تنطلق بطولة كأس العالم 2022 اليوم، الأحد، على أرض عربية للمرة الأولى داخل دولة قطر التي حصلت على التنظيم قبل 12 عامًا بمشاركة 32 فريقًا على رأسها فرنسا بطل النسخة الماضية في روسيا 2018.

الكثير من المتغيرات تحدث من أجل نسخة كأس العالم هذه، حيث تقام للمرة الأولى أيضًا في الشتاء بسبب الطقس الحار في قطر وهو ما أدى إلى توقف الدوريات الأوروبية لفترة تتعد 30 يومًا.

اقرأ أيضًا | آلان جيراس في حوار لـ بطولات: أستبعد المفاجآت في مونديال قطر.. أرشح فرنسا ونصيحة لـ تونس

زامبروتا وحوار مع بطولات عن كاس العالم 2022

وعلى الرغم من أن إيطاليا لن تشارك في كأس العالم للمرة الثانية على التوالي وفقدت البطولة أحد العمالقة لأنه المنتخب الذي حصل على 4 ألقاب في المونديال كان آخرها 2006 في ألمانيا، إلا أن الأتزوري حاضرًا وبقوة معنا في "btolat.com" في أول يوم للبطولة من خلال حوار مع الفائز باللقب قبل 18 عامًا، جانلوكا زامبروتا...

ماذا تتوقع لكأس العالم قطر 2022، مونديال جديد من نوعه في دولة عربية لأول مرة وفي منتصف الموسم لأول مرة؟

زامبروتا: "إنه كأس عالم جديد على الجميع، ستكون بطولة خاصة للاعبين والمشجعين، لم يسبق لها مثيل، سنلعب كأس العالم في نوفمبر، سيكون الأمر رائعًا".

هل يمكن رؤيتك في قطر تشاهد بعض المباريات من الملعب؟

زامبروتا: "على الأرجح سأذهب الليلة لمشاهدة المباراة الافتتاحية بين قطر والإكوادور مع أساطير كأس العالم الآخرين الذين سبق لهم وفازوا بالبطولة على مدار السنوات الماضية بدعوة من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا".

إيطاليا لم تصل إلى كأس العالم، لكن هل ستشجع أحد المنتخبات وتتمنى له الفوز باللقب في النهاية، ليونيل ميسي مع الأرجنتين على سبيل المثال؟ هل تتعاطف مع زميلك السابق في برشلونة؟

زامبروتا: "نعم، أنا أدعم الأرجنتين في تلك البطولة، إنه فريقي المفضل بعد إيطاليا وآمل أن يتمكن ميسي من الفوز بكأس العالم في تلك النسخة قبل الاعتزال النهائي".

اقرأ أيضًا | جناح كرواتيا السابق لـ بطولات: أحذر من مواجهة المغرب في كأس العالم.. ومونديال قطر غريب

لا يمكننا الحديث عن كأس العالم ولا نتحدث عن إيطاليا، البطلة أربع مرات ولكن لم تتأهل للمرة الثانية على التوالي، فما هي الأسباب في عدم تأهل الأتزوري رغم الفوز ببطولة أوروبا "يورو 2020"؟

زامبروتا: "من الصعب دائمًا التأهل إلى بطولة مثل كأس العالم، لكن إيطاليا لم تستغل كل الفرص التي سنحت لها خلال المباريات التي خاضتها على مدار آخر 8 سنوات، لذلك كان عدم التأهل إلى المونديال فشلًا ذريعًا، رغم أداء الفريق المذهل في يورو 2020 خلال العام الماضي، لقد كان مشوارًا استثنائيًا حتى النهائي والفوز بركلات الترجيح على إنجلترا".

ما الذي تحتاجه إيطاليا للعودة إلى المونديال بجيل معظمه من اللاعبين الشباب والجدد؟

"اعتقد أن روبرتو مانشيني (المدرب) يقوم بعمل رائع لتكوين فريق قوي من بعض اللاعبين الجدد والشباب الطامح للمستقبل وسوف نصبح أقوى في أقرب وقت ممكن".

هل تدعم بقاء مانشيني مع منتخب إيطاليا رغم الانتقادات التي تلقاها بعد الفشل في التأهل إلى مونديال قطر؟ وهل هناك بديل إذا لم تكن مع هذه الفكرة؟

زامبروتا: "نعم بالتأكيد، أدعمه بقوة، لأن لدينا لاعبون شبان موهوبون يقدمون أداءً جيدًا في أنديتهم خلال المواسم الماضية، ويحتاجون وقتًا فقط من أجل اكتساب الخبرات قبل تحقيق النتائج المطلوبة".

توقع طريق كأس العالم 2022 من المجموعات حتى النهائي

هل ستكون هناك مفاجآت من بعض المنتخبات في مونديال 2022 ومن تتوقع؟

زامبروتا: "أعتقد من الصعب أن نرى مفاجآت كبيرة في كأس العالم، لأن بطولة مثلها يمكن فقط للاعبين مثل ميسي ورونالدو ومبابي أن يصنعوا الفارق لمنتخبات بلادهم، نحن نتحدث عن بطولة كبيرة، لكن دعونا نرى ونشاهد كيف هو أداء اللاعبين وكذلك المدربين".

من هم المرشحون للفوز بكأس العالم برأيك؟

زامبروتا: "الأرجنتين".

بعيدًا عن كأس العالم في قطر، أريد أن أتحدث إليك ما دمت معنا عن يوفنتوس، ما الذي يحدث وكيف ترى تراجع الفريق، هل هي حالة مشابهة لما يحدث مع إيطاليا؟

زامبروتا: "يمر يوفنتوس بفترة صعبة ولكنه قبل توقف بطولة الدوري الإيطالي، فاز الفريق في أكثر من مباراة، يحاول العودة مرة أخرى فريقًا قويًا واعتقد أن الجميع يعمل بقوة مع المدرب، ماسيماليانو أليجري، للعودة من جديد إلى المكانة التي يستحقها هذا الفريق".

حوار زامبروتا عن ميلان ويوفنتوس وبرشلونة

لقد لعبت من قبل مع برشلونة، حاول الفريق العودة من خلال الصفقات، لكن تم إقصاؤه من دوري أبطال أوروبا مجددًا ما هو المفقود حتى الآن؟ وهل يتمتع زميلك السابق تشافي بالخبرة الكافية لإعادة الفريق إلى المسار الصحيح؟

زامبروتا: "تشافي يقوم بعمل رائع مع برشلونة منذ الموسم الماضي، أيضًا في بطولة كبرى مثل دوري أبطال أوروبا ليس من السهل دائمًا على أي فريق، التأهل من دور المجموعات لأن المنافسين أقوياء للغاية وأعتقد أن لديهم كل الإمكانيات التي تجعلهم يؤدون بشكل جيد للغاية في الجزء المتبقي من الموسم الحالي سواء في الدوري الإسباني أو الدوري الأوروبي".

وماذا عن ميلان بعد الفوز ببطولة الدوري الإيطالي مع بيولي والتأهل إلى دور الـ 16 هذا الموسم في دوري أبطال أوروبا؟

زامبروتا: "ميلان يتمتع بالاستقرار في مستواه منذ الموسم الماضي، صعد إلى دوري أبطال أوروبا هذا الموسم وتأهل إلى الدور التالي على عكس الموسم الماضي مع بيولي".

اقرأ أيضًا | عبد الكريم النفطي في حوار لـ بطولات: أتمنى ترك تونس لبصمة في المونديال.. ومنتخب إفريقي سيفوز باللقب مستقبلًا

زامبروتا: "أعتقد أن كل ما يحدث يرجع إلى فضل باولو مالديني (المدير الرياضي) وفيردريك ماسارا (مدير الكرة) وملاك النادي وكل العاملين على الفريق الأول، هناك حقبة جديدة في ميلان، هذا واضح من خلال اللاعبين الموجودين في الفريق، كيفية اختيارهم للدفاع عن شعار النادي".

زامبروتا: "أعتقد أن الفوز ببطولة الدوري الإيطالي في الموسم الماضي، هو مجرد خطوة أولى للمدرب بيولي وآمل أن يستمروا على هذا النحو في المستقبل".

التعليقات