أكد نانا أكوفو أدو، رئيس دولة غانا، أن بلاده تطمح لتكون أول دولة إفريقية تفوز بكأس العالم 2022، الذي سيُقام في قطر نهاية العام الجاري.

وتأتي تصريحات أكوفو بالتزامن مع وصول النسخة الأصلية من كأس العالم إلى غانا، ضمن جولة يُقيمها الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لكأس العالم في 51 دولة، بجانب الدول المشاركة أيضًا في المونديال.

وتأهلت غانا إلى كأس العالم 2022 بقطر، بعد الفوز في الدور الفاصل بتصفيات أفريقيا بنتيجة 1-0 على نيجيريا إيابًا، بعد التعادل بنتيجة 1-1 ذهابًا، إذ تتواجد في المجموعة الثامنة بجانب البرتغال وأوروجواي فضلًا عن كوريا الجنوبية.

وقال أكوفو في تصريحات نشرتها شبكة "graphicnline" الغانية: "إنني على اقتناع راسخ بأن غانا لن تشارك في كأس العالم فحسب، بل ستجعل الأمة بأكملها، وبالطبع القارة الإفريقية.. فخورة بأداء رائع".

وأضاف: "لذلك، أود أن أحث جميع الغانيين على التجمع بملعب أكرا بولو لمشاهدة الكأس، وأن يكونوا جزءًا من التاريخ".

اقرأ أيضًا.. منتخب السعودية يضع خطته التحضيرية لـ نهائيات كأس العالم 2022

وتابع: "نحن سنُعيد الكأس أخيرًا إلى الوطن في 18 ديسمبر (نهائي كأس العالم)، نحن الذين كان أول من ربح حريته والاستقلالية عن الحكم الاستعماري، ونحن سنكون أول من يأتي بكأس العالم إلى إفريقيا".

واختتم تصريحاته قائلًا: "نحن أيضًا اضطررنا إلى الانتظار 12 عامًا للانتقام من أوروجواي، ونؤكد لهم أن يد سواريز لن تُنقذهم هذه المرة من مواجهة النجوم السوداء".

سواريز كان حرم غانا من تأهل تاريخي إلى نصف نهائي كأس العالم وذلك في 2010، بربع نهائي المونديال، بعدما تقمص سواريز دور حارس المرمى، حيث تصدى لكرة كانت في طريقها للشباك بيده مُتعمدًا، ليُطرد بالبطاقة الحمراء، ويحتسب حكم المباراة ركلة جزاء لصالح غانا، وفشل جيان في تسجيل الركلة بنجاح، حيث اصطدمت تسديدته بالعارضة، ثم فازت أوروجواي بركلات الترجيح على البلاك ستارز.