حظى محمد أبو جبل، حارس مرمى منتخب مصر، بنصيب الأسد من إشادات الصحف العالمية عقب تألقه في مباراة مصر أمام الكاميرون بنصف نهائي كأس أمم إفريقيا، وتم تسليط الضوء على اللقاء المرتقب بين الأصدقاء محمد صلاح وساديو ماني في النهائي.

مصر تغلبت على الكاميرون بركلات الترجيح (3-1) حيث تصدى أبو جبل لركلتي ترجيح من جانب أصحاب الأرض ومستضيفي البطولة.

وتتأهل مصر بقيادة محمد صلاح لملاقاة السنغال بقيادة ساديو ماني في نهائي أمم إفريقيا يوم الأحد المقبل، في مباراة يتحول فيها نجما ليفربول إلى خصمين يتنافسان على اللقب.

الأمر لم يقتصر على الصحافة الإنجليزية فقط، لكن صحف إسبانيا وفرنسا وألمانيا وأيضًا البرتغال ألقت نظرة على المباراة التي خضاها منتخبنا الوطني، على النحو التالي: 

"ميرور"

سيواجه محمد صلاح ساديو ماني في نهائي كأس الأمم الأفريقية بعد فوز مصر على الكاميرون بركلات الترجيح

ميرور

انتصر فريق محمد صلاح بركلات الترجيح مرة أخرى للوصول إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية، حيث سيواجهون السنغال بقيادة ساديو ماني.

وسيواجه محمد صلاح زميله في ليفربول ساديو ماني في نهائي كأس الأمم الأفريقية بعد أن حجزت مصر مكانها بفوزها بركلات الترجيح على مضيفة الكاميرون.

بي إن سبورتس تعلن معلق مباراة مصر والسنغال في نهائي كأس أمم إفريقيا

كان صلاح في قلب الحدث طوال مباراة متوترة - وأحيانًا رتيبة - مساء الخميس، لكن لم يكن مطلوبًا أن يسدد ركلة جزاء بعد ثلاث محاولات كارثية من الكاميرون أعطت الفراعنة النصر وصعدت للمباراة النهائية مع السنغال يوم الأحد.

صد حارس مرمى مصر جاباسكي، ركلات جزاء هارولد موكودي وجيمس ليا سيليكي قبل أن يسدد كلينتون نجي بعيدًا عن المرمى.

ستتفاقم مشاكل الكاميرون بعد ركلات الترجيح الكارثية بمعرفة حصولهم على نصيب الأسد من الفرص طوال المباراة.

اشتعلت الأعصاب في المراحل الأخيرة من الوقت العادي حيث تلقى كارلوس كيروش مدرب مصر بطاقة صفراء ثانية بسبب صراخه للمسؤولين بسبب لكمة مزعومة لرمضان صبحي وتم إرساله من المنطقة الفنية.

كان كيروش أكثر حيوية بكثير من العديد من اللاعبين على أرض الملعب خلال الثواني الأخيرة، حيث كان كلا الجانبين يفتقران إلى النية والحركة حيث انتهى 90 دقيقة من استنفاد الطاقة بالكامل.

ظلت الفرص الواضحة قليلة ومتباعدة خلال الدقائق الثلاثين المضافة، لكن مصر كانت لديها فرصة رائعة للفوز بها.

ذهبت المباراة إلى ركلات الترجيح وبنى الفراعنة على تجربتهم في وقت سابق من البطولة - عندما تغلبوا على كوت ديفوار بركلات الترجيح - للتقدم.

ركلات ترجيح مباراة مصر والكاميرون

DW sports 

المصريون فعلوها

لم يكن محمد صلاح بحاجة حتى إلى لعب ركلة جزاء لأن محمد أبو جبل يلعب بطولة رائعة، السنغال ضد مصر في النهائي.

الدوري الإنجليزي

أصدقاء في البريميرليج، متنافسين في نهائي أمم إفريقيا، السنغال بقيادة ساديو ماني تواجه مصر بقيادة محمد صلاح يوم الأحد 

سكاي سبورتس

السنغال ستواجه مصر في نهائي كأس الأمم الأفريقية بعدما أطاحت مصر بالدولة المستضيفة الكاميرون بركلات الترجيح!

Bleacher Report

بديل في الدقيقة 88 ضد كوت ديفوار، تصدى لركلة جزاء إريك بايلي، استقبل هدفًا واحدًا في مرحلة خروج المغلوب، واصل اللعب وهو مصاب، يتصدى لركلتي جزاء أمام الكاميرون جاباسكي حارس مصر الاحتياطي يسيطر.

"ديلي ميل"

حسرة للكاميرون مستضيفي كأس أمم إفريقيا حيث تفوز مصر بركلات الترجيح في نصف النهائي لتحجز المواجهة النهائية مع السنغال.. بينما يستعد ثنائي ليفربول محمد صلاح وساديو ماني لمواجهة في أكبر مرحلة على الإطلاق!

ديلي ميل

فازت مصر على مضيفتها الكاميرون 4-1 بركلات الترجيح في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية.

لم يتمكن أي من الطرفين من كسر الجمود في 90 دقيقة من الوقت الأصلي قبل إنهاء الأشواط الإضافية بالتعادل السلبي.

سيطرت الكاميرون على فترات طوال المباراة لكن مصر كانت متفوقة في ركلات الترجيح، حيث أهدر الأسود ثلاثة ركلات ليحجز الفراعنة مكانهم في النهائي.

وستلتقي مصر مع السنغال في النهائي يوم الأحد حيث يتنافس نجما ليفربول محمد صلاح وساديو ماني على المجد.

وكان حارس مرمى مصر جاباسكي هو البطل، حيث أنقذ ركلات الترجيح من هارولد موكودي وجيمس ليا سيليكي، بينما أخطأ لاعب توتنهام السابق كلينتون نجي وسدد بعيدًا وهذا يعني أن صلاح لم يكن هناك حاجة له في ركلات الترجيح.

وسيخوض منتخب مصر المباراة النهائية يوم الأحد ضد السنغال مع وجود المدرب كارلوس كيروش في المدرجات بعد أن حصل على بطاقة حمراء في الشوط الثاني.

طرد كيروش في مباراة مصر والكاميرون 

"بي بي سي"

كان الحارس جاباسكي هو البطل، حيث أنقذ ركلتي جزاء ليقود منتخب مصر للفوز على مضيفته الكاميرون بركلات الترجيح بعد التعادل السلبي ليقام نهائي كأس الأمم الأفريقية أمام السنغال.

وتشكل المباراة النهائية يوم الأحد لقاءً مثيراً بين مهاجمي ليفربول محمد صلاح وساديو ماني في نفس المكان - ملعب أوليمبي في ياوندي عاصمة الكاميرون.

أظهر المضيف الكاميرون قوة أكبر في 90 دقيقة، حيث سدد مرتين في القائم عبر رأسية مايكل نجاديو نجادجوي وتسديدة صامويل جويت المدوية من بعيد المدى.

التزم صلاح نجم مصر الصمت طوال معظم المباراة، حيث سدد كرة من خارج المنطقة بفارق ضئيل وكاد يستفيد من تمريرة خلفية، لكنه لم يستطع تحويلها لهدف.

لكنه لم يكن مضطرًا للعب في ركلات الترجيح حيث أهدرت الكاميرون ثلاث محاولات، حيث تصدى جاباسكي لـ هارولد موكودي وجيمس ليا سيليكي، بينما كلينتون نجي سدد بعيدًا.

وشهدت المباراة طرد كارلوس كيروش مدرب مصر لاحتجاجه على الحكم كما تلقى مساعده وائل جمعة بطاقة صفراء.

هذا يعني أنهما سيغيبان في المباراة النهائية لأن جمعة حصل أيضًا على بطاقة صفراء في ربع النهائي ضد المغرب.

وفي الوقت نفسه، ستلتقي الكاميرون مع بوركينا فاسو في مباراة تحديد المركز الثالث / الرابع، والتي تم تأجيلها ليوم السبت.

مصر تنتقم من الكاميرون

كان هذا لقاء بين أنجح فريقين في تاريخ المسابقة حيث فازت مصر باللقب 7 مرات، وكان البلد المضيف الكاميرون قد انتصر في خمس مناسبات وكان آخرها في 2017 عندما تغلب على خصمه المصري، لكن مصر انتقمت الليلة.

بالإضافة إلى مواجهة الزميلين صلاح وماني ضد بعضهما البعض، ستكون المباراة النهائية هي الأولى من بين ثلاثة لقاءات بين مصر والسنغال على مدار الشهرين المقبلين، حيث سيخوض الفريقان أيضًا مباراة فاصلة ذهابًا وإيابًا للحصول على مكان في اطولة كأس العالم في قطر.

كانت هناك مشاكسة قبل هذه المباراة، فأسطورة الكاميرون، والآن أشار رئيس الاتحاد الكاميروني صمويل إيتو، أشار إلى أن المباراة "حرب".

لكن كيروش مدرب منتخب مصر شعر بأنها "رسالة سيئة" خاصة بعد وفاة ثمانية أشخاص وإصابة 38 آخرين في حادث تدافع بملعب أوليمبي.

كانت كل الأنظار متجهة إلى صلاح، لكن الكاميرون كانت هي المهيمنة، ثم ذهبت المباراة ذهبت إلى ركلات الترجيح.

قدم جباسكي، الذي لعب بعد إصابة حارس منتخب مصر الأول محمد الشناوي في انتصارهم في دور الستة عشر على كوت ديفوار، دور البطولة لضمان فوز فريقه بركلات الترجيح.

"ماركا"

ضربات الجزاء تقرر وتستدعي صلاح ضد ماني في نهائي كأس إفريقيا

ماركا

كان هذا هو الحلم النهائي، مصر ستواجه السنغال، وبدأ الفضول في رؤية صلاح وماني وجهاً لوجه، الآن، أصبح الأمر حقيقة ستلعب مصر نهائي كأس الأمم الأفريقية 2021 ضد السنغال يوم الأحد، بعد بفوزها على الكاميرون بركلات الترجيح.

وعدت مباراة نصف النهائي بين مصر والكاميرون بالكثير، وجهاً لوجه التقى أنجح فريقين في القارة، مع 5 ألقاب للكاميرون، و7 للفراعنة ملوك إفريقيا في الوقت الحالي.

بالإضافة إلى ذلك، كانت التصريحات قبل المباراة مثيرة، وشهدت كثير من التوتر بطرد كارلوس كيروش مدرب المنتخب المصري لاحتجاجاته على الحكم، لذلك لن يتواجد في النهائي.

وجاباسكي حسم مصير المباراة، وتألق حارس المرمى المصري، البديل للشناوي والذي لعب أساسيًا بعد إصابة الأخير في دور الـ16.

أبو جبل تصدى لتسديدتين للكاميرون، وسجل زيزو ​​ومحمد عبد المنعم ومهند لاشين لصالح منتخب مصر، حيث لم يتمكن أونانا من إيقاف أي منها. 

"ليكيب"

فازت مصر على الكاميرون بركلات الترجيح لتتأهل لنهائي كأس الأمم الأفريقية

ليكيب

تأهلت مصر لنهائي كأس إفريقيا للأمم بفوزها بركلات الترجيح على الكاميرون وسيواجه الفراعنة يوم الأحد السنغال على لقب جديد.

لقد انهار حلم الكاميرون للتو لقد تخيلت الأسود التي لا تقهر نفسها بالفعل كأبطال مع الكأس في أيديهم، يوم الأحد على أرضهم في استاد أوليمبي، لكن المصريين، الذين يتمتعون بالإعجاب في الشجاعة والمرونة، هم من فازوا بالحق في تحدي السنغال أخيرًا.

لم يعرف الكاميرونيون أبدًا كيفية الفوز وسقطوا أمام الفراعنة أثناء ركلات الترجيح ويا لها من قسوة شديدة عليهم.

كان التوتر واضحًا في المباراة، حتى أنه تم طرد كارلوس كيروش قبل نهاية الوقت الإضافي بقليل في مشهد سريالي إلى حد ما، لكن لم يتم تسجيل أي شيء خلال الوقت الإضافي.

اقرأ أيضًا.. محمد الشناوي: استعدنا روح اللاعب المصري.. وأبو جبل نجم المباراة

في دور الـ16، كان جاباسكي هو البطل المصري بالتصدي لركلة الجزاء من الإيفواري بايلي، ثم اضطر للخروج بسبب الإصابة في ربع النهائي، فعلها الحارس مرة أخرى بصد محاولات موكودي وليا سيليكي.

بعد أربع سنوات من هزيمتها في النهائي أمام الكاميرون (1-2)، تنتقم مصر ويمكنها العودة إلى سطح إفريقيا لأول مرة منذ اثني عشر عامًا، والكاميرون، لديه فقط عينين للبكاء.

"كيكر"

الكاميرون المضيفة تفشل بركلات الترجيح حيث تتبع مصر السنغال في نهائيات كأس الأمم الأفريقية

كيكر

على ما يبدو، لا يمكن لمصر أن تفعل ذلك إلا بشكل دراماتيكي: في نصف نهائي كأس الأمم الأفريقية، تغلب فريق محمد صلاح على مضيفه الكاميرون بركلات الترجيح يستلزم النهائي الآن مواجهة بين زميلين في الفريق.

لم يكن على محمد صلاح أن يفعل ذلك بنفسه هذه المرة، في دور الـ16 ضد كوت ديفوار، سجل مهاجم ليفربول ركلة الجزاء الأخيرة والحاسمة.

هذه المرة أيضًا، من المحتمل أن يكون هدفه هو التسديدة الخامسة لفريقه - لكنها لم تصل إلى هذا الحد.

المشهد الأكثر إثارة في المرحلة الأخيرة كان خوفًا من كارلوس كيروش مدرب منتخب مصر الذي لم يستطع الهدوء ورأى البطاقة الحمراء لذا استمرت المباراة بدونه على خط التماس - وبعد بضع دقائق فقط رأى أحد مساعدي كيروش (وائل جمعة) البطاقة الصفراء أيضًا.

طالع تقييم محمد صلاح بعد فوز مصر على الكاميرون والتأهل لنهائي أمم إفريقيا

كانت النتيجة 0-0 بعد 90 دقيقة فقط، النتيجة المنطقية لمباراة نصف نهائي لفرق متعبة بشكل عام، مما يعني الوقت الإضافي الثالث على التوالي لمصر.

منتخب مصر لم يحتج أكثر من ثلاثة إلى التسديد لأن أبو جبل تصدى لركلتي جزاء للكاميرون وأهدروا الثالثة.

حتى بدون تسديدة من صلاح، تخوض مصر نهائي كأس الأمم الأفريقية للمرة الأولى منذ 2010 وتلتقي مع السنغال هناك، التي سبق لها الفوز على بوركينا فاسو.

هذا هو المكان الذي تدور فيه المواجهة بين زميلين في فريق ليفربول وربما أفضل لاعبي كرة القدم الأفارقة صلاح ضد ماني.

"A Bola"

مصر كارلوس كيروش تفوز على الكاميرون أنطونيو كونسياسو وتتأهل إلى النهائي

مصر مؤهلة لنهائي هذه النسخة من كأس إفريقيا للأمم، حيث ستتنافس مع السنغال على الفوز بالكأس.

في مباراة نصف النهائي التي أقيمت على ملعب أوليمبي في ياوندي، مع وجود جياني إنفانتينو (رئيس FIFA) على المنصة، كان كارلوس كيروش أكثر سعادة من أنطونيو كونسيساو، المدربين البرتغاليين الذين رأوا فرقهم تلعب ركلات الترجيح (3-1).

في مبارزة كانت أقل من التوقعات، وأثبتت أنها لعبة تكتيكية أكثر من كونها مثيرة، ساد التعادل السلبي حتى نهاية 120 دقيقة.

بركلات الترجيح، تبين أن أبو جبل هو بطل الليلة، أوقف الحارس المصري تسديدات موكودي وليا سيليكي، كان أبو بكر هو الكاميروني الوحيد الذي سجل بنجاح، والثلاثي المصري زيزو ​​وعبد المنعم ولاشين سددوا ضربات الجزاء بنجاح لتفوز مصر (3-1).

وهكذا، تتأهل مصر إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية العاشر، وهو دليل على فوزها سبع مرات بالفعل - فهي صاحبة الرقم القياسي.