أعلنت المملكة المتحدة البريطانية وجمهورية إيرلندا عن تقدمهما بطلب جماعي لتنظيم بطولة كأس أمم أوروبا، يورو 2028 وعدم تنظيم كأس العالم 2030.

وتنظم بطولة كأس أمم أوروبا المقبلة في عام 2024 في فرنسا، بينما تنظم قطر كأس العالم 2022 في نهاية العام الجاري ونسخة عام 2026 في أمريكا، كندا والمكسيك.

وتضم بريطانيا كلاً من ويلز واسكتلندا وإيرلندا الشمالية مع إنجلترا بالإضافة إلى دخول جمهورية إيرلندا في تنظيم الحدث في نهاية العقد الحالي.

اقرأ أيضًا.. كاراجر ينتقد ترتيب محمد صلاح في ركلات جزاء مصر والسنغال

بيان بريطانيا وإيرلندا لتنظيم يورو 2028

"بعد دراسة جدوى واسعة النطاق، والتي قيمت الفرص المحتملة لاستضافة الحدث في كرة القدم الدولية، وافقت اتحادات كرة القدم في إنجلترا وأيرلندا الشمالية واسكتلندا وويلز وجمهورية أيرلندا على التركيز على محاولة لاستضافة كأس الأمم الأوروبية، يورو 2028، وهو ثالث أكبر حدث رياضي في العالم.

تضمنت دراسة الجدوى تحليلاً للأثر الاقتصادي، والمشهد السياسي لكرة القدم والتكاليف المحتملة لاستضافة البطولات الدولية الكبرى. بشكل عام ، قررت الاتحادات الخمس التركيز فقط على محاولة رسمية لاستضافة كأس الأمم الأوروبية 2028، ووافقت على عدم التقدم لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030.

استضافة يورو 2028 تقدم عائدًا ماليًا يزيد الاستثمار، حيث تحمل البطولة الأوروبية تكلفة أقل بكثير وسنعلن عن الفوائد في أقرب وقت ممكن.

سيكون شرفًا وامتيازًا أن نستضيف جماعيًا كأس الأمم الأوروبية 2028 وأن نرحب بكامل أوروبا، ستكون أيضًا فرصة رائعة لإظهار التأثير الحقيقي لاستضافة بطولة كرة قدم عالمية من خلال إحداث تغيير إيجابي وترك إرث دائم عبر مجتمعاتنا.

نعتقد أن المملكة المتحدة وجمهورية أيرلندا يمكنهما تقديم شيء مميز في كرة القدم الأوروبية والاتحاد الأوروبي لكرة القدم في عام 2028، تعاون مشترك وفريد ​​من نوعه خماسي الاتجاهات سيوفر تجربة رائعة للفرق والجماهير".