رفض جاريث ساوثجيت مدرب منتخب إنجلترا الدعوات لمقاطعة كأس العالم على الرغم من قضايا حقوق الإنسان المختلفة في قطر، وأصر على أنه غير متأكد مما سيحققه الاحتجاج.

قطر متهمة باستغلال العمال المهاجرين منذ حصولها على حق استضافة كأس العالم من قبل فيفا في 2010، حيث أظهرت الأبحاث أن أكثر من 6500 ماتوا أثناء بناء الملاعب للبطولة.

وهناك أيضًا مخاوف بشأن التمييز ضد النساء ومجتمع المثليين في الدولة الخليجية.

وردًا على سؤال حول ما إذا كان فريق إنجلترا سيفكر في مقاطعة كأس العالم كشكل من أشكال الاحتجاج، قال ساوثجيت: "لا أعرف حقًا ما الذي سيحققه ذلك".

وأضاف في تصريحات نشرتها صحيفة "مترو" الإنجليزية: "ستكون بالطبع قصة كبيرة، لكن هذه البطولة ستمضي قدمًا، والحقيقة للأسف أن أكبر مشكلة غير دينية وغير ثقافية هي ما حدث مع بناء الملاعب، لا يوجد شيء يمكننا القيام به حيال ذلك، للأسف".

وواصل: "بمجرد دخولنا البطولة، هذه هي النقطة التي يجب أن نقرر ما عرفناه منذ أربع سنوات أو ثماني سنوات وهو الموقف ضد قطر كدولة".

واستكمل: "وهل علينا الاحتجاج على قطر كدولة أم قضية معينة؟ إذا كانت قطر كدولة، فنحن متورطون في الأمر كما رأينا مع روسيا، لدينا كل أنواع الاستثمار في بلادنا، هل سنتوقف جميعًا عن التسوق في سينسبري؟ نحن في عالم معقد من الصفقات، كما رأينا مع المملكة العربية السعودية".

اقرأ أيضًا.. مدرب إنجلترا يوضح إصابة جون ستونز وسط ترقب مانشستر سيتي

وأوضح: "من ناحية يتحدث الناس عن الاستثمار في نيوكاسل، ومن ناحية أخرى نذهب إليهم ونطلب منهم خفض أسعار النفط حتى نتمكن من الحصول على بنزين أرخص، لذلك نحن جميعًا نراقب هذه الأشياء، إنه حقًا أمر صعب ومتشابك".

يعتقد ساوثجيت أن الاحتجاج بنشاط خلال كأس العالم سيكون أكثر فاعلية من مقاطعة البطولة تمامًا.

واستمر: "لا أعتقد أن هذا قرار يمكن للاعبين أو أنا اتخاذه، فيما يتعلق بمقاطعة البطولة، ما أفهمه هو أن المناقشات التي أجراها اتحاد كرة القدم مع منظمات مثل منظمة العفو الدولية هي أنهم يشعرون أنه سيكون هناك المزيد من التغيير إذا ذهبنا وتم تسليط الضوء على هذه الأشياء، وهذا أيضًا يوجه بعض التفكير".

وأردف: "هناك بعض الأشياء الدينية والثقافية التي سيكون من الصعب تغييرها، ولكن هناك فرصة لاستخدام الأصوات والبطولة بطريقة إيجابية، لا شك".

وأكد: "مهما فعلنا سنتعرض للانتقاد، سنحاول ونبذل قصارى جهدنا، يجب أن نستخدم أصواتنا بالطريقة الصحيحة في الوقت المناسب، ولكن هناك الكثير من القضايا الأخرى التي نتعامل معها جميعًا".