أكدت عدة تقارير صحفية، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" قرر استبعاد الإكوادور من منافسات كأس العالم، مونديال قطر 2022. 

يعود الأمر إلى قضية اللاعب بايرون كاستيلو وتزوير أوراقه، حيث سبق أن واجه اتهامات بأنه ولد بالفعل في مدينة توماكو الحدودية الكولومبية.

وبحسب ما ورد سيتم منع الإكوادور من المشاركة في نهائيات كأس العالم هذا العام في قطر حيث ادعى أحد المحامين أن أحد لاعبيها، بايرون كاستيلو، قام بتزوير وثائقه وهو في الواقع كولومبي الجنسية وليس من الإكوادور.

ويُزعم أن بيانًا رسميًا من الفيفا يستعد للظهور في الأيام المقبلة والذي سيعلن عن تشيلي كبديل لهم، على الرغم من إنهائه التصفيات خارج المراكز المؤهلة، بحسب ما أشارت صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

كما أكدت الصحافة المكسيكية أن فيفا قد اتخذ بالفعل قرارًا بشأن لاعب كرة القدم البالغ من العمر 23 عامًا والذي كان من الممكن أن يكون قد ولد في كولومبيا.

صحيفة "larepublica" تؤكد أن المنتخب التشيلي هو من سيحل محل الإكوادور في منافسات كأس العالم.

على الرغم من أن مجلس الإدارة أشار في البداية إلى أنه سيصدر قراره في 14 يونيو، إلا أنه أخيرًا اختصر وقت الانتظار وأعلن أنه سيتم الإعلان عن الحكم يوم الجمعة الموافق 10 يونيو وفقًا لـ TNT Sports من تشيلي.

وقدم محامي تشيلي، إدواردو كارليتسو، أدلة أكثر إقناعًا خلال مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء الماضي، 7 يونيو، وأظهر المحامي أن شهادة تعميد بايرون كاستيلو ستكون كولومبية.

اقرأ أيضًا | مانشيني: لن أخترع لاعبين.. وسنذهب لمونديال قطر إذا قرروا استدعائنا بدلاً من الإكوادور

من ناحية أخرى، أوضح إدواردو كارليتسو أن بايرون كاستيلو ليس لديه أخ، بل أخت تعيش في كولومبيا وقال المحامي في مؤتمر صحفي: "بايرون ليس لديه أخ، لديه أخت ... تمكنا من التعرف على عائلته بأكملها، ولدت شقيقة بايرون وتعيش في توماكو، وهو شيء تمكنا من التحقق منه من خلال حسابها على فيس بوك، وهو عام، بايرون كاستيلو يحمل هوية مزدوجة وغش في العمر والجنسية".

إذا وافق الفيفا على النتائج التي توصل إليها المحامي - والتي يشير التقرير إلى أنها ستكون كذلك - فقد يتم خصم كل نقطة مكتسبة في المباريات التأهيلية الثماني التي شارك فيها كاستيلو.

هذا الخصم سيشهد سقوط الإكوادور إلى قاع مجموعتها المؤهلة، لتتفوق تشيلي في المركز الرابع، وفي غضون ذلك، لن تتأثر بيرو  ومن المقرر أن تواجه أستراليا في مباراة فاصلة حاسمة الأسبوع المقبل.