في الأسابيع الأخيرة، أثار الراتب الذي يتقاضاه جيرارد بيكيه في نادي برشلونة الكثير من التعليقات والجدل على مواقع التواصل الاجتماعي.

وذكر الصحفي لويس كانوت، من TV3، أن بيكيه يكسب 28 مليون يورو سنويًا (إجمالي) وهو ما كذبه اللاعب لاحقًا بنفسه، ونشر على تويتر صورة من عقده.

وذكرت صحيفة "سبورت" الإسبانية أن العقد الأخير الذي وقعه جيرارد بيكيه مع نادي برشلونة تحت رئاسة جوزيب ماريا بارتوميو كان مقابل 28 مليون يورو، بواقع 16 مليون يورو راتب صافٍ، و7.5 مليون يورو مكافأة ولاء، و3.3 مليون يورو كمتغيرات، و12 مليون يورو مكافأة عند الاعتزال.

كانت تلك هي الشروط التي وافق عليها بيكيه وبارتوميو عندما بدأت حالة الإنذار، وشلت المنافسة وطلب نادي برشلونة من اللاعبين تأجيل رواتبهم.

تكريما لقائد برشلونة، لا بد من القول إنه كان أول من وضع نفسه في خدمة النادي وقبل هذا الجهد دون مشاكل، وهو الأمر الذي استغرقت الغالبية العظمى من زملائه عدة أسابيع لتأييده.

ونشرت صحيفة "سبورت" الإسبانية تفاصيل عقد بيكيه مع برشلونة، مشيرة إلى أنه كان ساري المفعول حتى هذا الموسم، وقد طلب خوان لابورتا رئيس النادي الحالي من بيكيه مرة أخرى، بالإضافة إلى لاعبين آخرين (بوسكيتس ، ألبا) قبول تخفيض رواتبهم وسيُدفع له جزء من راتبه عند انتهاء عقده.

عقد بيكيه

والدليل القاطع على أن الأمر كذلك هو أنه في الميزان الاقتصادي لتقرير 2020-2021 لنادي برشلونة، تم تفصيل أنه يجب دفع 42.9 مليون يورو كتعويض للاعبين عن إنهاء العقود.

لاعبو كرة القدم الوحيدون الذين تنتهي عقودهم مع برشلونة في 30 يونيو 2024 هم جيرارد بيكيه وجوردي ألبا وبرايثويت وبيانيتش وجريزمان.

وهذا يعني أنه سيتم استخدام مبلغ مالي بملايين الدولارات، بشكل فعال، لتكملة ما وافق هؤلاء اللاعبون على تأجيله من رواتبهم هذا الموسم.

المبلغ الذي يتوافق مع كل واحد منهم هو "سر موجز"، وموقف ألبا وبيكيه، بلا شك، جدير بالثناء لأنهما فهما الوضع الاقتصادي الدقيق لنادي برشلونة وساعدا النادي على خفض فاتورة أجورهم حتى يتمكنوا من ذلك.

الامتثال لـ "اللعب النظيف" المالي وبالتالي يكون في وضع يسمح له بالتعاقدات وتحسين القدرة التنافسية للفريق، توزيع وإعادة صياغة العقد الذي وقعه بيكيه مع خوان لابورتا لم ينتهِ بعد.