مارسيل كولر مدرب الأهلي الجديد، تريد الجماهير الحمراء معرفة المزيد عنه، وأسلوبه في إدارة المباريات، خاصة أن هناك فترة توقف حالية استعدادا للموسم الجديد، ولم ير الجمهور بعد شكل أداء الفريق تحت قيادته. 

وليس هناك أفضل ممن لعب تحت قيادة مارسيل كولر، لأطول فترة ممكنة ليحدثنا عن شخصية السويسري مع اللاعبين وأسلوبه في إدارة المباريات.

درب مارسيل كولر منتخب النمسا لمدة 6 سنوات في الفترة من 2011 حتى 2017، وهي أطول فترة تدريبية في مكان واحد لمدرب الأهلي في مسيرته، ثم تأتي بعدها تجربته في نادي بوخوم في الدوري الألماني لمدة 4 سنوات.

تواصل "btolat.com" مع حارس منتخب النمسا السابق، روبرت ألمر، والذي كان أساسيًا في بطولة يورو 2016، الذي نجحت النمسا في التأهل له بعد المشاركة في يورو 2008 والغياب عن يورو 2012.

لعب ألمر مع كولر في منتخب النمسا لمدة 5 سنوات في الفترة من 2011 حتى نهاية يورو 2016، واعتزل دوليًا بينما أكمل مسيرته مع فريق أوستريا فييناـ وتواصل "بطولات" معه لمعرفة المزيد عن كولر.

اقرأ أيضًا | ليس محمد صلاح.. هندرسون يختار من يسدد ركلة الجزاء المُنقذة لحياته

كولر وألمر مع منتخب النمسا

حوار روبرت ألمر حارس النمسا السابق عن شخصية مارسيل كولر

ما رأيك في مارسيل كولر كمدرب.. أعتقد أنك تدربت معه بدرجة كافية لتحكم عليه؟

- أحد أهم المدربين في مسيرتي لأنه منحني فرصة اللعب لمنتخب النمسا عندما لم يكن يقدر أي مدرب آخر إمكانياتي من قبل.

ما أهم ميزة لـ كولر من الناحية التكتيكية وطريقته المفضلة من خلال تحليل البيانات هل يتراجع عندما يتقدم في النتيجة؟

- السنوات التي قضيناها في منتخب النمسا، أراد كولر أن يلعب دائمًا بأسلوب الضغط العالي، في التصفيات المؤهلة إلى كأس أمم أوروبا (يورو 2016)، نجحنا كثيرًا في تسجيل الأهداف وكانت لدينا العديد من الفرص في أول 20 دقيقة.

وإذا نجحنا في فرض أسلوبنا على المنافس من خلال الضغط، كان المهاجمون يرغبون دائمًا في تسجيل المزيد من الأهداف، لذلك الروح أيضًا مهمة بالنسبة لنا لم يعد يتعلق الأمر بالتكتيكات، كولر كان يجيد تحفيز اللاعبين.

الاهلي

وكيف يتعامل مع اللاعبين داخل وخارج الملعب؟ هنا مع الأهلي يطبق نظام اليوم الكامل هل كان يفعل ذلك في النمسا وماذا سيفيد هذا النظام؟

- يريد من خلال هذا النظام فرض قواعد صارمة على جميع اللاعبين في الفريق، يحب أن يعرف كل شخص ما هو مسموح به وما هو غير مسموح به، لقد كان يطبق هذا النظام بالفعل مع النمسا.

من هو اللاعب الذي لا يحبه كولر بمعنى ما هي الصفات السيئة التي لا يحبها في اللاعبين؟

- يرغب دائمًا كولر أن يتصف لاعبوه بالروح العالية داخل المباريات، أي مدرب يريد أن يكون لديه لاعبون يتمتعون بإمكانيات كبيرة من الناحية الفنية والتكتيكية، لكن الاختلاف بين الفريق العادي والفريق المميز هو الروح.

ما التغيير الذي طرأ على منتخب النمسا مما ساهم في تأهلكم إلى يورو 2016 في وجوده.. وترى أنه سيفعله سريعًا مع الأهلي؟

- خلال التدريبات، يضع كولر بعض التعليمات التي يجب أن يتبعها الفريق في كل مباراة وإذا نجحنا في تطبيقها يكون للفريق شكل منذ اللحظة الأولى، هذا ما يميز مارسيل.

كولر في مران الأهلي

هل أسلوب كولر مهاجم ومغامر بطريقة مباشرة على المرمى أم يفضل بناء الهجمات من الخط الخلفي؟

- الأسلوبان مهمان، أعتقد أنه يفضل اللعب الهجومي، لكن في بعض الأحيان، خاصة عندما يلعب الخصم كرات طويلة فقط لمهاجميه في عمق الدفاع، يحاول تأمين فريقه ولا يهاجم كثيرًا لكنه يفضل المغامرة واللعب من الخلف.

لماذا بقي كولر كل هذه السنوات مع النمسا لقد ظل 6 سنوات كمدرب لهذا المنتخب؟

- لأنه قام بالفعل بعمل رائع معنا، كانت هذه هي المرة الأولى التي تمتلك فيها النمسا أسلوب وهوية واضحين، وقد أحب اللاعبون ذلك، علاوة على الجماهير أحبت الطريقة التي لعبنا بها.