قد يتم طرد الإكوادور من كأس العالم 2022 المقرر إقامته في قطر في شهر نوفمبر القبل، حيث يفتح فيفا الإجراءات التأديبية.

وقدمت تشيلي شكوى رسمية بشأن وضع الظهير الأيمن بايرون كاستيلو، الذي سبق أن واجه اتهامات بأنه ولد بالفعل في مدينة توماكو الحدودية الكولومبية.

وتقع الإكوادور في المجموعة الأولى بـ مونديال 2022 التي تضم قطر والسنغال وهولندا. 

لعب كاستيلو في ثماني من تصفيات الإكوادور، لكن فيفا أعلن الآن أنه فتح إجراءات تأديبية رسمية "فيما يتعلق بعدم الأهلية المحتملة" للاعب.

سيشهد هذا تجريد الإكوادور من جميع نقاطها من تلك المباريات وحصل خصومهم على انتصارات 3-0.

ويشمل ذلك تعادل الإكوادور مع تشيلي والفوز 2-0 في نوفمبر الماضي - مما وضع تشيلي على شفا الإقصاء.

يُزعم أن تحقيقًا وجد شهادة ميلاد كولومبية من عام 1995 تحمل نفس اسم كاستيلو ونفس اسم الوالدين، على الرغم من الوثائق الإكوادورية التي تفيد بأن المدافع قد ولد في عام 1998.

اقرأ أيضًا | جريزمان يرشح 4 منتخبات للتتويج بكأس العالم قطر 2022

تنص قواعد فيفا على أن لعب لاعبين غير مؤهلين يؤدي إلى خسارة، وقال المحامي إدواردو كارليتسو، الذي يمثل الاتحاد التشيلي: "لقد فاجأنا مستوى المعلومات والأدلة التي تمكنا من جمعها من حيث الكمية والنوعية".

متسائلاً: "كيف لا يمكننا التصرف بهذا المستوى من الأدلة في أيدينا؟".

كانت خلفية كاستيلو موضوع تكهنات لبعض الوقت مع المسؤولين الإكوادوريين الذين كانوا قلقين بشأن أهليته.

وأشار كارلوس منزور، نائب رئيس الاتحاد الإكوادوري لكرة القدم، إلى أن كاستيلو لم يتم استدعاءه في السابق بسبب مخاوف بشأن أهليته.

قال في مارس 2021: "أعتقد أن الأمر يتعلق باللعب بأمان وتجنب المشاكل، أعتقد أنه لاعب جيد، لو كان الأمر بيدي، لما كنت سأجعله يلعب للمنتخب الوطني، لن أخاطر بهذا، لن أخاطر بكل شيء نقوم به".

وتبع ذلك تقارير تشير إلى وجود تناقضات مع تسجيل كاستيلو لكن مونزو ادعى أنه تم فرزها، مما سمح لكاستيلو بالفوز بأول مباراته الدولية ضد باراجواي في سبتمبر.