بالطبع الكل يعرف من هو إيكر كاسياس حارس مرمى المنتخب الإسباني، وريال مدريد السابق، وبورتو البرتغالي الحالي، فهو يعتبر أحد أعظم حراس المرمى في الألفية الجديدة بفضل ألقابه سواء مع منتخب إسبانيا، أو مع فريقه الريال الذى حمى عرينه وهو في سن الـ17.

ولكن هذا الكاسياس أصبح في طي النسيان حالياً بعد تراجع مستواه بشكل كبير خاصةً مع بورتو، فالأرقام تؤكد ذلك حسب موقع transfermarket المتخصص في أرقام وأسعار اللاعبين على مستوى العالم.

فمنذ مشكلته مع مدرب ريال مدريد السابق جوزيه مورينيو موسم 2012/2013 وأرقام اللاعب في تراجع مستمر، فالكل يتذكر هذه المشكلة مع مورينيو ومشاركة الحارس الثاني في هذا التوقيت دييجو لوبيز وتألقه، ومن ثم أصبح حبيس دكة البدلاء حتى رحيل مورينيو بنهاية هذا الموسم.

أرقام كاسياس كانت مذهلة بالنسبة إلى معدل تصديه في الموسم الواحد، فكان المعدل لا ينخفض عن نسبة الـ73% وهو بالطبع رقم مميز، ولكن بعد مشكلته مع مورينيو أصبحت معدلاته في انخفاض حاد، ففي موسم 2012/2013 كان معدله 67%، وفي 2013/2014 أصبح 33% بعد مشاركته فقط في مباراتان بسبب الإصابة، وموسمه الأخير مع ريال مدريد شهد ارتفاع بسيط بنسبة 70%، وأخيراً مع فريقه الجديد بورتو هذا الموسم أصبح معدله 68%.

الأمر ليس مقتصراً فقط على انخفاض مستوى الحارس بل أيضاً تأثر صاحب الـ34 عام بالنسبة إلى قيمته التسويقية، فكاسياس أصبحت قيمته الشرائية حالياً 4 ملايين يورو فقط، بعد أن وصل سعره عام 2010 بعد لقب كأس العالم إلى الـ35 مليون يورو بمعدل انخفاض اقترب من الـ88% من قيمته منذ ستة سنوات فقط.