذي اشتكى من ارتفاع عدد النتائج الإيجابية في صفوف لاعبيه رغم عدم وجود أعراض توحي بالإصابة بفيروس كورونا، فهناك منتخبات أخرى اشتكت من نتائج المخبر المعتمد على غرار غينيا وبوركينا فاسو.

وأكدت الإذاعة التونسية في تقريرها أن هناك شكوكا قوية في نتائج المختبر الخاص بـ"الكاف"، وهي شكوك في طريقة أخذ العينات وتحليلها قد تكون السبب في إعطاء نتائج مغلوطة، متسائلة: "كيف سيتم إثبات ذلك؟ هل ستفتح الكاف تحقيقا جديّا ومحايدا في طريقة عمل هذا المختبر؟ أم سيغلق الملف إلى نهاية الكان الذي شهد فضائح متعددة منها فضيحة الحكم سيكازوي في مباراة تونس ومالي وعزف نشيد وطني قديم لمنتخب موريتانيا بدلا من الحالي".

وكان منتخب تونس قد تأهل بعد احتلاله المركز الثالث في المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط، ليضرب موعدا مع نيجيريا متصدر المجموعة الرابعة في دور ثمن النهائي.