أرونا كونيه، الكثير من الجماهير المصرية تتذكره، لقد شكل ثنائيًا خطيرًا مع قائد منتخب كوت ديفوار ومهاجم تشيلسي الأسبق، ديديه دروجبا، خاصة في بطولتي 2006 و2008 من كأس أمم إفريقيا.

كان كونيه أحد أبرز المهاجمين في منتخب كوت ديفوار في الجيل الذهبي والذي واجه مصر في نهائي كأس أمم إفريقيا 2006 والخسارة بركلات الجزاء الترجيحية، وكذلك الخسارة من الفراعنة في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا 2008 بنتيجة 4-1.

اقرأ أيضًا.. قائد كوت ديفوار السابق لـ بطولات: قادرون على الإطاحة بـ منتخب مصر رغم تاريخنا أمامه

لعب مهاجم كوت ديفوار في العديد من الأندية الشهيرة في أوروبا مثل إيندهوفن، إشبيلية، ويجان، إيفرتون وكانت محطته الأخيرة في الدوري التركي ونادي سيفاس سبور والآن بدون نادٍ ودون اعتزال رغم وصوله إلى عمر الثامنة والثلاثين.

خاض كونيه 39 مباراة وسجل 9 أهداف مع منتخب كوت ديفوار في الفترة من 2004 إلى 2013، وسجل في مسيرته مع الأندية 159 هدفًا في 502 مباراة.

وتواصل "btolat.com" مع كونيه للحديث عن مباراة مصر مساء اليوم في دور الـ 16 من بطولة كأس أمم إفريقيا 2021 في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت "القاهرة" على ملعب "جابوما" في مدينة "دوالا" في الكاميرون.

منتخب مصر قبل مباراة كوت ديفوار

وإليكم تفاصيل الحوار مع أرونا كونيه...

كيف ترى مباراة اليوم بين مصر وكوت ديفوار؟

- "منتخبان كبيران للغاية، قدمت كوت ديفوار مباريات رائعة في دور المجموعات وفازت على الجزائر بطل النسخة الماضية وأعتقد أننا على استعداد قوي لمواجهة مصر".

- "مصر هي الأخرى تمتلك منتخبا مميزا ولديه لاعبين رائعين مثل محمد صلاح ومحمد النني وأعرف محمود حسن تريزيجيه جيدًا ويؤدي بشكل رائع في أوروبا، لذلك نحن في انتظار مباراة صعبة ومثيرة".

وما رأيك في بطولة كأس أمم إفريقيا حتى الآن؟

- "هناك مفاجآت كبيرة للغاية منها خروج الجزائر وغانا، كذلك نيجيريا كانت قوية جدًا في دور المجموعات ولكنها لم تقدر على مواجهة تونس التي أجادت دفاعيًا وهجوميًا، لديها فريق متوازن للغاية مما أدى إلى إقصاء نيجيريا من دور الـ 16".

- "هناك أيضًا مفاجآت أخرى في المنتخبات الصغيرة مثل جزر القمر لقد قدمت بطولة مميزة حتى خروجها من الكاميرون رغم لعبها بدون 12 لاعبًا وبدون حراس للمرمى".

وبسؤاله عن رأيه في هذا الوضع غير الطبيعي الذي تعرضت جزر القُمر له، قال: "كان أمرًا صعبًا للغاية لكنهم أدوا بشكل جيد أمام الكاميرون رغم الطرد واعتقد إذا كانوا كاملين العدد وبدون إصابات لكانت هناك نتيجة أخرى".

وبالعودة مرة أخرى إلى منتخب مصر، كيف يمكنك أن تنصح مدرب كوت ديفوار، باتريس بوميل، من أجل إيقاف خطورة محمد صلاح؟

- "أعتقد أن الأفضل هو التركيز على أسلوب الدفاع الجماعي، محمد صلاح أحد أفضل اللاعبين في العالم بالوقت الحالي، يتميز بقوة بدنية وسرعة ومن الصعب إيقافه بشكل فردي".

- "ولكن إذا كانت مصر تمتلك محمد صلاح هناك لاعبين مميزين أيضًا في كوت ديفوار مثل نيكولاس بيبي وفرانك كيسي وآخرين".

فرانك كيسي مع كوت ديفوار

وعن الفارق بين منتخب كوت ديفوار ما بين عامي 2006 إلى 2010 والجيل الحالي، أجاب كونيه...

- "هناك فارق بالفعل، في جيلنا كان هناك العديد من النجوم والمحترفين في أكبر الأندية الأوروبية ويؤدون بشكل جيد للغاية معًا، أما الجيل الحالي ما زال شابًا وهناك عدد أقل من النجوم في أكبر الأندية الأوروبية ولكن ما زال أمامهم المستقبل لتمثيل كوت ديفوار".

هل كوت ديفوار قادرة على الفوز أمام مصر؟

- "نعم، أثق في منتخب بلدي للفوز على مصر رغم ما حدث عبر تاريخ كأس أمم إفريقيا، فالفراعنة ليس لديهم المنتخب الذي كان من قبل وكذلك مستواهم مختلف حتى بالمقارنة قبل 3 سنوات لذلك أرى أن هناك فرصة كبيرة لكوت ديفوار للفوز على مصر".

وفي الختام، وجهنا سؤالا إلى أرونا كونيه: "إذا فازت مصر على كوت ديفوار هل هي قادرة على التتويج بالبطولة في النهاية؟!"، رد..

- "في رأيي، إذا فازت مصر اليوم على كوت ديفوار ستكون لديها فرصة كبيرة لحصد اللقب في النهاية ولكن علينا ألا ننسى وجود الكاميرون صاحبة الأرض والجمهور الذي يدعم منتخبه بقوة في تلك البطولة وكذلك السنغال".