أيام قليلة وتبدأ بطولة كأس العالم للأندية بمشاركة النادي الأهلي ممثلًا عن قارة إفريقيا بعد تتويجه بدوري الأبطال الموسم الماضي على حساب كايزر تشيفز الجنوب إفريقي بثلاثية نظيفة.

ويشارك الأهلي المصري في كأس العالم للأندية للموسم الثاني على التوالي بعد حصوله على المركز الثالث وبرونزية العالم الموسم الماضي تحت قيادة الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني المدير الفني للأحمر.

اقرأ أيضًا.. أحمد سامي ينتقد تصرف موسيماني: كان عليه الحديث معي أو مع إدارة الأهلي

ويخوض الأهلي أولى مواجهاته في كأس العالم للأندية أمام نادي مونتيري المكسيكي يوم 5 فبراير المقبل وتتشابه ظروف المنافس إلى حد كبير مع القلعة الحمراء قبل بدء البطولة.

بطولات يرصد في السطور التالية أبرز التشابهات بين الأهلي ومونتيري المكسيكي قبل خوض معركتهما في كأس العالم للأندية..

لعنة الإصابات

الأهلي

يعاني الأهلي من إصابات كثيرة قبل خوض بطولة كأس العالم للأندية، حيث يغيب أكرم توفيق بعد إصابته بالرباط الصليبي مع منتخب مصر في أولى مباريات كأس أمم إفريقيا 2021 بالكاميرون أمام نيجيريا.

وستجبر الإصابة أكرم توفيق على الغياب من 6 أشهر إلى 8، حيث توجه رفقة طبيب الأهلي أحمد أبو عبلة إلى ألمانيا لخوض جراحة الرباط الصليبي هناك.

محمد الشناوي حارس مرمى الأهلي قد يغيب عن مباراة مونتيري المكسيكي أيضًا بسبب إصابته بشد في العضلة الخلفية رفقة منتخب مصر أمام كوت ديفوار في كأس أمم إفريقيا 2021.

محمد الشناوي

ووفقًا للتصريحات الخارجة من منتخب مصر فإنه قد يغيب من أسبوع إلى أسبوعين بسبب هذه الإصابة وتأكد غيابه عن مباراة المغرب القادمة في دور ربع نهائي كأس أمم إفريقيا.

حسام حسن مهاجم الأهلي سيغيب بنسبة كبيرة عن مباريات كأس العالم للأندية بعد تعرضه لإصابة في السمانة خلال مباراة المقاولون العرب في كأس الرابطة.

وأكد أحمد أبو عبلة أن حسام حسن سيغيب لمدة أسبوعين ويخضع لبرنامج تأهيلي خلال الفترة الحالية للتعافي من إصابة السمانة.

طالع.. خاص | بيرسي تاو يغيب عن الأهلي في كأس العالم للأندية

بدر بانون مدافع الأهلي سيغيب هو الآخر عن كأس العالم للأندية بسبب معاناته من مضاعفات ما بعد الإصابة بفيروس كورونا.

وأصيب بانون بفيروس كورونا مع منتخب المغرب قبل بدء منافسات كأس أمم إفريقيا ليتم استبعاده وضم أشرف بن شرقي لاعب الزمالك بدلا منه.

مونتيري

إذاعة "Wradio" المكسيكية، أكدت أن اللاعب دوفان فيرجارا إصابته خطيرة، حيث إن الجناج صاحب الـ25 عامًا، أجرى بعض الفحوصات الطبية، والتي أكدت بأنه أصيب بقطع في الرباط الصليبي والغضروف المفصلي في ركبته اليمنى.

دوفان فيرجارا لاعب مونتيري

هذه الإصابة ستبعد اللاعب عن كرة القدم لفترة ما بين ستة وثمانية أشهر، ومن بينها بطولة كأس العالم للأندية.

ويعتبر اللاعب الكولومبي واحد من أهم أعمدة المدرب خافيير أجيري في مونتيري، منذ انضمامه في صيف 2021 الماضي، سجل ستة أهداف وصنع هدفا في 24 مباراة.

ظروف قهرية

مونتيري

كشف نادي مونتيري موقف اللاعبين الذين سيتم استدعائهم إلى منتخباتهم الوطنية من التواجد في المباراة الأولى بالمسابقة التي تنظمها الإمارات.

وتنطلق بطولة كأس العالم للأندية في الإمارات يوم 3 فبراير المقبل وتستمر حتى 12 من نفس الشهر، ويلتقي الأهلي ومونتيري على ملعب "محمد بن زايد" في تمام الساعة السادسة والنصف بتوقيت القاهرة.

ولكن هناك مشكلة كانت تؤرق نادي مونتيري وهي مشابهة لما يعيشه النادي الأهلي مع منتخب مصر إذا تأهل إلى نصف نهائي كأس أمم إفريقيا، فبالتالي، سيخسر الفريق لاعبيه الدوليين أمام الفريق المكسيكي.

مونتيري لديه 10 لاعبين سيتم استدعائهم لمنتخباتهم الوطنية في الأرجنتين والمكسيك وكولومبيا وكوستاريكا.

هناك تجمع دولي استثنائي من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" للانتهاء من تصفيات قارة أمريكا الشمالية والجنوبية، وستكون مباريات المكسيك على التوالي أيام 28 يناير، 31 يناير و3 فبراير، أمام جاميكا وكوستاريكا وبنما، في حين كولومبيا سيكون لها مباراة يوم 2 فبراير، وكوستاريكا يوم 3.

وبالتالي، سيكون هناك يومين فقط على مباراة الأهلي إذا شارك لاعبو مونتيري الدوليين مع منتخب المكسيك أمام بنما تحت قيادة المدرب، تاتا مارتينو، ونفس الأمر مع كولومبيا وكوستاريكا.

وعلق نائب الرئيس التنفيذي لنادي مونتيري، بيدرو إسكفيل، على الأمر في تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية وقال: "نحن على وشك الاقتراب من التوصل لحل وسط".

وتابع: "نحن نعلم جيدًا أن هناك تقريبًا 10 لاعبين سيتم اختيارهم لمنتخباتهم ولكننا نقترب من الوصول إلى حل ليتواجدوا في أول مباراة لنا أمام الأهلي".

هناك لاعبان من منتخب الأرجنتين في القائمة الأولية وهما ماكسي ميزا وإستيبان أندرادا، أما بالنسبة لمنتخب كولومبيا هناك ستيفان ميدينا وسيتم استدعاء الثنائي سيباستيان فيجاس وجويل كامبل إلى كوستاريكا.

بالإضافة إلى كل من سيزار مونتيس، خيسوس جالاردو، روجيليو فونيس موري ومن الممكن أن يتم استدعاء لويس رومو إلى منتخب المكسيك.

أجيري

وتحدث مدرب مونتيري الحالي ومنتخب مصر السابق، خافيير أجيري، عن الأمر هو الآخر وقال: "ستغادر بعثتنا إلى الإمارات يوم 30 يناير وسينضم إلينا اللاعبين الدوليين بعد مغادرة بلادهم يوم 1 و2 فبراير ليكون لدينا الفريق بالكامل قبل المباراة الأولى".

الأهلي

نفس الأمر يواجهه الأهلي وبيتسو موسيماني حيث هناك 6 لاعبين مع منتخب مصر يخوضون كأس أمم إفريقيا حاليًا وهم، محمد الشناوي وأكرم توفيق وأيمن أشرف وعمرو السولية وحمدي فتحي ومحمد شريف.

ويواجه منتخب مصر نظيره المغرب يوم الأحد المقبل في دور ربع نهائي كأس أمم إفريقيا.

موسيماني مدرب الأهلي

إلى جانب علي معلول الذي سيلعب رفقة تونس مباراة ربع نهائي كأس أمم إفريقيا أيضًا أمام بوركينا فاسو غدًا السبت في تمام الساعة التاسعة مساء. 

وفي حالة عبور مصر لعقبة المغرب سيواجه الفائز من مباراة الكاميرون وجامبيا في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا يوم 3 فبراير أي قبل مباراة الأهلي ومونتيري بيومين.

وإذا وصل منتخب مصر إلى نهائي كأس أمم إفريقيا سيلعب يوم 6 فبراير وذلك يعني غياب لاعبي الأهلي الدوليين عن مباراة مونتيري، ونفس الأمر ينطبق على التونسي علي معلول.