"جاباسكي الرائع يُقدم لحظات من السحر مجددًا ومصر تدين له بالفضل في الوصول لركلات الترجيح، لكن ماني يفوز بالركلة الحاسمة ويحتفل باللقب ويترك محمد صلاح وزملائه يبكون".

هكذا نال الحارس المصري أبو جبل استحسان وإشادة الصحافة العالمية، بعد تألقه على مدار مشاركاته في منافسات كأس الأمم الإفريقية رفقة منتخب مصر، رغم خسارة اللقب في نهاية الأمر أمام السنغال.

ساهم أبو جبل في وصول مصر للمباراة النهائية بعد التألق أمام المغرب وكوت ديفوار والكاميرون في مباريات امتدت لأشواط إضافية، وليلة الأحد أيضًا يتألق أمام السنغال ليلعب الفراعنة رابع مبارياتهم التي تمتد لأشواط إضافية.

لكن لحظات السعادة لا تدوم وتخسر مصر أمام السنغال بركلات الترجيح في نهائي أمم إفريقيا 2021، وترصد الصحف العالمية فوز ماني باللقب على حساب زميله محمد صلاح قائد منتخبنا الوطني.

"مترو"

السنغال تهزم مصر بركلات الترجيح لتفوز بكأس الأمم الإفريقية للمرة الأولى في تاريخها

مترو

سجل ساديو ماني ركلة الجزاء الحاسمة في ركلات الترجيح حيث تغلبت السنغال على مصر لتتوج بطلة كأس الأمم الأفريقية هذا العام.

سدد مهاجم ليفربول ركلة جزاء تصدى لها الحارس المصري جاباسكي في الدقيقة السابعة فقط في ياوندي بالكاميرون، لكنه أبقى أعصابه هادئة وقام بالتعويض لمساعدة السنغال على الفوز باللقب لأول مرة في تاريخها.

لم يتمكن أي من الفريقين من التسجيل بعد 120 دقيقة، وكان المصري محمد عبد المنعم أول من أهدر من مسافة 12 ياردة عندما سدد في القائم، قبل أن يصد السنغالي بونا سار من قبل جابسكي الملهم.

قدم إدوارد ميندي تصديًا رائعًا إلى يمينه ليوقف مهند لاشين لتمهيد الطريق لماني، الذي صعد وتخطى جاباسكي لإرسال فريق السنغال إلى النشوة.

كان رجال أليو سيسي، الذين تغلبوا على بوركينا فاسو في نصف نهائي الأربعاء، يستحقون الانتصارات بعد أن سيطروا على الاستحواذ والفرص على ملعب أوليمبي.

اختتمت الكاميرون، الدولة المضيفة هذا العام، المركز الثالث قبل 24 ساعة بعد تأخرها بثلاثة أهداف لتتغلب على بوركينا فاسو بركلات الترجيح.

بدأت مصر بداية كابوسية، حيث تسبب محمد عبد المنعم في إسقاط ساليو سيس بتحدٍ أخرق داخل منطقة الجزاء في الدقيقة الرابعة فقط، لكن جابسكي الرائع أنقذ ركلة الجزاء من ماني ليبقي كل شيء على حاله.

واصلت السنغال السيطرة على الاستحواذ في المراحل المبكرة، وكان على مصر الانتظار حتى الدقيقة 28 للحصول على أول فرصة حقيقية لها في المسابقة.

محمد صلاح، الذي ظل هادئًا حتى تلك اللحظة، انتهز الفرصة من لا شيء حيث مر على العديد من مدافعي السنغال ليسدد كرة على المرمى، لكن تسديدته المروعة تصدى لها بشكل مريح إدوارد ميندي.

وساند ميندي مرة أخرى أسود تيرانجا في الدقيقة 43، مع تنبيه حارس مرمى تشيلسي لصد تسديدة قوية من صلاح مع توقف ممتاز عند مركزه القريب.

كان جاباسكي في قلب الحدث مرة أخرى بعد فترة وجيزة من الشوط الثاني حيث منع إدريسا جاي أولاً قبل أن يمنع كل من ماني وفامارا في تتابع سريع.

حظي الفراعنة بفرصة ذهبية لافتتاح التسجيل في الدقيقة 69، لكن الركلة الحرة الرائعة لمصطفى محمد ألقيت نظرة خاطفة على العارضة من قبل محمد عبد المنعم غير المراقب.

اقتربت مصر مرة أخرى من خلال مروان حمدي بعد لحظات فقط، حيث بدأ لاعبو السنغال في التعب، ووقف ميندي بلا حراك عندما مرت رأسية المهاجم فوق يساره في وضع مستقيم.

قدم جاباسكي لحظتين أخريين من السحر، حيث أطلق نفسه على يساره ليحرم رأسية ديانج في الدقيقة 102، قبل أن يتصدى لتسديدة كالصاعقة من المهاجم.

ركلات ترجيح مباراة مصر والسنغال في نهائي كأس أمم إفريقيا

"سبورت ميدياست"

كأس الأمم الأفريقية | السنغال تهزم مصر بركلات الترجيح وتفوز باللقب لأول مرة

ميدياست

فازت السنغال بأول بطولة أمم أفريقية لها في ياوندي بالكاميرون، حيث تغلبت على مصر 4-2 في المباراة النهائية بركلات الترجيح بعد الوقت الأصلي والوقت الإضافي الذي انتهى بدون أهداف.

أهدرت السنغال ركلة جزاء في الدقيقة السابعة من الشوط الأول مع ماني الذي سجل ركلة الجزاء الحاسمة التي أعطت النجاح للسنغال.

"لو باريزيان"

يقدم ماني اللقب إلى السنغال بعد ركلات الترجيح في نهائي كأس إفريقيا للأمم

لو باريزيان

تغلبت السنغال بوجود عبدو ديالو وإدريسا جاي وساديو ماني على مصر بقيادة محمد صلاح، في نهاية الليلة في ياوندي بركلات الترجيح، أسود التيرانجا هم أبطال إفريقيا لأول مرة في تاريخهم.

في نهاية الوقت الإضافي وبعد التعادل السلبي تغلب السنغاليون على المصريين في نهائي كأس الأمم الإفريقية بعد إهدار ركلة جزاء في الدقيقة الخامسة من اللعب، كان ساديو ماني هو الذي سجل التسديدة الخامسة الحاسمة على المرمى للسنغالي.

بعد خسارة النهائي في 2019، أصبحت السنغال بطلة إفريقيا لأول مرة في تاريخها، من جانبها، خسرت مصر النهائي الثاني في ثلاث نسخ بعد عام 2017 وفقدت فرصة رفع كأس إفريقيا للأمم الثامنة.

على الجانب السنغالي، أصبح عبدو ديالو وإدريسا جاي ثالث ورابع لاعبين في تاريخ باريس سان جيرمان يفوزان بكأس إفريقيا للأمم، قبلهم، لم يحقق هذا الأداء سوى سيرج أورييه مع كوت ديفوار في 2015، وسليم بن عاشور مع تونس في 2004.

اقرأ أيضًا.. أبو جبل: مصر الوحيدة التي لعبت 4 أوقات أضافية.. ولم نتعمد الوصول لركلات الترجيح

"إندبندنت"

السنغال تفوز بكأس الأمم الأفريقية بركلات الترجيح ضد مصر

إندبندنت

سجل ساديو ماني ركلة الترجيح الحاسمة ليحقق منتخب السنغال أول لقب له على الإطلاق في كأس الأمم الأفريقية بفوزه 4-2 بركلات الترجيح على مصر المتوج سبع مرات في ياوندي يوم الأحد.

أضاع ماني ركلة جزاء مبكرة في المباراة لكنه صعد ليصنع التاريخ للدولة الواقعة في غرب إفريقيا، ويطرد ذكريات إخفاقه في 2019 عندما خسر المباراة النهائية أمام الجزائر.

أجرى صلاح محادثة مطولة مع جبل قبل أن يصعد ماني لتسديد ركلة الجزاء، ذهب الأخير ليسدد بالقوة مباشرة في منتصف المرمى لكن جباسكي تصدى له.

الحارس إدوارد ميندي تصدى لـ مهند لاشين في ركلات الترجيح لإتاحة الفرصة لماني لتحقيق الفوز وكسب مكافأة فقط للسنغال، التي كانت إلى حد بعيد الفريق الأفضل في المباراة النهائية لكنها رفضت العديد من الفرص للفوز بالمباراة.

كان لحارس مرمى مصر محمد أبو جبل الفضل في وصول المباراة لركلات الترجيح في استاد أوليمبي لأنه كان رائعًا في إبقاء السنغال في مأزق فيما كانت المرة الرابعة في العديد من المباريات التي خاضوها وقتًا إضافيًا في ظروف تستنزف الطاقة. .

قد يكون هناك بعض العدالة الشعرية للمدرب السنغالي أليو سيسيه، الذي كان قائد الفريق في 2002 عندما خسر النهائي بركلات الترجيح أمام الكاميرون بعد التعادل السلبي، بعد أن أضاع ركلته في ركلات الترجيح.

كافح منتخب مصر، الذي اضطر إلى الاستغناء عن المدرب الموقوف كارلوس كيروش في المباراة النهائية، لدخول المباراة وصنع نصف الفرص فقط، حيث كان نجمهم محمد صلاح غير فعال إلى حد كبير.

كان صلاح يبكي في النهاية، بعد أن خسر أيضًا نهائي 2017 أمام الكاميرون، ورأى زميله في ليفربول ماني وهو يحكم مصيره هذه المرة.

بكاء لاعبي مصر بعد الخسارة أمام السنغال في نهائي كأس أمم إفريقيا

"لا جازيتا ديلو سبورت"

السنغال تدخل تاريخ كأس إفريقيا: خروج مصر بركلات الترجيح

لا جازيتا

تصدى الحارس جاباسكي لركلة جزاء من ماني في البداية، لكن بعد ذلك يهدر عبد المنعم ولاشين في السلسلة الحاسمة، ويحتفل السنغاليون بأول لقب لهم في المسابقة.

كان على صلاح أن يكون خصم ماني، لكن خصم السنغال كان حارس المرمى جاباسكي، فاز منتخب أسود تيرانجا بأول كأس إفريقي لهم في تاريخهم.

في البداية يتصدى حارس مرمى مصر لركلة جزاء لجناح ليفربول ماني الذي يسجل ركلة الجزاء الأخيرة في يناصيب ركلات الترجيح بعد تعادل سلبي على مدار 120 دقيقة.

بعد ست دقائق، يحاول صلاح تقديم النصح لحارسه حول كيفية إنقاذ ركلة الجزاء من الجناح السنغالي، الذي ردا على ذلك يحثهم على التوقف عن المراوغة، والنتيجة ركلة جزاء سرعان ما يتصدى جباسكي لها.

اقرأ أيضًا.. فيديو | أليو سيسيه: حققنا حلم أردناه منذ 60 عامًا.. ومصر لم تصل للنهائي بالصدفة

جباسكي تصدى لعدة كرات من السنغال وكان رائعًا لكن في النهاية يسجل ماني الركلة الأخيرة ويصبح السنغال البطل للمرة الأولى في تاريخه.

"ميرور"

محمد صلاح لا يستطيع إخفاء دموعه في الوقت الذي يفوز فيه ساديو ماني بكأس إفريقيا للأمم للسنغال

ميرور

حجبت مصر وابلًا من هجمات السنغال لتصل بنهائي كأس الأمم الإفريقية لركلات الترجيح، لكن فريق محمد صلاح لم يتمكن من تحقيق نصر آخر بركلات الترجيح.

فازت مصر بكأس الأمم مرات أكثر من أي دولة أخرى ولديها أعظم لاعب في القارة هو محمد صلاح، لكن في ركلات الترجيح الثالثة في أربع مباريات خروج المغلوب خسرت أمام السنغال في نهائي يوم الأحد.

في الحقيقة، قد يكون لدى الفراعنة القليل من الشكاوى بعد تجاوزهم كوت ديفوار في دور الـ16 والكاميرون في الدور نصف النهائي بركلات الترجيح.

أضف انتصارهم في الوقت الإضافي على المغرب إلى هذا المزيج، ولم يكن مفاجئًا أن وصلت مصر إلى النهائي وهي تعاني عقليًا وجسديًا ضد منتخب السنغال الذي كان أمامه يومًا آخر للتحضير وطريقًا أسهل للوصول إلى النهائي.

احتل فريق صلاح المركز الثاني خلال مباراة مسلية، حيث تخلى عن غالبية التسديدات والجهود على المرمى والاستحواذ على الخصم المدروس جيدًا، والذي تفاخر أيضًا بالفريق الأكثر توازناً والمليء بقوة النجوم.

كان من الممكن أن تجد مصر نفسها متأخرة في الدقائق العشر الأولى، لولا أن تصدى جاباسكي ببراعة ليحرم ساديو ماني مهاجم ليفربول من ركلة جزاء.

حددت بطولات حارس المرمى نغمة المباراة التي سيطر عليها هو واللاعب المنافس إدوارد ميندي، على الرغم من أن الفريقين استحوذوا على حظهم في بعض الأحيان.

بعد أن صد هجومًا أيضًا من إسماعيل سار، أنقذ جاباسكي عدة كرات ليصل بالمباراة لوقت إضافي، حيث قفز أولًا إلى يساره ليحرم رأسية بامبا ديانج، ثم في وقت لاحق إلى يمينه لإبعاد المهاجم بمجهود رائع.

شهد ميندي الليلة الأسهل لكنه تصدى ببراعة في القائم القريب ليحرم صلاح من محاولة اختراق في الشوط الأول.

المباراة وصلت لركلات الترجيح، وانفجر لاعبو مصر في البكاء بعد أن سدد ساديو ماني ركلة جزاء الفوز للسنغال 
وصلاح غارق في البكاء، بينما خرج ماني وزملاؤه في فريق السنغال بعيدًا للاحتفال.

مراسم تتويج السنغال بطلا لكأس أمم إفريقيا

"ماركا"

ساديو ماني والسنغال بطلا كأس الأمم الأفريقية!

ماركا

ركلات الترجيح وإخفاقات "الفراعنة" كان لابد أن تأتي، حتى صنعت "أسود تيرانجا" التاريخ، كان ساديو ماني مسؤولاً عن خطف اللقب، وإحراز الهدف الأخير من ركلات الترجيح، وجعل السنغال بطلة كأس الأمم الإفريقية.

لعبت مصر بقيادة محمد صلاح ركلات الترجيح الثالثة لها في البطولة، وعلى عكس السابقتين، لم يجدوا المجد في هذه المباراة، ليذهب اللقب للسنغال لأول مرة في تاريخها.

ساديو ماني بالطبع تحمل المسؤولية، لكن لم يحالفه الحظ أمام جاباسكي الحارس المصري الذي اختاره CAF أفضل لاعب في المباراة رغم الهزيمة، أوقف تسديدة جناح ليفربول وسمح للاعبين كيروش بمواصلة اللعب للأشواط الإضافية.

جاباسكي خدم مصر ضد ساحل العاج (ركلات الترجيح) والمغرب (الوقت الإضافي) والكاميرون (ركلات الترجيح) وكانت الخطة تسير على الطريق الصحيح.

في ركلات الترجيح الحاسمة، أنقذ ميندي ركلة جزاء لاشين حتى سار كل شيء وفقًا لأفضل سيناريو ممكن: ساديو ماني  يجعل فريقه بطلاً لأفريقيا للمرة الأولى؛ وخلافا لما حدث في بداية المباراة لم يهدر ركلة الترجيح.

وبهذه الطريقة يخسر صلاح كأس إفريقيا للمرة الثانية مع مصر، بعد نهائي 2017 والآن 2021، فيما ينتقم السنغاليون لعام 2019، عندما سقطوا أمام الجزائر، وهم الآن ملوك إفريقيا الجدد.

A BOLA 

ماني الوغد والبطل والسنغال بطل أمم إفريقيا 

A bola

فقط من خلال ركلات الترجيح تم تحديد الفائز في النسخة 33 من كأس الأمم، حيث قام ساديو ماني بتسديد الركلة الحاسمة التي جعلت أسود تيرانجا يصعدون إلى سماء كرة القدم الإفريقية لأول مرة.

كانت هذه هي المرة الثالثة وتوجت السنغال بطلًا قاريًا ضد مصر التي أظهرت القليل من الحجج الهجومية خلال 120 دقيقة، في عرض مميز من حارس المرمى جاباسكي الذي حافظ على نظافة شباكه.

حصلت السنغال على ركلة جزاء بعد 7 دقائق، لكن الحارس المصري تفوق على ساديو ماني وكان حاسمًا مرة أخرى في الوقت الإضافي من خلال حرمان ديانج من هدفه في مناسبتين.

شاهد كارلوس كيروش، الموقوف، المباراة من على مقاعد البدلاء، وكان على اتصال بالجهاز الفني، لكنه لم يتمكن من قيادة الفراعنة إلى لقبهم الثامن في المسابقة وفشل في أن يكون ثالث مدرب برتغالي، بعد نيلو فينجادا (بطل آسيا عام 1996) وفيرناندو سانتوس (بطل أوروبا عام 2016)، للفوز بلقب قاري.

ساديو ماني ، الذي أضاع ركلة الجزاء في الدقيقة السابعة، انتهى به الأمر إلى أن يصبح البطل من خلال تسديد الكرة الحاسمة في ركلات الترجيح.