أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم، فيفا، اليوم الجمعة، عزمه استخدام تقنية التسلل شبه الآلية في مسابقة كأس العالم 2022 قطر، لمُساعدة حكام الساحة والفيديو، للعمل بشكل أسرع وأكثر دقة، في هذا النوع من القرارات.

كأس العالم 2022 في قطر ينطلق نهاية العام الجاري، في شهر نوفمبر المُقبل، وتحديدًا يوم 21 على أن ينتهي يوم 18 ديسمبر.

وأوضح فيفا أنه من خلال العمل مع شركة (أديداس) والعديد من الشركاء، ومجموعة خاصة من المبتكرين ومُقدمي التكنولوجيا، أمضى الاتحاد الدولي في السنوات القليلة الماضية في تحسّين نظام الـVAR، بما في ذلك تقنية التسلل شبه الآلية والتي يعتزم استخدامها في كأس العالم بقطر.

آلية فيفا الجديدة لضبط التسلل في كأس العالم 2022 قطر

وقال فيفا في بيانه، إن هذه التكنولوجيا الجديدة تستخدم 12 كاميرا تُثبّت أسفل سقف الاستاد، بهدف تتبع حركة الكرة، وما يصل إلى 29 نقطة بيانات تعمل بسرعة 50 مرة في الثانية مخصصة لكل لاعب في أرضية الميدان، وذلك من أجل احتساب الموقف الدقيق الذي تواجد فيه اللاعبون، كما تشمل نقاط البيانات هذه أطراف اللاعبين وحدودها المعنية بوضعية التسلل.

كما سيتم تزويد الكرة الخاصة بالمونديال، بمستشعر وحدة القياس بالقصور الذاتي ليرسل كل بيانات حركة الكرة إلى غرفة عمليات الفيديو بسرعة تُقدّر بـ500 مرة في الثانية، مما سيتيح معرفة مكان ركلها بدقة لا متناهية.

ومن خلال الجمع بين بيانات تتبع اللاعبين وبيانات الكرة وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي، ستوفر التكنولوجيا شبه الآلية تنبيها تلقائيا لحكام الفيديو والمباراة كلما استقبل مهاجم متسلل الكرة من أحد زملائه.

آلية فيفا الجديدة لضبط التسلل في كأس العالم 2022 قطر

وسيقوم حكام الفيديو بالتحقق من وضعيات التسلل المقترحة من البرنامج بالنظر لمكان ركل الكرة وخط التسلل قبل إبلاغ الحكم الرئيسي بالقرار، ولا تستغرق هذه العملية الدقيقة برمتها أكثر من بضع ثوان فقط.

وبعد أن يؤكد الحكام قرار التسلل، يُصدر البرنامج بالاعتماد على البيانات والإحداثيات التي جمعها محاكات ثلاثية الأبعاد تُوضح بشكل مثالي موقع أطراف اللاعبين لحظة لعب الكرة.

اقرأ أيضًا.. روسيا تهاجم قرارات فيفا الجديدة وتؤكد: تخالف كل المعايير

وستُعرض هذه الرسوم المتحركة الثلاثية الأبعاد، على الشاشات العملاقة في الملعب، كما ستُتاح لمؤسسات البث الشريكة لـ"فيفا" حتى تعرضها على المشاهدين في شاشاتهم بأكثر الطرق وضوحًا.

وتمت تجربة التكنولوجيا شبه الآلية للتسلل وتقنية جمع البيانات من الكرة في العديد من الأحداث الاختبارية في بطولات فيفا على غرار كأس العرب 2021 وكأس العالم للأندية 2021 وأظهرت نجاحًا وساهمت بشكل كبير في دعم حكام الفيديو في اتخاذ قرارات تسلل أكثر دقة وفي فترة زمنية أقصر.

وأكد فيفا في بيانه أنه سيتم إجراء المزيد من الاختبارات في الأشهر المقبلة لضبط النظام قبل تطبيق معيار عالمي لضمان إمكانية استخدام التكنولوجيا الجديدة في عالم كرة القدم.

كما سيتم تقديم جميع التفاصيل المتعلقة بإعداد تقنية التسلل شبه الآلي وتكنولوجيا الكرة إلى المنتخبات التي تأهلت لكأس العالم 2022 في ورشة عمل بالدوحة يومي 4 و5 يوليو ثم مشاركتها مع الجمهور.

آلية فيفا الجديدة لضبط التسلل في كأس العالم 2022 قطر